دراسات جدوى

كل ما تحتاج إلى معرفته للبدء في مشروع محل ملابس نسائي

شروط فتح محل ملابس نسائي عادةً مالا يتم التهاون بها من قبل الجهات المختصة، بالطبع ما أكثر حرمة في مجتمعاتنا العربية من كل ما يخص النساء وملابسهن، لذلك فإن كان محل ملابس نسائي هو مشروعك المستقبلي فعليك مراعاة بعض الشروط القانونية، إلى جانب الشروط الأخلاقية لتلك المهنة، وأخيرًا عمل دراسة جدوى تناسب ذلك النوع من المشاريع، واللائي نعرضهم جميعًا من خلال موقع مرحبا.

شروط فتح محل ملابس نسائي

شروط فتح محل ملابس نسائي

تخضع تلك النوعية من المحلات التجارية إلى مجموعة من الشروط الخاصة المتناسبة مع طبيعة السلع المباعة بها، لذلك فقد سنت الجهات المختصة مجموعة من الشروط الهامة الواجب الالتزام بها، والتي تتمثل فيما يلي:

  • التأكيد على سماحية الدفاع المدني في حالة تجاوز مساحة المحل 50 متر مربع.
  • الحصول على موافقة كافة الجهات المخول لها السماح بإنشاء مثل تلك المشاريع.
  • أن تكون المرأة فقط هي الصاحبة والعاملة في المشروع.
  • وضع جهاز انتركوم على مدخل المحل مع التأكيد على وضع لافتة تحمل عبارة “للنساء فقط”، والتي توزع بالفعل من قبل البلدية.
  • خلو المحل من الأبواب الجانبية أو السرية عدا تلك المستخدمة من حالة الطوارئ، ويتم التأكيد على ذلك بتعهد كتابي من المالك.
  • استخراج الشهادات الصحية المؤكدة على السماحية الصحية للعاملات بالمحل لمزاولة المهنة.
  • توضيح توقيتات فتح وغلق المحل وعرضها بشكل واضح للزبائن، حيث إن تلك التوقيتات وضعت من قبل وزارة الداخلية لدواعي أمنية لا يجب تخطيها.
  • أن يقع المحل في مجمع تجاري مماثل لطبيعته، وأن يكون مغلق وآمن لعملائه.
  • الاهتمام بإنشاء ممرات خاصة داخل المحل لتناسب ذوي القدرات الخاصة.
  • وجود ساتر مناسب خلف الباب الخارجي لضمان عدم كشف الرؤية لمن هن بالداخل.
  • يمنع منعًا باتًا استخدام المحل كسكن للفتيات، حتى ولو كن عاملات بالمحل.
  • ممنوع وجود غرف خاصة بالقياس في المحلات المختصة بالملابس النسائية الداخلية.
  • يرجى الانتباه لأن يكون المبنى هندسيًا جيد التشطيب، وخالي من العيوب الإنشائية ضمانًا لسلامة زائريه.
  • يؤخذ بعين الاعتبار وضع دورة مياة مناسبة للسيدات وجيدة التهوية في حالة عدم وجود دورات مياة في المركز التجاري، أو في حالة بعده عن المحل بمسافة خمسين متر بحد أدنى.
  • تجهيز المحل فنيًا طبقًا لطبيعة النشاط المزاول.
  • وضع كافة التجهيزات والأجهزة الواجب توافرها لهذا النوع من النشاط في المحل.
  • عدم كشف المحل سواء من الجيران أو المحلات المجاورة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى سوبر ماركت من الألف الى الياء

كيفية عمل دراسة جدوى مشروع محل ملابس حريمي

بعدما قرأت شروط فتح محل ملابس نسائي فجدير بالذكر عرض حقيقة أن ذلك النوع من النشاطات التجارية يستلزم عمل خطة مدروسة بشكل وافي، وهذا لضمان النجاح فيه، لذلك واستكمالًا لما بدأناه فسنعرض أهم ما يجب أخذه في الاعتبار في دراسة جدوى ذلك النشاط فيما يلي:

أولًا تحديد الجمهور المستهدف

في حقيقة الأمر لن نسهب في الحديث حول تلك النقطة، فنحن بالطبع قد حددنا نوع الجهة المستهدفة وهي فئة النساء، ولكن ما يجب الإمعان فيه هو نوعية الملابس التي ترغبين في بيعها والفئة العمرية التي ترغبين في التعامل معها.

فقد تكون تجارتك منصبة حول الملابس الرياضية النسائية بجميع كماليتها المختلفة، وقد تكون رغبتك في فتح محل لبيع العباءات والفساتين الطويلة، أو قد تكون رغبتك في إنشاء متجر لبيع الملابس الداخلية النسائية.

أيًا كان استهدافك فيجب أن يكون قائم على دراسة وافية للسوق من حيث طبيعة المنطقة التي ستعمل بها وطبيعة الفئة العمرية المترددة عليها، فإن كان يجاورك نادي نسائي أو صالة ألعاب رياضية فبالطبع المنتجات الرياضية هي الأضمن والأنسب.

أما إن كان بجانبك مركز ثقافي نسائي أو قاعة دروس دينية فإن العباءات هي مرادك ومحل ثقتك حينها، وبوجه عام دراستك للفئة المستهدفة هي أول الخيوط الواجب التأكيد عليها والاطمئنان لصحتها لضمان مشروع تجاري ناجح.

ثانيًا الدراسة المالية

مالا يجب إغفاله في موضوعنا حول شروط فتح محل ملابس نسائي هو التأكيد على أن العامل المادي في بداية أول مشروع هو العمود الفقري، والرأس المدبر الذي يقود المشروع حتى يبلغ النور، لذلك فعليك تحديد ثلاثة محاور هامة قبل البدء بمشروعك، وهم كالآتي:

  • رأس المال والميزانية الموضوعة.
  • طبيعة مصدر التمويل هو مدخرات شخصية أم تمويل شخصي أم قرض بنكي.
  • الأرباح المتوقعة أو العائد من الاستثمار كما يطلق عليه في سوق المال، والتي يمكن التنبؤ بها من خلال مراقبة الأسواق المشابهة، ودراسة إيراداتها ومصروفاتها وطبيعة الحركة الشرائية بها.

ثالثًا دراسة السوق

كما سلف الذكر فإن دراسة السوق في ذلك النوع من الأنشطة يتوقف عليه النجاح الباهر إن كان دقيقًا، أو الفشل في حالة الاخفاق فيه، لذلك ومن خلال ما يلي نعرض لكن إجازًا أهم النقاط الواجب التركيز عليها أثناء دراستك للسوق، والتي تتمثل في:

1- تحديد مقدار العرض والطلب

يجب البحث جيدًا حول مقدار ما يحتاجة السوق من عرض للمنتجات السابق استهدافها، بمعنى يجب أن يكون مقدار ما تعرضه مناسبًا، فلا تغرق نفسك في بضاعة لن تباع على المدى القصير، ومن ثم تتسبب لك في خسارة بالغة.

كما أنه لا يجب أن تقتصر في عرضك على منتجات لن توفي ما يحتاجه السوق ومن ثم تعرف بكونك غير موفي للاحتياجات الاستهلاكية لمن يقصدون محلك، ومن هنا فإليك بعض الإرشادات التي توضح ما إذا كان السوق بحاجة إلى منتجك أو لا، فقرأ وتدبر ما يلي:

  • في حالة ما كان العرض والطلب متساويان فهذا دليل على تشبع السوق بالمنتج، وهو ما يعد بشرى جيدة لبدء مشروعك، ولا سيما خلق ميزة تنافسية تميزك عن غيرك.
  • إذا كان العرض أكبر من الطلب فهو تحذير بأن تنسحب فورًا أو أن تبحث عن سلعة مختلفة أو أن تستهدف فئة أخرى.
  • إذا كان المعروض أقل من المطلوب فهو الضوء الأخضر للبدء وخلق فرص نجاح وتحقيق إيرادات جيدة.

اقرأ أيضًا: كم دخل المشغل النسائي شهريا

2- دراسة المنافسين

أثناء قيامك بعملية البحث والاستقصاء وبعد قراءة شروط فتح محل ملابس نسائي فيجب الأخذ في الاعتبار وضع ميزة تنافسية تميزك عن أقرانك ممن يبيعون السلعة نفسها، ذلك من خلال دراسة نقاط القوة والضعف لمنافسيك، واستغلالها على النحو الأمثل نجاح وتخطي وجذب أنظار الزبائن.

رابعَا الدراسات الفنية

هنا وقد وصلنا لواحدة من أكثر النقاط حساسية، وهي الدراسة الفنية لمشروعك، والتي يترتب عليها جزء كبير جدًا من نجاحك، بدايةً من تحديد موقع المحل نفسه ومساحته، فتقسيم المساحة عليه عامل في جذب الزبائن من البداية.

حيث يفضل ألا تقل مساحة المحل عن 50 متر مربع، وبالطبع كلما توسعت كلما زادت فرصة عرض كمية أكبر من المعروضات بتنسيق أفضل، أما عما يجب مراعاته أثناء توزيع المساحات التداخلية ما يلي:

  • يجب مراعاة وضع بروفة واسعة تحتوي على مرآة كبيرة، وشماعات لتعليق الملابس، ويفضل إنشاء أكثر من بروفة لتقليل مدة الانتظار.
  • الرفوف والاستندات يجب أن تكون كثيرة، ومنسقة مع بعضها لضمان عرض أكبر قدر ممكن من المنتجات، وذلك دون أن تشتت أعين الزبائن.
  • اهتم بوضع عدد لا بأس به من المانيكانات المختلفة المقاسات والأوضاع، ويا حبذا لو وضعك على الواجهة، ويوضع عليها أكثر الثياب أناقة وجذب للأنظار.
  • لعل أهم ما يجب الاهتمام به هو وحدات الإضاءة المختلفة، والتي تبرز تصاميم المكان والديكورات، وتساعد على تفقد ألوان الملابس بوضوح.

  العناصر هامة مشتركة في دراسة الجدوى

قد يكون العنوان غريب بعض الشيء ولكن دعني أزيل ذلك الإبهام الظاهر على ملامحك من خلال تفسيره، ما سبق ذكره من عناصر تعد من العناصر الفنية الدقيقة الخاصة بإنشاء محل ملابس نسائي، أما ما يلي من نقاط تالي ذكرها فهي مجموعة من العناصر يمكن تعميمها على أي مشروع وتختلف تفاصيلها نظرًا لاختلاف طبيعة العمل، ومن تلك العناصر ما يلي:

  • الاتفاق مع الموردين: وهم ما يجب التنسيق معهم جيدًا لضمان إمدادك بأفضل جودة، وأفضل سعر.
  • العمالة: تعد العمالة بمثابة الواجهة المشرفة لك أمام العملاء، لذلك فيجب اختيارهن بشوشات فطنات يتمتعن بحس فكاهي اجتماعي لكسب الزبائن.
  • حساب الأرباح بشكل دوري: حيث إن إلمامك الدوري بالمصروفات والإيرادات يترتب عليه مستقبل عملك، فمن خلاله يمكنك التنبؤ بإذا ما كنت ستستمر أم أنك تخسر فيجب التوقف أم أنك تحتاج للتطوير لمواكبة تغير معين.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات متنقلة

نصائح لزيادة أرباح مشروع ملابس نسائي

أما عن آخر ما نعرضه في مقالنا بعنوان شروط فتح محل ملابس نسائي هي مجموعة من النصائح الواجب الأخذ بها في حالة ما أردت ضمان نجاح مشروعك، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

1- عدم تجاهل شكوى العميل

قيل سابقًا أن العميل دومًا على حق، فعلى الرغم من كون تلك الجملة تستفز البعض إلا أنها بها قدر كبير من الحقيقة، فالعميل يرى مالا يراه صاحب المحل أو العامل، فإن جاءتك شكوى منه أو تعليق اهتم به جيدًا واعمل على إرضائه لضمان الاحتفاظ به بل وخلق سمعة جيدة لمكانك.

2- التعامل مع المنافسين بحكمة

على الرغم من كون السوق في حد ذاته هو المكان الأمثل للمنافسة إلا أن المنافسة الجيدة عادةً ما تكمن في خلق بيئة جيدة بين المنافسين وبعضهم البعض، وذلك لضمان وضع خطة يكسب فيها الجميع والذي تسمى اصطلاحيًا بـ win win situation.

3- اهتم بواجهة المحل

كما ذكرنا مسبقًا فإن أول ما يجذب الزبائن إليك هو واجهة المحل الخاص بك، فاحرص على أن تتعامل معها بشكل احترافي من خلال الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة، مثل أن تهتم اللافتة الخاصة بالمحل، ووضع اسمك وعلامتك التجارية على الزجاج بشكل يلفت النظر إيجابيًا، كذلك وتوزيع المانيكانات بشكل احترافي يضمن ظهوره من كافة الجوانب بشكل واضح.

4- اهتم بالمنصات الرقمية لزيادة أرباحك

لم يعد الأمر كسابقه مقتصرًا على البيع والشراء داخل جدران المحل، إنما أصبح متسعًا لدرجة أن الزبائن تأتيك فقط من خلال بوست أو إعلان على منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك يمكنك توسيع نطاق عملك لعرض المنتجات وبيعها إلكترونيًا دون عناء المقابلة الشخصية في المحل.

على الرغم من كون شروط فتح محل ملابس نسائي واضحة وصريحة إلا أنه وللأسف تعمد العديد من المحلات إلى الإخلال بها لاهداف ربحية، لذلك فها نحن نؤكد على أن الجهات المختصة لا تتهاون مع من يخالف تلك الشروط لا سيما من يخالفونها عمدًا، حتى أن الجزاءات تصل لحد إيقاف النشاط من الأساس.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”ما هي تكلفة فتح محل ملابس؟” answer-0=”يجب ألا تقل عن 50 ألف جنيه. ” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=” كم قطة ملابس توجد في الكيلو؟” answer-1=”يزن الكيلو حوالي 4-5 قطعة ” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام