السعوديةخدمات سعودية

متى يوم التأسيس السعودي 1445

متى يوم التأسيس السعودي؟ وهل هو عطلة رسمية في المملكة؟ حيث يحتفل به جميع مواطني المملكة العربية السعودية لكونه بصمة تاريخية على مدار السنوات لا يمكن محوها بأي طريقة، بالإضافة إلى أنه يعبر عن الإنجازات التي أحدثها الأمراء والملوك لحفظ الأمن والسلام داخل هذه الدولة العريقة، وهذا ما نتناوله عبر موقع مرحبا.

متى يوم التأسيس السعودي

يوم التأسيس يعد من الأيام الوطنية التي يحتفي بها مواطني المملكة في كل عام، والذي يرتبط بذكرى تاريخية مهمة، بالإضافة إلى أنه يوضح لنا ما تم من تطور بها من قبل الملوك والأمراء.

فتم تحديد هذا اليوم في 22 من فبراير كل عام، وهو ما سيكون عام 1445 في الخميس الموافق الثاني عشر من شهر شعبان 1445 هـ، حيث يحتفل الشعب السعودي والمقيمين بالذهاب إلى الأماكن الترفيهية، الملاهي والمتنزهات المختلفة، بجانب الندوات والاجتماعات المهمة التي يتم عقدها لتوعية المواطن بأسباب الاحتفال بهذا اليوم من خلال الإنجازات المُحققة من قبل السعودية خلال هذه الحقبة.

سبب اختيار يوم 22 فبراير لذكرى يوم التأسيس

تم اختيار يوم 22 فبراير لتأسيس الدولة نسبةً إلى منتصف عام 1139 هـ شهر شباط تحديدًا وهو الموافق 22 فبراير 1727 م، والذي كان بداية لعهد الملك محمد بن سعود، وتمكن المؤرخون من استنتاج هذا التاريخ من خلال الدراسات المتعددة التي أجريت حول الأحداث التاريخية السابقة لهذا اليوم.

عقب توليه الحكم في الدرعية قد أسست المملكة السعودية، وبعد هذا التولي بفترة تمكن من إنهاء الفوضى السياسية التي عاصرتها شبه الجزيرة العربية سواء البلاد أو أقاليم شبه الجزيرة.

اقرأ أيضًا: متى اليوم الوطني الكويتي

أحداث يوم التأسيس السعودي

من خلال الحديث عن إجابة سؤال متى يوم التأسيس السعودي نتناول أحداث هذا اليوم، فهو يرمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي داخل المملكة السعودية، فهذا التأسيس لم يأتِ هباءً بل له جذور متأصلة، فمن أبرز ملامحها ما يلي:

  • تمكن بنو حنيفة من الاستقرار في وسط الجزيرة العربية بدايات القرن الخامس الميلادي، ونتج عن هذا تأسس مملكة اليمامة، والتي اعتبرت جزء من الدولة النبوية بظهور الإسلام، وتركز الاستقرار في منطقة العارض بنجد وخاصةً وادي حنيفة.
  • عقب انتهاء الخلافة الراشدة عانت الجزيرة العربية من عدم الاستقرار والضعف، وفي القرن التاسع الهجري تحديدًا عام 850 هـ، استطاع الأمير مانع بن ربيع المريدي الحنفي العودة إلى وسط الجزيرة العربية وتأسيس مدينة الدرعية والتي كانت حجر الأساس لبناء السعودية الأولى.
  • خلال فترة تزيد عن 280 عام تتابع بها أبناء مانع المريدي وأحفاده في إمارة الدرعية للتهيؤ لمرحلة قديمة عند تولي الإمام محمد بن سعود الحكم منتصف عام 1139 هـ، فتأسست الدولة السعودية الأولى وأصبحت عاصمتها الدرعية.
  • حيث ولد الملك محمد بن سعود بن محمد بن مقرن في الدرعية وترعرع ونشأ فيها، وشارك في كافة الأحداث خلال عهد جده وأبيه عندما تولوا الإمارة قبله مما ساعده على اكتساب الخبرات فيما يتعلق بالحكم.

أهداف يوم التأسيس السعودي

عندما تولى الإمام محمد بن سعود الإمارة قد عمل على تأسيس الوحدة والحفاظ على الاستقرار بداخلها وحماية الطريق الخاص بالحج والتجارة وتنظيم الأوضاع الاقتصادية، بالإضافة إلى التوسع في البناء، ليبدأ في توحيد المناطق داخل نجد لتكون هذه بداية الرحلة الأولى من توحيد السعودية، ومن أبرز أهداف يوم التأسيس ما يلي:

  • الفخر بجذور الدولة السعودية الراسخة.
  • الاعتزاز بما تمكنت الدولة من الوصول إليه في الاستقرار والأمن.
  • التفاخر بالارتباط الوثيق الذي يجمع بين المواطنين والقادة.
  • الافتخار بتمكن الدولة السعودية الأولى بالدفاع عن نفسها أمام الأعداء.
  • الاعتزاز باستمرار صمود الدولة والقدرة على استعادة قوة جذورها بفضل قادتها.
  • الفخر بإنجازات الملوك أبناء الملك عبد العزيز حول تعزيز وحدة الوطن وبناؤه.

هل يوم التأسيس عطلة رسمية

نعم، حيث أصدر الملك سلمان عبد العزيز أمر ملكي في يناير 2022 رقم 371 ينص على كون “يوم التأسيس” إجازة رسمية في كافة قطاعات المملكة الحكومية والخاصة.

أسباب الاحتفال بيوم التأسيس

في إطار الإجابة عن سؤال متى يوم التأسيس السعودي 1445 فنتطرق لمعرفة أسباب الاحتفال به، فيوم التأسيس السعودي أو المعروف باسم “يوم بدينا” يعد لترسيخ الإرث الاجتماعي والثقافي الذي يفتخر به جميع أبناء المملكة سواء شعبًا أو قيادة.

فقد كُتب لهذا التاريخ أن يكون العام المخصص لإعلان دولة السعودية الأولى، مع مجيء رجل يحمل راية ترمز إلى الرجل السعودي الممثل للمجتمع السعودي بأكمله، فهو من حماها بكل قوته وإخلاص وحب لهذه البلد، بالإضافة إلى الرموز الأربعة التي يحملها الشعار، وهم:

  • التمر: يشير إلى الحياة والتقدم في السعودية بالإضافة إلى كرم أهلها.
  • المجلس: يرمز إلى تناغم الثقافة الذي يُعرف به المجتمع السعودي.
  • الخيل: دلالة على الخيل العربي والذي يعد رمز الشجاعة والفروسية التي يشتهر بها الأمراء السعوديين.
  • السوق: علامة على الانفتاح الذي تمتلكه المملكة على العالم، بجانب نموها الاقتصادي المتنوع.

الفرق بين يوم التأسيس السعودي واليوم الوطني

يوم التأسيس اليوم الوطني
22 فبراير 23 سبتمبر

 

بعدما تعرفنا إلى إجابة سؤال متى يوم التأسيس السعودي 1445 فنتعرف إلى الفرق بينه وبين اليوم الوطني، فلا تتوقف أيام الاحتفال في السعودية على يوم التأسيس فقط فهناك أيضًا اليوم الوطني السعودي، ولكن هناك البعض الذين يخلطون بينهما.  لكن يمكن التفرقة بأن اليوم الوطني يوافق 23 سبتمبر من كل عام، وأعلن الملك عبد العزيز آل سعود أنه تم توحيد البلاد منذ حوالي 9 عقود، أي يمكن القول إنه اليوم الذي سُميت البلد بالمملكة العربية السعودية.

مظاهر الاحتفال بيوم التأسيس السعودي

في سياق التعرف إلى إجابة سؤال متى يوم التأسيس السعودي 1445 فنتعرف إلى مظاهر الاحتفال به، حيث تعد الاحتفالات في هذا اليوم متعددة، ولكن مع انتشار وباء كورونا المُستجد أصبح هناك تقييد لها، ومن أهم مظاهرها:

  • حصول العاملين في القطاع الحكومي والخاص على إجازة مدفوعة الأجر وحصول الطلاب في المدارس والجامعات على إجازة رسمية.
  • يتم إطلاق الرايات والأعلام الحاملة لعلم المملكة ورمز وشعار يوم التأسيس (حنا يوم بدينا)، وتوضع على الشرفات والنوافذ في المنازل والسيارات والمتاجر وجميع أنحاء الشوارع.
  • العروض التقديمية الفنية المختلفة في جميع ساحات المملكة وهذا بجميع المؤسسات خاصةً في العاصمة الرياض المختلفة على مدار الشهر.
  • تشغيل أروع الأغاني والأشعار الوطنية بكل مكان في المملكة.
  • إجراء العروض والتخفيضات الهائلة على جميع الخدمات والسلع بالمملكة السعودية التابعة للقطاع العام أو الخاص.
  • هناك العديد من السجناء الذي يتم منحهم المكافآت والإعفاء، بالإضافة إلى الأوسمة الملكية التي تُمنح لبعض الأفراد بالمملكة.
  • فتح المتنزهات والأماكن الترفيهية للمواطنين، وهذا على شرط تلقي لقاح الفيروس لدخولها والالتزام بالإجراءات الاحترازية.
  • يهتم المسؤولين بإقامة الندوات الثقافية والمسابقات وغيرها من الأنشطة التي تهتم بتبادل المعلومات عن تاريخ وذكرى تأسيس المملكة من جميع الجوانب.
  • طرح عدد لا حصر له من التصاميم والصور المختلفة التي تحمل رموز وطنية سعودية وعلم المملكة وشعار الهوية البصرية لتهنئة المواطنين بعضهم بعضًا.

اقرأ أيضًا: معلومات عن متحف الكويت الوطني

فعاليات الاحتفالات يوم التأسيس للأطفال

عقب الإجابة عن سؤال متى يوم التأسيس السعودي 1445 فنتطرق لمعرفة فعاليته للأطفال، فكما تقوم السعودية بطرح العديد من المظاهر ليوم التأسيس هناك بعض الفعاليات أيضًا الخاصة بالأطفال، فهي مجموعة مميزة تقدمها الدولة حتى يكبر أطفالها وهم ملمين بأهمية هذا اليوم، وتتلخص في النقاط التالية:

  • تقديم مجموعة من الرسوم التي تتضمن شعارات يوم التأسيس حتى يعمل الأطفال على تلوينها وحفظها.
  • توزيع الهدايا عليهم في الشوارع والميادين.
  • طرح الأفلام الوثائقية عن تاريخ المملكة من أجل استعادة الأمجاد وجعل الأطفال يشاهدونها.

الدولة السعودية الأولى تعد حجر الأساس لما وصلت إليه المملكة بوقتنا الحالي، ومع جهود الأمير محمد بن سعود قد تمكنت من الوصول إلى مرحلة مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام