قبائل

قبيلة طي وش ترجع؟ وما هو نسب قبيلة طي؟

قبيلة طي وش ترجع وما هو نسب قبيلة طي؟ تحتل قبيلة طي المكانة الكبيرة والعالية بين مختلف القبائل العربية التي تستقر في المملكة العربية السعودية، وترجع أصول قبيلة طي إلى أقدم القبائل والعائلات التي لطالما تميزت بدور مهم في التاريخ ونعرض عبر موقع مرحبا نسب قبيلة طي وقبيلة طي وش ترجع والأماكن التي تستقر بها في الوقت الحالي، والمزيد من التفاصيل المهمة عنها عبر المقال التالي.

قبيلة طي وش ترجع

تعتبر قبيلة طي إحدى أشهر القبائل العربية والتي يرجع أصلها إلى قبيلة سبأ، وبدورها يرجع أصلها إلى القبائل القحطانية من اليمن؛ ولطالما حازت على مكانة مميزة بين القبائل المختلفة.

ويرى بعض المؤرخين أن قبيلة طي يرجع أصلها إلى القبائل العربية المختلفة مثل قبيلة طسم وثمود بالإضافة إلى بعض الآراء حول أصلها الذي يعود إلى القبائل القديمة.

نسب قبيلة طي

خلال عرض كافة المعلومات عن قبيلة طي وش ترجع يمكن التعرف على نسب القبيلة والذي يعود إلى جلهمة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشحب بن يعرب بن قحطان، الذي ينسب إلى قبيلة قحطان اليمنية وتضم القبيلة عدد كبير من الأفراد المنتشرين في مختلف الأماكن والمدن العربية.

اقرأ أيضًا: السناني وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمي

أماكن استقرت بها قبيلة طي

تواجدت القبيلة في عصر الإسلام في بلاد سوريا والعراق وبلاد فارس وتستقر قبيلة طي في الحدود الشمالية من جزيرة الفراتية في الحسكة السورية بالإضافة إلى امتدادها إلى حدود نينوى الشرقية، وهو السبب الذي يتم اعتبارها بسببها إحدى قبائل الموصل.

فروع قبيلة طي

ضمن التعرف على قبيلة طي وش ترجع ونسب القبيلة نتعرف على فروع القبيلة المنتشرة في المناطق والمدن المختلفة في الدولة، حيث ضمت القبيلة عدد كبير من الأفراد المنتشرين في مختلف المناطق؛ وتتمثل أهم فروع قبيلة طي فيما يلي:

  • فرع قبيلة زيد: يعتبر أحد فروع قبيلة طي ويرجع أصلهم إلى بنو زيد بن معن بن عمرو بن عنيز وتضم القبيلة عدد من العائلات المختلفة والتي تتمثل في (عائلة العقيدات – الجبور – اللهيب – الدليم – اليو سلطان).
  • فرع قبيلة بني لام: أحد أشهر فروع قبيلة طي والذي يرجع إلى عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء والذي يشمل عدد من العائلات المختلفة وتتمثل في (عائلة آل فضل – عائلة آل كثير – عائلة مغيرة – عائلة الظفير).
  • قبيلة بني أحمد: هم أحد فروع قبيلة طي ويرجع أصلهم إلى الحرث بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة.

اقرأ أيضًا: قبيلة جهينة في قطر ، ما هو أصل قبيلة جهينة؟

أبرز شخصيات قبيلة طي

في إطار التعرف على قبيلة طي وش ترجع يمكن التعرف على أبرز الشخصيات التي تضمهم قبيلة طي والذين تقلدوا أعلى المناصب؛ وتتمثل أبرز الشخصيات في القبيلة فيما يلي:

  • سفانة بنت حاتم الطائي.
  • الأخيل شاعر بن عبيد بن الأعسم بن قيس.
  • ابن عربي.
  • زيد الخيل.
  • صفي الدين الحلي.
  • ابن مالك العالم في النحو.
  • عدي بن حاتم الطائي.
  • بالإضافة إلى العديد من الشخصيات البارزة التي تشملها القبيلة.

تميزت قبيلة طي بالمكانة العالية لها بين القبائل بالإضافة إلى العديد من الشخصيات التي تشملهم القبيلة والذين تقلدوا أعلى المناصب في الدولة، كما عرفت القبيلة بالصفات العربية الأصيلة التي احتفظت بها على مر الزمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام