علاقات ومشاكل أسرية

زوجي يريد ختاني بعد مرور شهر على زواجنا

زوجي يريد ختاني بعد مرور شهر على زواجنا، ولم أكن أتوقع أن يطلب مني مثل هذا الأمر وخاصة أنه شخص متعلم وواعٍ، ولكن بطبيعة المجتمع الذي نعيش فيه حيث تنتشر هذه العادة السيئة ويعتاد الأهل أن يختنون بناتهم في سن صغير، ولكن عائلتي كانت على وعي كافٍ ورفضوا أن يفعلوا بي هذا، ولذلك سأشارككم تجربتي بشأن هذا الأمر من خلال موقع مرحبا حيث توضيح الطريقة المثالية التي يمكن التعامل بها مع الزوج الذي يود ختان زوجته.

زوجي يريد ختاني

في أول ليلة من زفافي سألني زوجي إذا كنت مختونة أم لا؟ وأجبته بالطبع لا، وبعدها لاحظت التغير الكبير في ملامح وجهه وانزعاجه من هذا الأمر، وهذا ما أدهشني كثيرًا، حيث إن زوجي على قدر عالٍ من التعليم ولم أكن أتوقع أن يفكر بمثل هذا الأمر.

أريد إخباركم حبيباتي أنني طلبت منه أن يترك لي مهلة لأفكر في هذا الأمر بالرغم من أنني على علم كافٍ بأضرار هذا الفعل الذي يهين الفتاة ويشوه جسدها المصون، وبالفعل ظللت أفكر في طريقة أقنع بها زوجي أن هذا الأمر قد يسبب خطورة على صحتي وعلى العلاقة الزوجية بيننا، وما أجد أمامي طريق سوى التوجه إلى طبيبتي لترشدني في هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: زوجي مسافر ويبي اصور له

كيفية الختان وأنواعه

ذهب للطبيبة وأنا حائرة وحاولت أن أقنع نفسي أن أكون محايدة فربما يكون زوجي على صواب، وتركت الأمر في يد الطبيبة لتخبرني بالتصرف الصحيح، وأثناء زيارتي للطبيبة وجهت لها العديد من الأسئلة المختلفة حول هذا الأمر وسألتها كيف يكون الختان؟

فقالت الطبيبة: أن الختان ما هو إلا عملية لتشويه الأعضاء التناسلية الخارجية عند الفتاة وأسبابه غير طبية وليس لها أساسًا من الصحة على الإطلاق، بجانب الأضرار الصحية والنفسية التي تعود على الفتاة من وراء هذا الفعل المشين.

كما ذكرت لي الطبيبة وجود أربعة أنواع من الختان والتي يتم اعتمادها على حسب العادة السائدة في المجتمع الذي تعيش فيه الفتاة، وتتمثل أنواعه فيما يلي:

1- استئصال البظر

وكان هذا النوع الأول الذي أخبرتني به الطبيبة وما فهمته أنهم يقومون بعملية إزالة كاملة لبظر الفتاة بجانب الجلد المحيط به، ووجدت في هذا أبشع أنواع الختان والتشوه التي يمكن أن أراها في حياتي.

2- استئصال جزء من البظر

يتم إزالة جزء من البظر بجانب جزء من الشفرتين الداخليتين المحيطين لمنطقة المهبل، وفي بعض الأحيان يتم إزالة الشفرتين الكبيرتين، أو الطيات الجلدية المحيطة بمنطقة المهبل.

3- عملية التخييط

حيث يتم تضييق فتحة المهبل من خلال قطع وإعادة ضبط مكان كل من الشفرتين الكبيرتين والصغيرتين، بجانب الطيات التي تحيط بالمهبل وذلك من خلال عملية الخياطة، وفيها يتم ترك فتحة صغيرة لمرور البول فقط ودم الدورة الشهرية، ثم يقومون بفتح المهبل للسماع بالعلاقة الجنسية والإنجاب فقط.

4- أفعال مختلفة

في هذا النوع يعتاد الشخص الذي يقوم بالختان أن يشوه العضو التناسلي للفتاة بأي طريقة سواء كان قطع جزء من البظر أو عمل ثقب به أو كشط أحد الأجزاء وقطعها وربما حرق بالمنطقة.

ولم أخفي عليكم حبيباتي في الله أنني أصبت بحالة من الذعر والخوف بشأن هذا الأمر المهين والإجرامي الذي يقضي على الفتاة نفسيًا قبل أن يقضي عليها جسديًا وجنسيًا، وحينها راودتني فكرة الطلاق من زوجي لرغبته بأن يعرضني لمثل هذه الأمور.

بعدما لاحظت الطبية تغيرات وجهي نصحتني بالحديث الهادئ مع زوجي وأحاول إقناعه أن يأتي معي لزيارة الطبيبة في المرة القادمة، حيث إن الطبيبة أرادت أن تتحدث معه بشأن هذا الأمر وتخبره بخطورة الختان على الزوجة وعلى الحياة الزوجية بأكملها.

اقرأ أيضًا: زوجي يقضي حاجته ويتركني ماذا افعل

موقف المواجهة مع زوجي

في إطار الحديث عن تجربتي القاسية عن زوجي يريد ختاني سأخبركم الآن أحبتي عما واجهته أثناء الحديث مع زوجي بعد تركي الطبيبة الخاصة بي، لقد بدأت أتحدث معه عن الأمر وعما قالته لي الطبيبة وأنها تريد مقابلته لإيضاح عدة أمور لم يكن على علم بها، وبعد ساعات من النقاش الذي كنت أتمالك فيه مشاعري بقدر المستطاع تمكنت بحمد الله من إقناعه بالتوجه معي للطبيبة في يوم إجازته المقبلة وسارعت بحجز موعد آخر مع طبيبتي.

أضرار الختان على المرأة

في ظل الحديث عن تجربتي التي استمرت عدة أشهر بعد زواجي بسبب أن زوجي يريد ختاني، سأطلعكم الآن على موقف زوجي مع الطبيبة بعدما توجهنا إليها بحمد الله، حيث بدأت الطبيبة بسؤال زوجي عن سبب تمسكه بختاني بالرغم من أنها فحصتني ولم تجد شيء أو تشوه يستدعي إجراء أي تعديل أو إزالة، فأجابها بأن هذا الأمر معتاد في عائلته وأن أخواته كلهم فعلوا هذا الأمر وأريد زوجتي مثلهم.

تعجبت الطبيبة وقالت: وهل أنت متأكد من أن أخواتك بصحة جيدة ولا يعانون مع أزواجهم؟ بالطبع لا، حيث إن الختان يؤثر بصورة مباشرة على الزوج مثلما يؤثر على المرأة وخاصة إذا فعلت هذا الأمر في سن كبير، فأنت تؤدي بزوجتك إلى طريق المخاطر وتهدد استقرار حياتك الزوجية خاصة أنكم في مقتبل الزواج.

وحرصت الطبيبة على إخبار زوجي كافة مخاطر الختان التي ستحدث لي بعد إجرائي هذه العملية، حيث إنها أخبرته بما يلي:

  • الإصابة بالآلام الحادة والصعوبة في ممارسة العلاقة الحميمية.
  • تشوه في مظهر الأعضاء التناسلية مما يُشعر الزوج بالانزعاج.
  • الإصابة بالنزيف المفرط.
  • حدوث حمى لعدة أيام.
  • الإصابة بالعديد من الالتهابات مثل التيتانوس.
  • حدوث مشكلات في مجرى البول.
  • صعوبة التئام الجروح، وحدوث إصابة بالأنسجة المحيطة بالمهبل.
  • يمكن أن تسبب مضاعفات هذا الأمر الوفاة للعديد من الفتيات.

مخاطر الختان طويلة الأمد على المرأة

بعد علم الطبيبة بأن زوجي يريد ختاني حرصت أيضًا على أن تنقل إلى علمه كافة المخاطر التي تصيب المرأة من الختان والتي تكون طويلة الأمد والتي يكون من الصعب الشفاء منها أو علاجها بكافة الطرق، والتي تتمثل فيما يلي:

  • المعاناة من ألم شديد أثناء العلاقة الحميمية.
  • معاناة الزوجة من البرود الجنسي وعدم تفاعلها مع الزوج أثناء العلاقة.
  • الانصراف وعدم الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمية.
  • حدوث مشكلات في الحمل.
  • التعرض لخطر العقم عند الزوجة.
  • حدوث نزيف يمكن أن يؤدي إلى الموت المفاجئ.
  • حدوث تعسر في الولادة.
  • التهابات في المسالك البولية بشكل مزمن.
  • الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي.
  • صعوبات في الدورة الشهرية وصعوبة في تمرير دم الحيض.
  • حدوث العديد من المشكلات النفسية التي يصعب علاجها مثل الاكتئاب والتوتر المستمر والقلق والتفكير في الانتحار.

كما أكدت الطبيبة لزوجي أن هذا الختان يكون سببًا رئيسيًا في العقم عند المرأة، وشرحت له ذلك بالتفصيل حيث قالت إن الختان يكون سببًا في حدوث تلوث في الجروح التي تصل إلى منطقة المهبل، كما يصل هذا التلوث إلى الرحم وقناة فالوب مما يعرض المرأة للإصابة بمشكلات في جدار الرحم الذي يكون سببًا للعقم.

ولم أخفي عليكم حبيباتي أن زوجي أصابته الدهشة أثناء سماعه حديث الطبيبة عن كل هذه المخاطر وأكد على أنه لم يكن على دراية بكل هذه المخاطر والعواقب الوخيمة للختان بل كان يظن أنه من الأمور المستحبة للمرأة مثلما فعلت أخواته ووالدته.

بعد انتهاء زيارة الطبيبة تسلل الأمل إلى قلبي وشعرت بتغير رأي زوجي بشأن هذا الأمر كما أنه أخبرني بأنه لم يكن يعلم كل هذا وأنه حريص على صحتي وعلى سعادة حياتنا الزوجية، كما أنه يريد أن يرزقنا الله بأطفال سالمين.

ومن خلال تجربتي مع زوجي يريد ختاني سأخبركم بأنني تمكنت بفضل الله ورحمته ومساعدة الطبيبة لي من إبعاد هذا التفكير السيئ عن عقل زوجي وأصبح على دراية كافية بحقيقة هذا الأمر، وها أنا رزقني الله بطفلتي الغالية واستقرت حياتي الزوجية بعد مروري بفترة مليئة بالصعاب والضغط النفسي.

اقرأ أيضًا: زوجي يطلب مني إحضار صديقتي

نصائح ثمينة حول ختان الإناث

سأنقل لكم خلاصة تجربتي مع زوجي يريد ختاني، حتى تستفيد كل امرأة متزوجة تعرضت لهذا الموقف دون حيلة منها وتم ختانها رغمًا عنها واضطرت لفعل هذا بهدف إرضاء زوجها، فلا تقلقي وهوني الأمر على نفسك واستعيني بالله في السراء والضراء وتذكري قول الله تعالى في كتابة الكريم:

{ مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ* لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ } [الحديد-22:23]

كما قال سبحانه وتعالى { مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [ التغابن-11]، حيث إن كل هذه الآيات تهون على قلبك عزيزتي وتجعلك تصبرين على ما أصابك.

يمتلكني حرص شديد على توجيه بعض النصائح الهامة لتلك الزوجات اللاتي تعرضن للختان ليتمكن من التعايش وتحسين العلاقة الجنسية مع أزواجهن من خلال الآتي:

  • عليك السيطرة على الأفكار السلبية ومحاولة تحسين حالتك العامة والنفسية.
  • شاركي زوجك في مشكلاتك لأنه طرف أساسي في هذه المشكلة وعليه إيجاد الحلول المناسبة معك.
  • حاولي الرجوع إلى الطبيب النفسي إذا تطلب الأمر ذلك، فسيساعدك كثيرًا في تخطي تلك الحالة الصعبة.
  • ابحثي مع زوجك عن الطرق الجنسية التي تساعدك على الاستمتاع في العلاقة الحميمية.
  • كوني على استعداد لممارسة العلاقة ولا تنفري منها، فمع الوقت ستتخطين تلك العقبات وتتكيفين عليها.

الختان من أبشع الأمور التي يمكن أن تتعرض لها المرأة أو الفتاة، لذا يجب أن تحتوي زوجك عند تفكيره في هذا الأمر وتوجهي إلى المتخصصين لتخطي هذه المشكلة الوخيمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام