قبائل

من هم القبائل النازحه في السعودية ، أقسام البدو في السعودية

من هم القبائل النازحه في السعودية؟ وما هي أبرز القبائل النازحة في السعودية؟ هناك الكثير من القبائل التي كانت قد نزحت من المملكة العربية السعودية وأصبحت بدون جنسية أو يطلق عليها عديمي الجنسية، لذا يساهم موقع مرحبا معرفة أسماء القبائل النازحة في السعودية مع تسليط الضوء على البدو السعوديين.

من هم القبائل النازحه في السعودية

تعد القبائل النازحة مجموعة من الناس التي تعيش في منطقة مجلس التعاون الخليجي خاصةً في الكويت والعراق، وهم مجموعات كانوا أحفاد البدو الذي عاش مكانهم منذ سنوات، وذلك بسبب عدم توافر أوراق رسمية لهم وأنهم ليسوا مواطنين، ولذلك أصبحوا مهمشين وهم حتى وقتنا الحالي من أفقر الشرائح.

القبائل النازحة في السعودية تتكون من أفراد فقراء وغير متعلمين وغير موظفين، لكن في الآونة الأخيرة عملت وزارة التعليم التي تتبع المملكة العربية السعودية على تشجيعهم للانضمام إلى المدارس، لكن ما زال ليس من حقهم الحصول على التراخيص أو الانضمام إلى برامج تشغيل لأنه لا يوجد لهم أي مستندات أخرى.

اقرأ أيضًا: المعيدي وش يرجعون، عائلة المعيدي من أي قبيلة

أبرز القبائل النازحة في السعودية

في صدد التعرف على من هم القبائل النازحه في السعودية يمكن القول إنه هناك فرق بين القبائل النازحة وقبائل الجنوب، ولذلك يمكن التعرف عليهم من خلال الآتي:

1- القبائل النازحة

هم قبائل عنزة وشمر وبني خالد والأساعدة من عتيبة، وهم مقيمين بين الحدود السعودية والعراقية والكويتية والسورية والمملكة الأردنية الهاشمية.

اقرأ أيضًا: الخالدي وش يرجع، نسب عائلة الخالدي

2- قبائل الجنوب

هم القبائل التي تسكن الحدود الجنوبية في المملكة العربية السعودية وهم آل كثير والمصعبين وبعض قبائل العوالق والنسيين وخليفة والكرب وبالحارث وهمام وبعض الفروع التي تنحدر من قبائل قحطان وهمدان.

اقرأ أيضًا: الحمراني وش يرجع، اين تمركزت قبيلة الحمراني

أقسام البدو في السعودية

بعد التطرق إلى معرفة من هم القبائل النازحه في السعودية يمكن القول إنه هناك الكثير من عديمي الجنسية في المملكة العربية السعودية والذين ينقسمون من حيث المنطقة التي يسكنون بها، وهي:

  • عديمي الجنسية البريمي هم من يسكنون منطقة البريمي التي تقع بين المملكة العربية السعودية وعمان.
  • الجاليات الإسلامية التي كانت قد انتقلت من آسيا وسكنت مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف مثل البخاريين والتركستان والإندونيسية والبرماوية.
  • قطنت القبائل العربية والإفريقية في المملكة العربية السعودية بعد أداء العمرة والحج وأصبحوا بدون جنسية ويعيشون بدون شرعية.

اقرأ أيضًا: الخضير وش يرجعون، أصل عائلة الخضير

البدو السعوديون من نسل مجموعتين

عقب الاطلاع على من هم القبائل النازحه في السعودية يمكن القول إنه هناك بعض بدو شبه الجزيرة العربية الذين ينتشرون في الصحاري المحيطة، وهؤلاء البدو ينحدرون من نسل مجموعتين تتمثل في الآتي:

  • اليمنيين: هم المقيمين في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية وهم مزيج بين اليمنيين وأبناء قحطان وجوكتان.
  • القيسين: هم المقيمين في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية وهم يقولوا إنهم من نسل إسماعيل التوراتية.

يتم التساؤل عن من هم القبائل النازحه في السعودية لأن المملكة تعمل على تحسين ودمج القبائل النازحة مع المجتمع السعودي بشكل قانوني مما يساعد على تنمية الاقتصاد السعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام