قبائل

من هم حلفاء شمر؟ من هم حلف الصايح من شمر؟

من هم حلفاء شمر؟ من هم حلف الصايح من شمر؟ تعد قبيلة شمر من بين القبائل العريقة التي توجد في الكثير من دول الوطن العربي، إذ إنها من القبائل العريقة والقديمة التي يوجد لها دورًا بارزًا في قيام الدولة السعودية الأولى، وعليه يساهم موقع مرحبا في معرفة أصل قبيلة شمر.

من هم حلفاء شمر

يعد حلف قبيلة شمر من الأحلاف التي مثلت مرحلة مهمة في تاريخ جبال شمر، حيث وُلد هذا الحلف عندما حدث نزاع بين أسياد فروع قبيلة طيء على سيادة المنطقة، وذلك بسبب قلة الموارد أمام الكثرة مع الانقسام حول رفض وجود بعض الوافدين الذين تحالفوا من خارج القبيلة.

انضم في الحلف ثلاثة فرق كانت كل فرقة تضم غالبية من طيء وأقلية متحالفة من خارجها، كانت الفرقة الأولى فرقة القيسيين من طيء وأحلافهم والتي سُميت لاحقًا باسم عشيرة آل أسلم.

أما الفرقة الثانية فإنها سُميت بفرقة بني ثعل من طيء وأحلافهم وكانت قد سُميت فيما بعد بعشيرة زوبع، والفرقة الثالثة كانت فرقة بني الغوث من طيء، وكان أحلافهم القحطانيين والتي سُميت لاحقًا باسم عشيرة عبدة أو شمر القحطانية، وهؤلاء هم تكوين قبائل شمر وكانت عزوتهم غلبا.

اقرأ أيضًا: العولقي وش يرجع.. شجرة قبيلة العوالق

من هم حلف الصايح من شمر

في إطار التعرف على من هم حلفاء شمر يمكن التعرف على حلف الصايح الذي قام في مرحلة حرجة من تاريخ جبال شمر حيث كان ذلك أثناء انتشار الدعوة السلفية في نجد مع ضعف نظام حكم آل بقار العرفي بجبال شمر.

الجدير بالذكر أن شيوخ قبيلة شمر قاموا بالاجتماع من أجل التشاور وعليه انشقوا إلى فرعين، ولذلك تم تسمية موقع الاجتماع بماء الشقيق، الذي تقوم عليه في الوقت الحالي قرية صغيرة لآل عمود في غرب جبل أجا، وكان الحلفان أو الشقين هما:

الشق الأول وهو جناح الصايح الذي يتزعمه الشيخ ابن طواله ومعه شيوخ من آل أسلم فيما عدا ابن سراي مع أيضًا شيخ آل تمياط، والشيخ مطلق (الصديد)، وكانوا هؤلاء من أنصار الدعوة القديمة الذين كانوا ضد استمرار حكم آل بقار كون نظام حكمه عرفيًا طاغوتيًا.

أما عن الشق الثاني فكان متمثل في جناح الشيخ مطلق آل جربا الذي كانت أسهمه قد بدأت في الارتفاع، وذلك حين أخذ يتزعم قيادة غالبية فروع قبائل شمر عندما ضعف سلطان شيوخ آل بقار منذ حوالي عقدين من الزمن.

اقرأ أيضًا: بن سلمه وش يرجعون؟ نسب آل سلمة من أي قبيلة؟

نسب قبيلة شمر الحقيقي

عقب الاطلاع على من هم حلفاء شمر يمكن القول إن نسب قبيلة شمر الحقيقي يرجع إلى الطائي، ويرجع نسب قبيلة شمر إلى شمر بن عبد الله بن جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن الغوث بن طيء.

من خلال معرفة أن قبائل شمر منقسمة إلى ثلاثة بطون رئيسية وهم بطون زوبع، الأسلم، وعبدة، وتعد بطن عبدة من أكبر البطون الشمرية التي توجد معظمها في بلاد الشام.

حرص الكثير على معرفة من هم حلفاء شمر؟ من هم حلف الصايح من شمر؟ لأن قبيلة شمر تعتبر من أكبر القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي يوجد لها امتدادًا لجذورها وفروعها في المملكة وبلاد الشام والعراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام