قبائل

عكام وش يرجع؟ قبيلة عكام من وين؟

عكام وش يرجع؟ قبيلة عكام من وين؟ تعد تلك الأسئلة من ضمن الأسئلة الشائعة التي يطرحها المهتمون بعلم الأنساب والقبائل، حيث إنه لكل عائلة أصل قبلي ولكل قبيلة تاريخ يمجده الأبناء، لذا يعمل موقع مرحبا على توضيح أصل عائلة عكام واللغات والصفات الطيبة التي يمتاز بها أهلها وما يشتهرون به بين القبائل الأخرى.

عكام وش يرجع

تعد قبيلة عكام من أكبر القبائل العربية التي توجد في الوطن العربي بشكل عام، وفي شبه الجزيرة العربية بشكل خاص، حيث إنها من القبائل التي كانت تسكن شبه الجزيرة العربية ثم انتقلت أفراد العائلة إلى بلاد الشام وجمهورية مصر العربية.

يوجد بعضًا من عائلة عكام في لبنان لكن لا يزال عددها قليل مقارنةً مع باقي أفراد العائلة الذين يستقرون في اليمن وشبه الجزيرة ونجران، ومن أهم صفات هذه العائلة الشجاعة والكرم والبنية الشديدة وحفظ المعروف والجود، كما أنهم لا يردون مظلومًا أو محتاجًا.

اقرأ أيضًا: المزروعي وش يرجع، أصل قبيلة المزروعي

لغات قبيلة عكام

في صدد معرفة عكام وش يرجع، يمكن القول إن عكام هي اللغة التي تم تسميتها على اسم إحدى القبائل العربية التي توجد اليوم في المملكة العربية السعودية، دعاه العرب الرجل القوي القاسي، واتصلت أيضًا بالرجل الذي يرتدي فستانًا ضيقًا.

أطلق اسم عكام أيضًا على العربي الذي يأمر الإبل بالتدخين في المناخ، وهم أيضًا مجموعة من الأقوياء الذين يخدمون الحجاج طوال الطريق مقابل مبلغ معين يتم أخذه منهم، كما أنه اسم عائلة توجد في لبنان وسوريا، وذلك تبعًا لما جاء في المعجم.

اقرأ أيضًا: باهبري وش يرجع؟ وما هي أشهر شخصيات عائلة باهبري؟

القبائل العربية في المملكة العربية السعودية

بعد التعرف على عكام وش يرجع يمكن القول إن عدد القبائل السعودية يصل في الوقت الحالي إلى 72 قبيلة معروفة، ويجب العلم أن القبائل العربية هي المكون الأساسي للمجتمع السعودي.

إذ تشير الإحصاءات أن الغالبية العظمى من الشعب السعودي يرجع أصله إلى تلك القبائل العريقة، وكانت تلك القبائل قد لعبت دورًا أساسيًا في حماية المملكة مع تحقيق وحدتها.

إذ حارب أبناء هذه القبائل مع الملك عبد العزيز آل سعود من أجل معاونته على تحقيق توحيد المملكة الذي كان حلمًا بعيد المنال، كما قام أبناء القبائل بالمحاربة باسم المملكة من أجل الحفاظ على استقلالها وحمايتها من أي عدو.

اقرأ أيضًا: المصعبي وش يرجع؟ وما هو نسب قبيلة المصعبي؟

ترتيب القبائل في السعودية من حيث العدد

عقب الاطلاع على عكام وش يرجع، يمكن القول إن قبيلة عنزة تعد أكبر قبيلة توجد في المملكة العربية السعودية، حيث تجاوز عدد أفرادها الـ 2 مليون نسمة.

تأتي بعدها قبيلة عتيبة صاحبة المركز الثاني في ترتيب القبائل من حيث العدد، حيث يقارب عدد أفرادها نحو الـ 2 مليون نسمة، كما يتوزع أبناء هذه القبيلة في أكثر من 13 دولة عربية.

تعد قبيلة قحطان هي أكبر قبيلة عربية توجد في جنوب المملكة العربية السعودية، حيث إنها من أقدم القبائل التي ينحدر منها الكثير من قبائل المملكة.

اقرأ أيضًا: المرشد وش يرجعون؟ عائلة المرشد من وين؟

أقدم القبائل العربية في السعودية

بعد الوصول إلى معرفة عكام وش يرجع، يمكن القول إن تاريخ بعض القبائل العربية التي تستقر في المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي يرجع إلى آلاف السنين السابقة، حيث تعد هذه القبائل من أوائل العرب والأجداد لمعظم القبائل العربية الحالية، ويمكن معرفة بعض القبائل القديمة من خلال الآتي:

  • العدنانيين.
  • القحطانيين.
  • بني هاشم.
  • شمر.
  • طيء.
  • بني تميم.
  • جهينة.
  • مطير.

هناك الكثير من القبائل العربية التي تشتهر بدورها البارز في تاريخ المملكة العربية السعودية وفي دول الخليج بشكل عام، ومن بين هذه القبائل عكام التي تكثر الأسئلة عنها ومن بينها عكام وش يرجع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام