فتاوى إسلامية

لماذا الشيعة يحتفلون بمولد النبي؟ هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي عند الشيعة؟

لماذا الشيعة يحتفلون بمولد النبي؟ فهم يشتهرون بهذه العادة التي نقلوها عنهم لجميع المسلمين ولديهم ما يبررون به هذا الأمر من الأدلة القرآنية على الرغم من تحريم فعله في المذاهب الأربعة بالأدلة أيضًا، ومن خلال موقع مرحبا يتم عرض الإجابة عن هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي عند الشيعة لتوضيح بعض الأمور المهمة التي تتعلق بهم وسبب ميلهم نحو الاحتفال به عبر المقال التالي.

هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي عند الشيعة

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف عند الشيعة أمر جائز وهم أساس لفت الانتباه له ونشره بين أمة المسلمين، حيث اتبع المسلمين هذه البدعة وقاموا بتقليدها التقليد الأعمى.

ولكنهم أجازوا الاحتفال به من أجل تعظيم مكانة الرسول وتذكير الأمة به، ويقولون إنه يون الذكرى بالمولد والذي يجب الاحتفال به من أجل التعظيم بمكانة آخر الأنبياء المرسلين وفي الاحتفال إحياء لشعائر الدين واتباع لسنته ونهي عن نواهيه.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي في المذاهب الاربعة؟

لماذا الشيعة يحتفلون بمولد النبي

لديهم المبررات التي يرون من خلالها أنهم على حق، وكذلك التي يتبعونها بالأدلة القرآنية التي تقنع كل من يرى في هذا العمل خطأ، حيث قالوا إن هذا الاحتفال يكون من أجل مدح النبي.

حيث يُعد مدح النبي إحياء لشعائر الله، واستندوا في ذلك على قوله تعالى: “ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ” [الحج، 32].

واستكملوا التبرير بالمدح في يوم خلق النبي، ويقولون أي يوم في الدنيا أفضل من يوم ولادة الرسول! وفي الاحتفال تذكير بأيام الله، والتي ولد فيها أعظم الأنبياء، وهو يوم ولادة سيد الخلق أجمعين وأشرفهم.

كما استدلوا من القرآن بقوله تعالى: وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ” [سورة إبراهيم، 5] وهي الآية التي اتخذوا منها دعوة الله بالتذكير، لذا فإنه لا يسمعون لمن ينتقد هذا العمل ويرى فيه تحريم أو تشكيك به.

اقرأ أيضًا: حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذاهب الأربعة

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة

تحدثت المذاهب الأربعة عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث ذكروا أنه بدعة لا يجوز للمسلم القيام بها، وفيها ما يفتح له باب من أبواب الشرك، حيث التفخيم والتعظيم بالحد الذي لم يصل إليه الخلفاء الراشدين ومن كانوا في عهد الرسول.

طقوس الشيعة للاحتفال بالمولد النبوي

للشيعة بعض الطقوس الخاصة بها التي تحتفل من خلالها بالمولد النبوي الشريف، ومن خلال عرض الإجابة عن لماذا الشيعة يحتفلون بمولد النبي نعرض طقوس الشيعة للاحتفال بهذا اليوم، وهي:

  • إقامة المجالس التي يقال فيها قصائد مدح النبي والأناشيد الخاصة به.
  • إقامة المجالس التي يروى فيها قصة النبي وسيرته وشمائله مع توزيع الحلوى والطعام.
  • ترديد الابتهالات والأناشيد بعد الإفطار.
  • توزيع الحلوى على الجميع بساحات العلم والدراسة والمجالس الطبيعية.
  • الاستماع إلى كلمات الخطيب في المساجد التي يملي من خلالها حياة الرسول.
  • مشاهدة الأفلام التي تعرض كل ما يخص ويتعلق بحياة الرسول من مولده حتى وفاته وفيها تجسيد له، وهو ما أثار الاستياء في العالم الإسلامي كله على ما يقومون به من تجسيد للنبي.

بهذا يكون قد تم الرد على لماذا الشيعة يحتفلون بمولد النبي من خلال توضيح الإجابة التي يستطيع الجميع من خلالها فهم الكثير عن يوم المولد النبوي الشريف والاحتفال به في الشيعة وسبب ابتداع هذا اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام