قبائل

وش عيارة شمر؟ لماذا سميت شمر دجاج محمر؟

وش عيارة شمر؟ لماذا سميت شمر دجاج محمر؟ تعتبر قبيلة شمر من أعرق القبائل التي توجد في شبه الجزيرة، والتي انحدر منها الكثير من العائلات في مختلف الدول والمناطق، كما أنها كان لها الكثير من الألقاب التي اشتهرت بها بين القبائل الأخرى، لذا يوضح موقع مرحبا ما هو عيارة شمر بجانب إبراز الكثير من المعلومات المهمة عن هذه القبيلة وما تشتهر به.

وش عيارة شمر

كان من أبرز الألقاب التي تم إطلاقها على قبيلة شمر هي عيارة شمر أو عويهرة شمر، وعيارة شمر تعني الدجاج المحمر، وهي كانت من بين الوجبات المفضلة والأكلات التي اشتهرت بها قبيلة شمر.

حيث إن الكبسة بحشو الفراخ المحمرة التقليدية من أحب الأكلات التي كان أفراد قبيلة شمر يستقبلون بها ضيوفهم ويطعمونهم إياها، لذلك عُرفت تلك القبيلة باسم عيارة شمر نسبةُ إلى الأكلة المعروفة.

اقرأ أيضًا: الخالدي وش يرجع، نسب عائلة الخالدي

قبيلة شمر ويكيبيديا

استكمالًا لمعرفة وش عيارة شمر يمكن القول إن قبيلة شمر تكونت من واحد من الأحلاف القبلية المهمة وهو حلف يتكون من خمسة مكونات، وهم من العناصر المهمة في شبه الجزيرة العربية وهم قبيلة الأسلم، زوبع، عبده من طيء وشمر.

الجدير بالذكر إن قبيلة طيء الوارد ذكرها في هذا الحلف هي قبيلة مختلفة تمامًا عن قبيلة طيء التي توجد في العراق والشام، توجد تلك القبيلة في كل من العراق، الشام.

تعد قبيلة طيء المستقلة لم تدخل في أي أحلاف مع أحد، ولم يكن لها صلة قرابة أو صلب بين قبيلة طيء الجزيرة العربية، لكن بينهما نسب.

اقرأ أيضًا: الحمراني وش يرجع، اين تمركزت قبيلة الحمراني

لماذا سميت شمر دجاج محمر

ساهم معرفة وش عيارة شمر في معرفة إن سبب تسمية قبيلة شمر بالدجاج المحمر لأنها كانت من أكثر الأكلات التي كانوا يحبونها، حيث إن تلك الأكلة تتكون من الأرز والدجاج المحمر، ويتم استخدام البهارات الهندية في طهيها.

اشتهرت قبيلة شمر منذ القدم بأنها تقدم نوع معين من الطعام الذي كانوا يفضلونه ويأكلونه وهو الدجاج المحمر، وذلك في حين كانت كافة القبائل في هذا العصر يفضلون تقديم الإبل والشاة وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: الخضير وش يرجعون، أصل عائلة الخضير

سالفة عويهره

بعد التطرق إلى معرفة وش عيارة شمر يمكن القول إنه من ضمن الألقاب التي تم إطلاقها على قبيلة شمر الشهيرة في شبه الجزيرة العربية هو سالفة عويهرة، والمقصود بها القصة التي تم تسمية قبيلة شمر بسببها بهذا الاسم.

إذ إن عويهرة أو عيارة تعد من الألقاب والأسماء التي كانت أُطلقت على قبيلة شمر لأنها تحب الدجاج المحمر الذي كان يسمى عويهرة أو عيارة.

اقرأ أيضًا: الوسيدي وش يرجع، تاريخ عائلة الوسيدي

كم عدد قبيلة شمر

عقب الاطلاع على وش عيارة شمر يمكن القول إن قبيلة شمر تكونت من حلف قبلي يرجع لما قبل خمسة قرون تقريبًا، وهو ما جمع بين قبائل زوبع في سوريا والعراق، ولا يوجد ربطًا بينهما سوى النسب فقط.

أما عن عدد قبيلة شمر فلم يتم عمل إحصائية رسمية يمكن من خلالها معرفة العدد الصحيح الذي بلغه عدد أفرادها، ويرجع هذا إلى انتشار أفرادها في الكثير من الدول العربية وبشكل خاص في المملكة العربية السعودية.

لكن هناك بعض الإحصائيات التي أشارت إلى أن قبيلة شمر بلغ عدد أفرادها مليون وخمسمائة ألف تقريبًا منتشرين في الكثير من الدول العربية.

تكرر السؤال عن وش عيارة شمر لأن قبيلة شمر من أهم القبائل العربية الشهيرة والعريقة والتي انحدر منها الكثير من الفروع والعائلات في مختلف الدول العربية منها الكويت، الأردن، العراق، وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام