ثقافة إسلامية

ما حكم رضاعة الزوجة لذكر زوجها

ما حكم رضاعة الزوجة لذكر زوجها؟ وهل يجوز الوطء في الدبر برضا الزوجة؟ نظرًا إلى أن أمر المضاجعة بين الزوج والزوجة من الأمور التي وضع الله أحكام مثلها مثل سائر الأمور في الدنيا، فيتساءل البعض عن حكم رضاعة الزوجة لذكر زوجها وحكم رضاعة الزوج نفسه من ثدي زوجته علاوة على معرفة بعض الأحكام الأخرى في العلاقة الزوجية ويعرض لكم موقع مرحبا ما حكم نظر الزوج لفرج زوجته ومعرفة أحكام العلاقة.

ما حكم رضاعة الزوجة لذكر زوجها

يجوز رضاعة الزوجة لذكر زوجها حيث إنَّه لا يوجد ما يمنع ذلك في الإسلام طالما أنَّه لا يوجد خطورة في انتقال الأمراض الجنسية من الرجل إلى المرأة، حيث إن كل شيء مباح بين الرجل وزوجته فيما عدا الوطء في الدبر أو الجماع في وقت الدورة الشهرية، وذلك لقول الله تعالى:[1]

{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ، نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ} [سورة البقرة: الآية 222].

اقرأ أيضًا: حكم أكل التمساح عند الشافعية

ما حكم رضاعة الزوج من ثدي زوجته المرضع

في أمر الرضاعة أيضًا يتساءل الزوج عن حكم رضاعته من ثدي زوجته، وتأتي الفتوى في هذه المسألة أنه لا حرج في ذلك، حيث إنه إذا مص ثديها لا يضر، حتى ولو مص اللبن من الثدي، وذلك لأن رضاع الكبير لا يؤثر عند جمهور العلم، ولكن ترك ذلك من باب أولى.[2]

الجدير بالذكر أن لا حاجة لذلك في العلاقة الزوجية، ولكن إذا قام الزوج بفعل هذا يقوم به من أجل المداعبة أو من باب إظهار المحبة وهذا لا يضر، فهي ستظل زوجته ولن يكون ولدًا لها ولا أي شيء، وبعض أهل العلم يرون أن ترك هذا الفعل أفضل.

اقرأ أيضًا: حكم ممارسة العادة لمن هجرها زوجها

هل يجوز الوطء في الدبر برضا الزوجة

في صدد التعرف إلى ما حكم رضاعة الزوجة لذكر زوجها، نجد أنَّه لا يجوز الوطء في الدبر برضا الزوجة، حيث إن إتيان الزوجة في الدبر من كبائر الذنوب، وذلك لأنَّ الله تعالى قال في كتابه الكريم {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُم} ْ [البقرة:223]، ومحل الحرث المقصود في هذه الآية هو القبل.

كما جاء حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ملعونٌ من أتى امرأتَهُ في دبرِها” صحيح أبي داود، والمرأة لا تطلق بسبب فعل ذلك ولكن على الزوج والزوجة التوبة النصوحة إلى الله لأنه فعل مُحرم.

اقرأ أيضًا: حكم إدخال إصبع الزوج في المهبل

ما حكم نظر الزوج لفرج زوجته

بعد التعرف على إجابة سؤال ما حكم رضاعة الزوجة لذكر زوجها، نجد أن لا بأس في نظر الزوج إلى فرج زوجته فهي حلالًا له، ولا بأس بمداعبته أيضًا فهي زوجته ويحق له الاستمتاع بها والتلذذ بعلاقته معها طالما في إطار ما وضعه الله عز وجل من حدود.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم نزول الدم بعد الطهر باسبوع؟ وما هو أقل الحيض وأكثره؟

حكم وضع الشوكولاتة على الذكر

تتساءل بعض الزوجات عن حكم وضع الشوكولاتة على ذكر زوجها، حيث إنه يطلب منها فعل ذلك وهي خائفة أن يكون في ذلك حرمة، ولكن في هذا الأمر لا توجد حرمة حيث إن الله عز وجل أحل الزواج والتمتع بالزوجة بأي شكل طالما لم يأتِ فيه إهانة إلى أي منهما أو ارتكاب فعل محرم كالوطء في الدبر.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تم فيه عرض إجابة سؤال ما حكم رضاعة الزوجة لذكر زوجها كما تعرفنا من خلاله على بعض الأحكام الأخرى في العلاقة الزوجية ومنها رضاعة الزوج من زوجته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام