أدعية مكتوبة

فضل دعاء سبحان الملك القدوس.. ما الحكمة من قول سبحان الملك القدوس بعد الوتر؟

فضل دعاء سبحان الملك القدوس.. ما الحكمة من قول سبحان الملك القدوس بعد الوتر؟ فنظرًا إلى أن الدعاء بسبحان الملك القدوس واحد من الأدعية المهمة التي يتم قولها بعد صلاة الوتر اقتداء برسول الله وعملاً بسنته، فسنهتم اليوم من خلال موقع مرحبا بعرض دعاء سبحان الملك القدوس ومعنى الدعاء بسبحان الملك القدوس.

فضل دعاء سبحان الملك القدوس

يتساءل البعض عما الحكمة من قول سبحان الملك القدوس بعد الوتر، ونجد أن هذا الدعاء يقال في المرة الثالثة من أذكار نهاية صلاة الوتر، وهذا يدل على أن الجهر بها مشروع وهذا جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن الإسرار في قوله أفضل حتى لو كان الجهر به مشروع.

دعاء سبحان الملك القدوس

جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “أنَّ رسولَ اللهِ -صلى الله عليه وآله وسلم- كان إذا هبَّ من الليلِ كبَّر عشرًا وحمِد عشرًا، وقال: سبحانَ الله وبحمدِه عشرًا، وقال: سبحانَ الملكِ القدُّوسِ عشرًا، واستغفر اللهَ عشرًا، وهلَّل عشرًا، ثمَّ قال: اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من ضيقِ الدنيا وضيقِ يومِ القيامةِ عشرًا، ثمَّ يفتحُ الصلاةَ“.

معنى الدعاء بسبحان الملك القدوس

دعاء بسبحان الملك القدوس مكوَّن من 3 كلمات تحمل معاني شرعية، وفيما يلي نتعرف إلى معنى كل منها:

1- كلمة سبحان

سبحان هو اسم علم التسبيح حيث يُقال سبحت لله سبحانًا، ومعنى التسبيح يدور حول تنزيه الله جل وعلا عن أي عجز وعن أي شيء لا يليق به، والتسبيح هو المراد به التنزيل عن كل شيء سيئ، وهذا الدعاء يشتمل على تبعيد الأشياء الخمسة عن السوء، حيث يشمل تبعيد الذات، وتبعيد الصفات، وتبعيد الأفعال، وتبعيد الأسماء، وتبعيد الأحكام.

اقرأ أيضًا: دعاء لفك الهم والغم.. دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور

2- كلمة الملك

الملك واحد من أسماء الله الحسني وهذا الاسم معناه من يملك كل شيء وهو الشخص الوحيد الذي يملك الأشياء، وهو الشخص الذي لا يزول ملكه ولا تضعف قوته ولا تهن قدرته أبدًا، وعلى هذا الأساس فهو الملك الحق، وهو الوحيد الذي يحق له الملك، حيث إن كل شيء يملكه المالكون أصله منه وسيعود إليه جل جلاله.

3- كلمة القدوس

هذه الكلمة هي بيان أنه الطهر من العيوب، وهو المنزه عن الحاجة إلى كل من الزوجة أو الأولاد والأنداد، وهو الله ربنا ورب كل شيء جل جلاله وتعظمت أسمائه، ونفي من أي شيء من النقص، وهذا الاسم من أسماء الله الحسنى التي يتم الدعاء بها لله الواحد القهار لاستشعار مدى قدسيته وقدرته على أي شيء.

اقرأ أيضًا: دعاء على الظالم.. آيات الدعاء على الظالم

مشروعية الجهر بالذكر بعد الصلاة

يجوز الجهر بالذكر بعد الصلاة ولكن من الأفضل أن يسر الشخص بدعائه حيث إن الجهر لم ينقل فيه كاملًا، وقام بعض العلماء بتوجيه الاحتجاج إلى مشروعية الجهر في غيره من الذكر وهذا برفع الصوت، حيث قصدوا من يجهر أنه يظهر شعائر الدين الإسلامي وتعليمًا للسامعين.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تم من خلاله عرض فضل دعاء سبحان الملك القدوس كما تعرفنا فيه إلى معنى هذا الحديث وأشرنا إلى الحديث نفسه، ومشروعية الجهر بالذكر بعد الصلاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام