خدمات سعودية

هل المخالفات المرورية تمنع من السفر في السعودية

هل المخالفات المرورية تمنع من السفر؟ وكيف يمكنني الحفاظ على جواز السفر الخاص بي؟ إذ نوهت المديرية العامة للجوازات السعودية إلى عدة أمور ينبغي مراعاتها بشأن الحفاظ على جواز السفر الخاص بالمواطن لضمان عدم تعرضه للمشكلات القانونية أثناء سفره، وبشأن المخالفات المرورية نتعرف إلى كافة تفاصيلها من خلال موقعنا.

هل المخالفات المرورية تمنع من السفر

أعلنت مصلحة الجوازات السعودية أن المخالفات المرورية المسجلة بحق المواطن لا تمنعه من السفر خارج أراضي المملكة طالما لا يوجد عليه ما يمنعه من السفر.

ويأتي ذلك التوضيح من قبل مديرية الجوازات ردًا على استفسار ورد إليها عبر حسابها في منصة “تويتر” بشأن المخالفات المرورية ومنع المواطن من السفر.

الالتزام بقوانين وأنظمة البلدان الراغبين في السفر إليها

في ظل التعرف على هل المخالفات المرورية تمنع من السفر، حثت المديرية العامة للجوازات جميع المواطنين الراغبين في السفر لخارج حدود المملكة على ضرورة الالتزام بقوانين وأنظمة البلدان الراغبين في السفر إليها، وذلك لتحقيق سلامة المسافر وعدم تعرضه للعقوبات التي يمكن أن تمنعه من السفر.

كذلك أوضحت أن الحد الأدنى لصلاحية الجواز في حالة السفر إلى إحدى الدول العربية هو 3 شهور، في حين تصل صلاحية جواز السفر في حال السفر للدول الأخرى 6 شهور.

اقرأ أيضًا: إحصائيات عن قيادة المرأة للسيارة في السعودية

المحافظة على جواز السفر

أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية أنه يتم احتساب المدة المتبقية لجواز السفر منذ تاريخ مغادرة المملكة، لذلك دعت مصلحة الجوازات المواطنين للحفاظ على جوازات السفر الخاصة بهم من الفقدان أو التلف وضرورة عدم إهمالها أو إساءة استعمالها.

  • وضعها في الأماكن الآمنة والمخصصة لها.
  • ضرورة تسجيل جوازات السفر لدى وزارة الخارجية.
  • أكدت المديرية العامة للجوازات على أهمية سلامة بطاقة الهوية الوطنية للمسافر في حال الرغبة في السفر لإحدى دول مجلس التعاون الخليجي.
  • أوضحت الجوازات أن الإضافة أو التغيير أو الحذف في المعلومات المدرجة في جواز سفر الفرد أو إتلافها وتحريفها بشكل متعمد أو التغيير في الصورة الشخصية لصاحب الجواز، يعاقب عليها النظام بغرامة تصل إلى مائة ألف ريال سعودي، أو قد تصل إلى حد المنع من السفر لمدة لا تزيد عن خمس سنوات أو تنفيذ العقوبتين معًا.

مدة إصدار جواز السفر المجدد وكيفية استلامه

كشفت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية عن المدة اللازمة لإصدار جواز السفر بعد التقدم على تقديمه وكيفية استلامه، حيث:

  • أوضحت الجوازات أنه يمكن استلام جواز السفر بعد الانتهاء من تقديمه بعد مرور 3 أيام عمل من إتمام إجراءات التقديم.
  • مشيرة إلى أنه يمكن طلب إيصاله من خلال البريد السعودي “سُبُل”، وجاء ذلك في إطار الرد على استفسار من أحد الأفراد بخصوص كيفية استلام جواز السفر المجدد، سواءً من خلال البريد أو الفرع.

هل جواز السفر يمنع المقيم من تقديم الإقامة

يتساءل الكثير من المقيمين داخل أراضي المملكة العربية السعودية عن تأثير تقديم الإقامة في حال وجود مخالفات مرورية مسجلة ضمن سجل المقيم، حيث تم التأكيد من إدارة الجوازات في المملكة على ضرورة سداد كافة المخالفات المرورية المترتبة على المقيم حتى يتمكن من تقديم الإقامة الخاصة به، جديرًا بالذكر أنه ينبغي على المقيم أن يقوم بسداد جميع المخالفات المرورية المسجلة ضده بمدة لا تتجاوز 90 يوم.

اقرأ أيضًا: طريقة تقديم الاستمارة للمركبة عن طريق ابشر

خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية

بعد التعرف على هل المخالفات المرورية تمنع من السفر، يمكنك التعرف على ما أعلنته إدارة الجوازات السعودية من خطوات يمكنك اتباعها للاستعلام عن المخالفات المرورية الخاصة بك، وتلك الخطوات هي:

  1. تسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية “من هنا“، باستخدام رقم الهوية الوطنية، أو رقم الإقامة، والرمز المرئي.
    هل المخالفات المرورية تمنع من السفر
  2. توجه إلى ” دليل الخدمات”، ثم اختر “المرور”.
  3. اضغط على “الاستعلام الشامل عن المخالفات المرورية”.
  4. يتم نقلك إلى صفحة قديمة بها كافة المعلومات الخاصة بالخدمة، اطلع عليها، ثم قم بالضغط على “تنفيذ الخدمة”.
  5. ادخل رقم الهوية الوطنية الخاص بك.
  6. بعد انتهائك من إدخال البيانات يقوم الموقع باستعراض المخالفات المرورية الخاصة بك إن وُجدت.

السداد الإلكتروني للمخالفات

يتيح موقع النيابة العامة إمكانية سداد المخالفات المرورية للمركبات إلكترونيًا، من خلال وسائل الدفع الإلكتروني أو السداد عند الاستعلام، ويتم السداد عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي لإدارة المرور “من هنا“.
    هل المخالفات المرورية تمنع من السفر
  2. اختر “الاستعلام عن المخالفات المرورية”.
  3. اختر آلية السداد سواء إلكترونيًا أو الدفع عند الاستلام.
  4. قم بإدخال البيانات الخاصة برخصتك.
  5. أدخل بيانات السداد المطلوبة منك من خلال الموقع.

اقرأ أيضًا: طريقة الاعتراض على المخالفات المرورية

أرقام التواصل مع إدارة المرور السعودية

حددت إدارة المرور السعودية عددًا من الأرقام المخصصة للتواصل معها، وهي كالتالي:

 أو 0114092446993 الرقم المجاني الموحد
01221110000 الرقم الموحد للحوادث

 المخالفات المرورية من شأنها أن تتسبب لصاحبها في العديد من المشكلات، وبالأخص في حال كانت مبلغًا كبيرًا، لذلك عليك متابعة مخالفاتك المرورية أولًا بأول، وذلك من خلال الخدمات الإلكترونية لإدارة المرور السعودية دون الحاجة للتوجه إلى المقار الحكومية المعنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام