قبائل

كم عدد قبيلة عتيبه؟ ما نسب قبيلة عتيبة الحقيقي؟

كم عدد قبيلة عتيبه؟ ما نسب قبيلة عتيبة الحقيقي؟ تتعدد الأسئلة حول قبيلة عتيبة التي تعتبر من أهم القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي تمتد أصولهم العريقة إلى عصر ما قبل الإسلام، وهي من القبائل التي ساهمت في بناء تاريخ المملكة، لذا يوضح موقع مرحبا معرفة أصل قبيلة عتيبة وعدد أفراد هذه القبيلة فيما يلي.

كم عدد قبيلة عتيبه

إن عدد قبيلة عتيبة يبلغ حوالي 800 ألف نسمةً داخل المملكة العربية السعودية فقط وهذا على أصح الأقوال وأكثرها شيوعًا، حيث إنه لا توجد إحصائية دقيقة تفيد بأحدث المتغيرات الدقيقة لأعداد أبناء القبائل.

لكن هذا العدد أقل بكثير من العدد الكلي لأبناء القبيلة، حيث إنهم ينتشرون بين 13 دولة أخرى، ولذلك فإنها من أكبر القبائل العربية من حيث مساحة انتشار الأبناء، الأمر الذي يدل على كثرة عددهم وعراقة أصولهم التي تمتد منذ مئات السنين.

كانت القبيلة من القبائل التي شهدت على تطور المملكة العربية السعودية وما حولها من البلدان المجاورة خاصةً في دول الخليج العربي.

كم عدد قبيلة عتيبة في الوطن العربي

في صدد التعرف على كم عدد قبيلة عتيبه يمكن الإشارة إلى أن أبناء قبيلة عتيبة المنتشرين بين البلدان العربية يصل عددهم إلى حوالي 2 مليون نسمةً وذلك أيضًا على أصح الأقوال وأشهرها.

تنقسم قبيلة عتيبة إلى قسمين رئيسين وهما برقا، وروقا، وينحدر من كل قسم الكثير من الفروع والعائلات التي تزداد مع مرور الزمن، وانتشروا في الكثير من الدول العربية بشكل عام، ودول الخليج بشكل خاص.

حيث إنهم يتواجدون في كل من الكويت، البحرين، الإمارات العربية المتحدة، وغيرها من الدول، حيث إنهم يتواجدون في 13 دولةً كانوا من المساهمين في بناء تاريخ القبيلة وتطورها.

اقرأ أيضًا: آل علي وش يرجعون؟

نسب قبيلة عتيبة الحقيقي

استكمالًا لمعرفة كم عدد قبيلة عتيبه يمكن الإشارة إلى أن نسب قبيلة عتيبة يرجع إلى هوازن بن منصور التي تعتبر إحدى أكبر وأشهر القبائل العدنانية، حيث يصل نسبها إلى عدنان بن سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام.

النسب الكامل لجدهم الأكبر وهو هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليه السلام.

انحدر من هذه القبيلة الكثير من الفروع والبطون، كما هاجر أبناء القبيلة للكثير من الأماكن مثلها مثل باقي القبائل العربية القديمة، واستمرت هجرتهم حتى وصلت إلى أنهم انتشروا في أكثر من 13 دولةً.

اقرأ أيضًا: الحيدري وش يرجعون

توزيع قبيلة عتيبة في المملكة

بعد التطرق إلى معرفة كم عدد قبيلة عتيبه يمكن القول إنه قبيلة عتيبة تعتبر من أكبر قبائل المملكة العربية السعودية والتي تحددت أماكنها في أواسط نجد إلى مشارف مكة المكرمة، وتم تحديدها كإحدى قبائل شرق الحجاز ونجد، ويمكن من خلال الآتي معرفة توزيع قبيلة عتيبة في المملكة:

المدينة الإحصائية التقريبية
الرياض وما حولها 28330
الطائف وما حولها 6190
المنطقة الشرقية 4600
مكة المكرمة وما حولها 2690
جدة وما حولها 2660
المدينة المنورة 970
منطقة الجنوب والباحة 500
المنطقة الشمالية 180

اقرأ أيضًا: الدبوس وش قبيلته

أشهر معارك قبيلة عتيبة

في نهاية الوصول إلى كم عدد قبيلة عتيبه، يمكن القول إن قبيلة عتيبة كانت قد خاضت الكثير من المعارك على مدار تاريخها الطويل، حيث كانت المعارك من أهم سمات القبائل في القدم، وتمثلت معارك قبيلة عتيبة في الآتي:

  • معركة سناف الطراد.
  • وقعة أبو دخن.
  • وقعة طلال الثانية.
  • معركة مناخ الرشاوية.
  • وقعة الحماده.
  • معركة مناخ الهبيشة.
  • معركة مناخ الضال.
  • معركة دلعة.

ساهم معرفة كم عدد قبيلة عتيبه في معرفة إن قبيلة عتيبة من أهم القبائل التي يوجد لها أصول عربية قديمة، والتي ساهمت في الارتقاء بشأن المملكة وبناء تاريخها القديم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام