أدعية مكتوبة

دعاء سيدنا موسى.. دعاء سيدنا موسى ربي إني لما أنزلت

دعاء سيدنا موسى المذكور في القرآن الكريم يحمل في قلبه الكثير من الدروس والعبر لكل مؤمن؛ ذلك لكي يتعلم كيف أن الأنبياء تمتلئ قلوبهم باليقين في قدرة الله وأنه مجيب دعواهم مهما بدت صعبة أو حتى مستحيلة، في تلك الرحاب الإيمانية العطرة نقدم عبر موقع مرحبا دعاء سيدنا موسى ربي إني لما أنزلت وغيره من الأدعية الأخرى.

دعاء سيدنا موسى

دعاء سيدنا موسى

إن نبي الله موسى عليه السلام كان محل دراسة الكثير من أهل العلم؛ إذ رأوه أكثر الأنبياء قربًا لطبيعتنا كبشر وما نحمله في قلوبنا من خوفٍ بسبب الماضي، وحيرة لما يجري في الحاضر وقلقٍ حيال ما سيحدث في المستقبل. [1]

لكن وبعد تلك الصراعات الداخلية يُرينا الله عز وجل كيف واجه نبيه الكريم أي أمر بالدعاء، والأهم كيف كان للدعاء هذا الأثر العظيم الذي لا سيظل يُحكى إلى يوم الدين، وفي هذا الصدد نعرض بعض أدعية النبي موسى في القرآن.

اقرأ أيضًا: دعاء رفع البلاء والمصائب والكرب مكتوب

 دعاء سيدنا موسى ربي إني لما أنزلت

دعاء سيدنا موسى

يذكر الله جلّ وعلا في كتابه العزيز أحد الأدعية التي لهج لها لسان النبي موسى وهو {رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ} [القصص: 24]، ويعد هذا الدعاء من أعظم الأدعية التي ارتبطت بحدوث المعجزات.

فجاء هذا الدعاء بعد أن هرع موسى إلى مدين خارجًا من مصر حيث كان يتآمر عليه قومه، ليجد نفسه في بلدٍ غريب مع أناس لا تجمعهم به أي صلة، ليقوم بفعل خيرًا لإحدى الفتيات نمّ عن أصلٍ وشهامة لا يرجوا من ورائها مقابل.

كان موسى يعلم أن الله سيدبر له أمره ومن ثم دعاء بقلبٍ صادق رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير؛ أي يا رب كل خير أنت وحدك قادر على أن ترزقني به أنا في حاجة إليه، وما هي إلا لحظات وقد رُزق بزوجة، أهل وعمل كرمًا من ربه وفضلًا، وهو ما يوضح مدى فضل هذا الدعاء.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم الأول من رمضان.. دعاء اول يوم رمضان تويتر

دعاء سيدنا موسى وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي

دعاء سيدنا موسى

من أكثر الأدعية التي يهاب أمامها القلب هو دعاء نبي الله موسى {… رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي} [طه: 2528].

تلك الأدعية التي تضرع بها موسى إلى ربه واستعان به من خلالها، حينما استقر أمره ورأى معجزات الله الذي أمره بأن يذهب إلى فرعون ليدعوه إلى عبادته وحده لا شريك له، كلمات تلك الدعاء تبين لنا أن كل صعب لا يكون يسيرًا إلا بأمر الله وبالدعاء يحدث ذلك بسرعة كبيرة.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم الأول من رمضان.. دعاء اول يوم رمضان تويتر

 دعاء سيدنا موسى عندما انشق البحر

لا يوجد مسلم لا يعرف قصة النبي موسى مع فرعون بل هي من أشهر وأكثر القصص التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، وبالعودة إلى المشهد الأخير بينهما حيث شقّ الله عز وجل البحر لموسى آمرًا إياه أن يضربه بعصاه.

في هذا المشهد وردت بعض الأحاديث عن النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم بأدعية نطق بها موسى عليه السلام وهي “… اللَّهمَّ لك الحمدُ وإليك المشتكَى وأنت المستعانُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ” [أخرجه الطبراني إسناده جيد].

إلى هنا يمكننا القول بأن مقالنا بالفعل قد أسدل ستاره بعد أن عرضنا دعاء سيدنا موسى والذي من بينه دعاء سيدنا موسى ربي إني لما أنزلت؛ حيث شرحنا المقصود من كل دعاء وفضله ومتى يمكن أن ندعوه بمثله في أيامنا تلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام