ثقافة إسلامية

هل يجوز اللعب بمؤخرة الزوجة

هل يجوز اللعب بمؤخرة الزوجة؟ حيث يتساءل عن ذلك الامر عدد كبير من الرجال نظرًا للرغبة المُلحة في الاستمتاع بالمرأة بكل ما يُباح له، دعونا نوضح أن التلذذ بالمرأة له أشكال عدة، لذا ومن خلال موقع مرحبا سنوضح لكم حكم مُداعبة دبر الزوجة.

هل يجوز اللعب بمؤخرة الزوجة

ما نوع مُداعبة الزوجة في هذا السؤال؟ هل تقصد بها عدم الإيلاج أم الإيلاج البسيط؟ أم وضع الإصبع؟ أم الاستمتاع بلمسها فقط؟ حيث يوجد الكثير من الأشكال التي يُمكن مُداعبة دبر الزوجة بها.

لكن ولكون سؤال مُتخذًا الجانب العامي منه، سنوضح لك موقف القرآن الكريم من دُبر المرأة والعلاقة، وهو ما ذكره في قوله تعالى:

(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ) [سورة البقرة، الآية 222] صدق الله العظيم.

كذلك ذُكر في قوله تعالى:

(نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ) [سورة البقرة، الآية 223].

بناءً على تلك الآيات والتي حرمت معاشرة الزوجة من الدُبر، أي ممنوع الإيلاج في دبرها، وكذلك ممنوع معاشرتها فترة الحيض والنفاس، أو عند الإحرام للعمرة أو الحج، فتجدر بنا الإشارة إلى أن ما غير ذلك غير مُحرم.

لكن مُداعبة مؤخرة الزوجة من الخارج دون إدخال العضو الذكري والمُضاجعة من الخلف فهو أمر غير سيئ، ومُباح للزوج فعله مع زوجته، ولا يُسئ له بأي شيء، بل ويساعده على الاستمتاع بزوجته وإشباع رغبته في الشعور بكل جزء في جسدها دون الاقتراب من المُحرمات.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت للجماع بعد نزول البويضة للحمل بولد

هل تجوز المداعبة في الدبر بالواقي الذكري

أجابت لجنة الفتاوى عن هذا السؤال لمعرفة ما إذا كانت تجوز مداعبة مؤخرة الزوجة من خلال استخدام الواقي الذكري أم لا بقول إنه تجوز المداعبة بدون إيلاج، ولكن حال حدث الإيلاج في الدبر سواءً كان بالإنزال أو لا أو بالواقي أو لا فإنه أمر مُحرم غير مسموح بفعله.

لكن جاء في حاشية الدسوقي أهم الأقاويل في ذلك وهو التمتع بظاهر الأمر، أي المداعبة بوضع الذكر على الدبر دون الإيلاج، وبرر في ذلك أنه مُباح، لأنه مثل سائر الجسد في تلك الحالة، ولا يوجد في ذلك ما ذكره الله سبحانه وتعالى من مُحرمات.

لكن من الأفضل أن يبتعد الإنسان عن فعل ذلك حتى لا يُغري نفسه بفعل المحرمات، ففي مداعبة الدبر إغواء للرجل بالإيلاج، لذا فمن الأفضل الابتعاد عن أية شبهات.

هل الإيلاج البسيط في الدبر كالإيلاج الكامل

الحرام حرامًا مهما اختلفت الآراء عليه، فلا يوجد في القرآن ما يرجحه البعض ويذمه البعض الآخر، فما يُذكر بالقرآن لا يُمكن وضعه محط مناقشة، وهذا ما نتبعه فيما خصصه الله سبحانه وتعالى من ذِكره عن دبر المرأة والجماع.

فقد حُرم الإيلاج به بشكل عام، ولم يتم تخصيص شكل من أشكاله ليكن من المُحرمات، لذا فيُمكننا الرد على هل يجوز اللعب بمؤخرة الزوجة بالإيلاج البسيط بقول لا يجوز فالإيلاج به مُحرم بكافة حالاته.

اقرأ أيضًا: حكم التوسل عند المذاهب الأربعة

حكم ضم الزوجة من الخلف

يتساءل البعض من الأزواج عما إذا كان يُمكن اللعب بمؤخرة المرأة من خلال ضمها من الخلف أم لا، استنادًا على ما تم ذكره في القرآن الكريم فإنه يجوز ضمها من المؤخرة دون الإيلاج وإذا حدث تلامس بين العضو الذكري والمؤخرة فلا مُشكلة في ذلك ما دام لم يحدث الإدخال ومُباشرة الزوجة عبر مُمارسة العلاقة الحميمة.

سؤال هل يجوز اللعب بمؤخرة الزوجة من الأسئلة التي أتاحت فهم الكثير من الأمور عن المعاشرة بين الزوجين، بشأن مؤخرة المرأة واستمتاع زوجها بها، وننصحكم بالابتعاد عن كل ما يُثير الشكوك حول أجزاء حرمانية المعاشرة بين الأزواج.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”ما حكم القذف بين الإليتين؟” answer-0=”حُرم لأنه يدعو إلى الدبر. ” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”متى تكون المرأه’ في فترة نشاطها؟” answer-1=”في فترة التبويض. ” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام