ثقافة إسلامية

فضل المداومة على يا حي يا قيوم بِرَحْمَتِكَ أستغيث

ما هو فضل المداومة على يا حي يا قيوم بِرَحْمَتِكَ أستغيث؟ وما معنى هذا الدعاء؟ فنظرًا إلى أن هذا الدعاء من الأدعية المأخوذة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسنتعرف اليوم عبر موقع مرحبا على معنى يا حي يا قيوم إلى أخر الدعاء وفوائد ذكر الله.

فضل المداومة على يا حي يا قيوم بِرَحْمَتِكَ أستغيث

جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث شريف قال فيه: “ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به، أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين” حديث صحيح.

والمداومة على هذا الحديث من العمل بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وله فضل وثواب عظيم، وبالتأكيد هو فعل يزيد من حسنات العبد ويقربه من الله عز وجل.

اقرأ أيضًا:جميع أحكام يوم عاشوراء حكم من افطر يوم عاشوراء

فوائد ذكر الله

في صدد التعرف إلى فضل المداومة على يا حي يا قيوم بِرَحْمَتِكَ أستغيث، نجد أن هناك العديد من الفوائد التي يُمكن الاستفادة منها عند ذكر الله، وتلك الفوائد تأتي على النحو التالي:

  • الحصول على الرضا ومحبة الله عز وجل.
  • مغفرة الذنوب ومضاعفة الحسنات.
  • النجاة من عذاب القبر.
  • يتم زوال الهم والغم ونزول الرحمة والرحمة والسكينة.
  • الانتصار على الأعداء والحفظ من كل شر وسوء.
  • يتم الثبات عند مواجهة الأعداء.
  • الحصول على النعم وطرد النقم من حياة الإنسان.
  • رفع منزلة العبد في الآخرة.
  • الشعور بنقاء القلب.
  • يعتبر العبد من الذاكرين.

اقرأ أيضًا: ما سبب صيام تاسوعاء وعاشوراء؟  وهل يجوز صيام تاسوعاء بدون نية

معنى يا حي يا قيوم

وصف الله عز وجل نفسه باسم الحي واسم القيوم، ويُمكن للمؤمن اللجوء إلى الله عز وجل في كل كرب وشدة يشعر بها، حيث إن الحي وتعني أن الحياة كاملة ولا يسبقه عدم ولا يلحق بها أي زوال، ومعنى القيوم في هذا الدعاء هو أن الله سبحانه وتعالى أغنى من كل الخلق، والقائم بنفسه وقائم بغيره وكل مخلوق يحتاج له.

الله سبحانه وتعالى منزه عن كل سوء، والله هو الحي القيوم الذي لا يموت منذ القدم وحتى الأبد، وكلمة القيوم مأخوذ من القيام فالله جل وعلا هو القائم بأمور الخلق ورعايتها ويدبر لهم الأمر من فوق سابع سماء، وقال تعالى: {وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ} [سورة طه: 111]، وقال تعالى: {اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هو الحي الْقَيُّومُ}. [سورة البقرة: 255].

كما جاء في هذا القول أن كان هناك رجل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لقد دعا اللَّهَ باسمِهِ العظيمِ، الَّذي إذا دعيَ بِهِ أجابَ، وإذا سئلَ بِهِ أعطى” حديث صحيح.

اقرأ أيضًا: حكم صوم عاشوراء عند المالكية

معنى برحمتك أستغيث

أما فيما يخص معنى برحمتك أستغيث فنجد أنها تدل على أن رحمة الله عز وجل وسعت كل شيء، واللجوء لله عند الكروب والشدة ويعتبر نوع من أنواع التوسل إلى بصفات الله سبحانه وتعالى وهو مشروع وموافق لقوله تعالى: {وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا} [الأعراف: 180].

معنى أصلح لي شأني كله

هذا الدعاء يعني أن اللجوء لله عز وجل والكرب ولا يلحق به فساد، سواء في الأحوال الدينية أو الدنيوية، ويعود هذا بالكثير من الفوائد على العبد، فتكون سيرته طيبة وقلبه ويعمل على إصلاح كافة الأمور.

اقرأ أيضًا: لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء؟

معنى ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين

يدعو العبد ربه بألا يجعله متحكم في أمور نفسه فيصبح متخبط حتى لو وقت بسيطة ولحظات قليلة، فإن تحريك الجفن يعتبر مبالغة في القلة، ولو ترك الله العبد دون رحمته لهلك، وذلك لقول الله تعالى: {وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رؤوف رَحِيمٌ} [سورة النور: 20].

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي تم من خلاله التعرف إلى فضل المداومة على يا حي يا قيوم بِرَحْمَتِكَ أستغيث، كما أوضحنا معنى كل جزء من الحديث بشيء من التفصيل وفوائد ذكر الله عز وجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام