دراسات جدوى

دراسة جدوى مشروع مطعم بيتزا في السعودية كم يكلف وكم ارباحة

يُعتبر التفكير في إنشاء مشروع مطعم بيتزا في السعودية أحد أكثر الأمور التي تُراود أذهان الراغبين في الانضمام إلى عالم ريادة الأعمال، وفي واقع الأمر هُناك عدد كبير من الأمثلة التي يُمكن الاحتذاء بها في الأسواق نظرًا لتطبيقها لهذه المشاريع بالشكل الأمثل، وعبر موقع مرحبا سنُعرفكم على كافة تفاصيل المشروع.

مشروع مطعم بيتزا في السعودية

دراسة جدوى مشروع مطعم بيتزا في السعودية كم يكلف وكم ارباحة

لا يخفى على أحدٍ كون فكرة امتلاك الشباب لمشاريعهم الخاصة بهم من أبرز الأفكار التي تُراودهم في حياتهم تقريبًا، ويرجع السبب في ذلك إلى الرغبة الجامحة في الخروج من بوتقة العمل لدى الغير، والتي لن تتسبب في انتقال العامل من طبقة اجتماعية لطبقة أُخرى أعلى، وإنما ستُساهم في تمكينه من سداد ما عليه من التزامات ومصروفات ليس إلا.

فور البدء في التفكير حول المشروع المرغوب في تأسيسه ستطرأ في أذهانك بعض الخواطر، ولا بُدَّ من كون إنشاء المطاعم وغيرها من المحلات التي تُقدم الطعام من الأمور التي ستتربع على عرش قائمة هذه الخواطر، وفي واقع الأمر هذا يُعد منطقيًا إلى حدٍ كبير.

فبالاطلاع على الشارع وما يشتمل عليه من مجالاتٍ وأسواق سنجد أن سوق الطعام والمأكولات السريعة على وجه الخصوص يُعتبر السوق الأكثر نشاطًا والوحيد تقريبًا الذي لا يهدأ، ومن المؤكد أن له فترات يكون فيها أكثر نشاطًا من غيرها، ولكن المقصد من الحديث كونه لا يُعاني الركود الموسمي كما هو الحال مع غيره من المجالات.

كما يُلاحظ كون افتتاح وإنشاء مشروع مطعم بيتزا في السعودية يأتي في مُقدمة الأفكار الخاصة بالمطاعم، ويرجع السبب وراء ذلك إلى فكرة الإقبال الكبير على البيتزا وكثرة عُشاقها، فتُعد هذه الوجبة واحدةً من أكثر فئات الطعام شعبية في العالم أجمع.

مُقارنةً بغيرها من المأكولات لن تجد في غالب الأمر أحدًا ينفُر من البيتزا أو يمقتها إلى درجةٍ لا تجعله يقوى على تناولها كما هو الحال مع غيرها من الوجبات، وهذا أمر منطقي في الواقع ويرجع إلى فكرة التنوع في النكهات.

فالبيتزا تخدم مُحبي الخضراوات، الأجبان، اللحوم الحمراء، الدواجن بالإضافة إلى المأكولات البحرية والأسماك، لذا رأينا أنه من الضروري التطرق |إلى الحديث عن مشروع مطعم بيتزا في السعودية من كافة الجوانب، فقبل الإقدام على هذه الخطوة عليك التفكير في كُل ما يلي:

1- دراسة السوق الذي ترغب في استهدافه

لا شكَّ في كون الخطوة الأولى من خطوات العمل على تأسيس وإنشاء مشروع مطعم بيتزا في السعودية تتمثل في معرفة ماهية السوق ومدى الإقبال على فكرة تناول البيتزا في المدينة التي ترغب في افتتاح المشروع فيها.

كما أن معرفة المُتحكمين في هذا السوق من مطاعم ومحال تُقدم هذا الصنف يُعد أمرًا محوريًا في نجاح المشروع من عدمه في المقام الأول.

في واقع الأمر يُعد التوصل إلى ذلك أمرًا سهلًا للغاية، فبالاطلاع على الإعلانات المُتواجدة في الطُرق والشوارع العامة وغيرها من وسائل الدعاية الرقمية والمُباشرة يُمكن تحديد من هُم أصحاب هذا المجال أو من يُطلق عليهم بشكل اصطلاحي في سوق الأعمال والتجارة اسم “الحيتان” لأن لهم نصيب الأسد من إجمالي عدد العُملاء المُحتملين.

من الجدير بالذكر أن هُناك وسائل يتم استمدادها من علم الإحصاء لها القُدرة بشكلٍ كبير على التوصل إلى أكثر المطاعم التي يستهويها ويُفضلها مُحبو البيتزا في المملكة، والحديث هُنا بكُل تأكيد عن استطلاعات الرأي والاستبيانات الأُخرى التي يتم ملؤها من قِبَلِ الجُمهور والعامة بشكلٍ مُباشر في الشارع.

كما أن صور استطلاعات الرأي الإلكترونية على تويتر وغيرها من المنصات ذات الإقبال الكبير ستُساهم بشكلٍ كبير في التعرف على أكثر النكهات التي يتم الميل إليها، ولا ضرر من استعمال الإعلانات المُمولة في سبيل الوصول إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى سوبر ماركت من الألف الى الياء

2- التوسع سبيل النجاح والسعي إلى الربح فشل

أنت الآن نظرًا لما قُمت به من استطلاعاتٍ للرأي وتفحص للسوق بشكل مُباشر تمتلك رؤوس الأقلام والنقاط المحورية التي ستبدأ على إثرها في العمل على جعل ما في ذهنك من أفكار حقيقة على أرض الواقع.

هُنا عليك التفكير في أمر هام للغاية ألا وهو التميُز وخلق هوية خاصة بك تجعلك تتفرد عن غيرك من المُنافسين، فبعد جمع كافة المعلومات اللازمة لا بُد من تطويع الفكرة العامة وفقًا لها.

كما أنه لا بُد أن يتزامن ذلك مع العمل في نفس الوقت على إطلاق مُنتج يجمع بين رغبات الناس والتطبيق الفريد من نوعه لها على أرض الواقع، وهي الخطوة الأبرز في واقع الأمر فيما يخص إنشاء مشروع مطعم بيتزا في السعودية، فخلق الهوية هو ما جعل المطاعم العالمية تصل إلى ما وصلت إليه اليوم.

فقط فكر في بيتزا هت، دومينوز بيتزا، بابا جونز وغيرها من سلاسل مطاعم الوجبات السريعة التي تُقدم البيتزا في كافة بقاع الدُنيا تقريبًا، وستُلاحظ كون السبب الرئيسي في ميل العامة من الجمهور إلى تناول وجباتها يُعتبر الماركة التجارية والسُمعة التي خلقتها.

فمن المؤكد أن هُناك مطاعم أقل شُهرة تُقدم بيتزا أشهى وألذ مما تم ذكره، ولكنه كما يُقال “الصيت ولا الغنى”، فقيامك بخلق “براند” تُعرف به يُعد سبيل النجاح الأبرز والأكثر موثوقية، وللقيام بذلك عليك الابتعاد بشكلٍ تام عن تقليد البراندات الأُخرى، وهذا يتعلق بالشعار الخاص بك، ألوان المطعم، الاسم بالإضافة إلى ما تُقدمه من وجبات.

لن تتمكن من الوصول إلى العلامة التجارية الأمثل في سبيل إنشائك لمشروع مطعم بيتزا في السعودية إلا في حال ما أيقنت كون النجاح يُعتبر سلسلة طويلة ومُمتدة ولا علاقة لها بتحقيق الربح القريب على الإطلاق، فخاب وخسر من يطمح إلى تحقيق المكاسب بشكلٍ يفوق الرغبة في بناء اسمٍ وكيانٍ يدوم طويلًا.

3- تكوين فريق العمل المُناسب

على الرغم من السهولة العامة لفكرة تأسيس مشروع مطعم بيتزا في السعودية إلا أن هُناك شعرة بين النجاح المُبهر لهذا المشروع والفشل المُروع والذريع، وهذه الشعرة تتمثل في الاعتماد على من هُم قادرون على جعل ما تُفكر فيه من خواطر أمر واقعي وملموس بأكبر كفاءة مُمكنة.

في واقع الأمر هُناك من يميل إلى البحث عن موقع إنشاء المشروع وغيرها من الأمور المُتعلقة بالمصروفات والأرباح قبل التفكير فيما يخص العمالة المُناسبة والتي ستخلق بدورها الشكل العام للمطعم وستُساهم في تصنيفه ليكون مُتوسط، تقليدي أو ذا طرازٍ عالمي ورفيع يمتاز عن سائر من هُم حوله من مُنافسين.

من الجدير بالذكر أن فريق العمل هو ما سيتم على إثره تحديد المصروفات، ففي حال ما قُمت بإحضار شيف مُحترف في إعداد البيتزا سيقول لك إنه بحاجة إلى فُرن مُعين وخامات مُحددة وآلات ضرورية، وهو ما يستحيل الوصول إليه في حال ما لم تكُن لديك الخبرة الكافية للقيام ذلك، وهذه الخبرة تتمثل في عملك في هذا المجال وتميُزك فيه.

وجب القول إن الغالبية العُظمى ممن أسسوا بالفعل مشروع مطعم بيتزا في السعودية يرون في فكرة إيجاد العمالة المُناسبة أصعب خطوات المشروع على الإطلاق، ويكثُر الميل نظرًا إلى ذلك في البحث عن العمالة الأجنبية، وبالتحديد لمهنة الشيف أو الطاهي الرئيسي والمُساعد الخاص به.

أكثر الطُهاة المُستهدفين في هذا الصدد هُم الطليان والأتراك، وهذا لتفُرد هذين البلدين في فكرة تقديم المُعجنات، الفطائر بالإضافة إلى البيتزا.

كما أن الاعتماد على خلق إدارات هرمية يُعد أمرًا ضروريًا ولا غنى عنه، وهذا الهرم لا بُد أن يشتمل على مُدير مالي، مُدير للمخازن، مُدير لطاقم العمل وعلى رأس الهرم يتواجد المالك، والذي عليه أن يترُك مساحةً مُناسبة لطاقم العمل في سبيل إطلاق العنان لما يمتلكونه من قُدرات.

4- تحديد ديكور المكان وقائمة الطعام

وفقًا لما تم من اجتماعات واتفاقات بين صاحب المؤسسة وبين العُمال والمُدراء يتم البدء في اختيار الديكور الخاص بالمكان وفقًا لما يرغب صاحب المشروع في تقديمه وإيصاله للعُملاء من انطباعات أولية، فالانطباع الأول يدوم طويلًا.

من الضروري في سبيل الوصول إلى الديكور المُناسب العمل على جعل المكان يتمحور حول الشعور الذي ترغب في أن يشعر به العميل، فالاسترخاء مثلا واستهداف فئة مُعينة من الناس مُحبة للهدوء تتطلب الميل إلى الطابع الخشبي العتيق بعض الشيء كما هو الحال مع المطاعم الإيطالية.

أما فيما يخص فئة الشباب مثلًا فمن الضروري السعي في إبراز الألوان بكثرة، وفي حال ما كان هُناك نية في استهداف العائلات يجب تخصيص رُكن في المكان وللأطفال والعمل على جعله آمنًا ومُشتملًا على كم من الألعاب والفعاليات الترفيهية البسيطة والتي ستجعل صغار السن يطرحون على آبائهم فكرة المجيء إلى المكان مرارًا وتكرارًا.

بالتزامن مع العمل على فكرة تطبيق الديكور المُناسب لا بُدَّ من وضع قائمة الطعام الرئيسية، مع التركيز على ترك مساحة إبداعية للشيف، والعمل على تطبيق ما يُميز المكان الخاص بك من أصناف وخاصةً المُقبلات والأسلوب الذي تُقدم به البيتزا مثل قيامكم بحشو الأطراف بنوع مُعين ومُختلف من الجُبن.

يُمكنك من الناحية التسويقية تخصيص بعض الأصناف المُتغيرة بشكلٍ أسبوعي ودوري، مع ضرورة ترك اختيار هذا الصنف أمرًا يرجع في مسؤوليته إلى العُملاء، ويُمكن في إطار القيام بذلك الاعتماد على إنفلونسر من مشاهير السوشيال ميديا والعمل على إطلاق استفتاءات دورية يتم على إثرها اختيار كُل مُكونات البيتزا بدايةً من نوع الجبن، اللحوم، الخضروات، حشو الأطراف وغيرها من الأمور.

من الجدير بالذكر كونه يجب عليك القيام بتقديم أصناف أُخرى من البيتزا سواء ما كانت مخبوزات أو مُقبلات يتم قليها مثل أصابع الجُبن، فهذا سيُعزز من فكرة تجربة المُستخدم إلى حدٍ كبير، ناهيك عن توفير أنواع مُتعددة من المشروبات، ويا حبذا لو قُمت بإطلاق نوع مُعين من الحلوى تتفرد وتمتاز به.

اقرأ أيضًا: خطوة بخطوة.. تعرف على كم دخل مكتب الشهر العقاري

5- البدء في التنفيذ

تُعتبر هذه الخطوة أولى الخطوات الحقيقية فيما يخص تأسيس وإنشاء مشروع مطعم بيتزا في السعودية على أرض الواقع، ويتم فيها الاعتماد على خُلاصة الخبرات والمعلومات التي قُمت بجمعها في سبيل تطبيقك لما سبق من خطوات، وفي واقع الأمر تُعتبر عملية التنفيذ نفسها من العمليات المُتسلسلة.

ففي بداية الأمر عليك معرفة ما إذا كُنت ستعمل على تقديم المُنتج الخاص بك للتوصيل المنزلي أو الدليفيري فقط، أو الطلب بشكل فوري من المحل فيما يُعرف بالتيك أواي، كما أن تأسيس مكان للجلوس وتناول البيتزا يُعد أمرًا شائعًا فيما يخص هذا النوع من المطاعم، ويُمكن بكُل تأكيد السعي في تطبيق كافة هذه الأمور في آنٍ واحد.

هذا يعتمد بشكلٍ كبير على الإمكانيات فيما يخص الجانب المادي بالإضافة إلى ما خلقته في ذهنك من تفكير وطُموح تُمني النفس في تحقيقه، وفي هذه الخطوة عليك بوضع قائمة الاحتياجات الخاصة بك لتحديد ما عليك توفيره من رأس مال لبداية المشروع، وبشكلٍ عام تُعتبر الاحتياجات الرئيسية الخاصة بمطاعم البيتزا مُشتركة إلى حدٍ كبير، وتتمثل فيما يلي:

1- الإيجار والمصروفات الخاصة بالمرافق والمُرتبات

البند المُلاحظات السعر إجمالي التكلفة
محل إقامة المطعم من 50 حتى 150 متر من 2,500 وحتى 5,000 ريال سعودي شهريًا من 30,000 وحتى 60,000 ريال سعودي سنويًا
فاتورة الكهرباء بشكل شهري 500 ريال سعودي تقريبًا / شهر 6,000 ريال سعودي تقريبًا / سنة
فاتورة المياه بشكل شهري 250 ريال سعودي تقريبًا / شهر 3,000 ريال سعودي تقريبًا / سنة
فاتورة الغاز بشكل شهري 300 ريال سعودي تقريبًا / شهر 3,600 ريال سعودي تقريبًا / سنة
المُرتبات من 5 وحتى 20 عامل من 2,500 وحتى 7,000 ريال سعودي لكل عامل وفقًا للوظيفة من 15,000 وحتى 50,000 ريال سعودي تقريبًا / شهر

 

2- المُعدات والأجهزة الكهربائية

فرن البيتزا يُفضل استعمال فرن الكهرباء أو الغاز من 8,000 وحتى 50,000 ريال سعودي تقريبًا وفقًا لعدد الأفران في المكان
طباخ غاز “موقد” لتحضير المواد الخاصة بالبيتزا من 3,000 وحتى 5,000 ريال سعودي تقريبًا وفقًا لعدد المواقد
عجانة عجانة بسعة من 30 وحتى 50 لتر من 3,000 وحتى 5,000 ريال سعودي تقريبًا
ثلاجات تخزين عامودية باب واحد أو بابين من 7,000 وحتى 10,000 ريال سعودي / ثلاجة تقريبًا وفقًا لعدد الثلاجات المطلوبة
مُكيفات الهواء عدد 2 مُكيف هواء من 3,000 وحتى 7,000 ريال سعودي / مُكيف تقريبًا من 6,000 وحتى 15,000 ريال سُعودي تقريبًا
ثلاجات المشروبات الغازية عدد 2 ثلاجة بابين سحب أو مفصلية من 3,000 وحتى 5,000 ريال سعودي / ثلاجة من 6,000 وحتى 10,000 ريال سعودي تقريبًا

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى تربية أسماك البلطي

3- الأدوات والخامات المطلوبة

الطاولات من 4 وحتى 10 طاولات من 1,000 وحتى 2,500 ريال سعودي / طاولة تقريبًا من 8,000 وحتى 20,000 ريال سعودي تقريبًا
الكراسي من 16 وحتى 40 كُرسي من 250 وحتى 500 ريال سعودي / كرسي تقريبًا من 8,000 وحتى 30,000 ريال سعودي تقريبًا
الأطباق والصحون من 100 وحتى 300 صحن بدايةً من 100 ريال سعودي لكل 10 أطباق تقريبًا من 1,000 وحتى 3,000 ريال سعودي بحد أدنى
الشوك من 120 وحتى 240 شوكة من 15 وحتى 50 ريال سعودي تقريبًا لكُل دزينة شوك 5,400 ريال سعودي في المتوسط
السكاكين من 120 وحتى 240 سكين من 15 وحتى 50 ريال سعودي تقريبًا لكُل دزينة سكاكين 5,400 ريال سعودي في المتوسط
الملاعق من 120 وحتى 240 ملعقة من 15 وحتى 50 ريال سعودي تقريبًا لكُل دزينة ملاعق 5,400 ريال سعودي في المتوسط
الأكواب من 100 وحتى 300 كوب بدايةً من 50 ريال سُعودي لكُل 10 أكواب من 500 وحتى 2,000 ريال سعودي تقريبًا
صينية بيتزا من 5 وحتى 20 صينية بدايةً من 100 ريال تقريبًا لكُل مجموعة من 4 صواني من 100 وحتى 1,000 ريال سعودي تقريبًا
صينية تقديم “لوح تقطيع بيتزا” من 20 وحتى 50 صينية بدايةً من 50 ريال سعودي / صينية تقريبًا 1,500 ريال سعودي في المتوسط
الخامات المطلوبة يتم تحديدها من قِبل الشيف بمتوسط شهري 4,500 ريال سعودي 50,000 ريال سعودي سنويًا تقريبًا

من الجدير بالذكر كون ما تم ذكره فيما يخص دراسة الجدوى حول افتتاح مشروع مطعم بيتزا في السعودية من أسعار قد يختلف اختلافًا كبيرًا ويشهد تفاوتًا ملحوظًا عن الأسعار في أرض الواقع وفقًا للخامات والجودة بالإضافة إلى المدينة التي تود في افتتاح مشروعك فيها وحتى مساحة المكان والتجهيزات الخاصة به.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”ما هي أول خطوات فتح مشروع مطعم بيتزا؟” answer-0=”دراسة المنافسين و السوق. ” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”هل يحتاج مطعم بيتزا إلي سجل تجاري؟” answer-1=”نعم فهو يعتبر من الأنشطة التجارية. ” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”كم تصل أرباح مطعم البيتزا؟” answer-2=”متوسط أرباح مطاعم البيتزا يتراوح بين 15% إلى 25%. ” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام