أدعية مكتوبة

دعاء الرياح القوية الشديدة والمطر 1445 اللهم اجعلها رياحا

دعاء الريح اللهم اجعلها رياحا هو من أشهر الأدعية التي وردت لنا على لسان المصطفى صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بها وقت تهب الرياح، ولأن آثار السنة النبوية نقتفيها حتى نتعلم كيفية التعامل الصحيح مع أبسط وأعظم الأمور في حياتنا، يختص موقع مرحبا بالتعرف على دعاء اللهم اجعلها رياحاً ولا تجعلها ريحا.

 دعاء الريح اللهم اجعلها رياحا

دعاء الريح اللهم اجعلها رياحا

يُعلمنا الله عز وجل أن في كل وقتٍ وحين لا بد أن يكون ذكره على ألسنتنا دائمًا؛ فهذا يقوي العلاقة بين العبد وربه ويجعله مُستشعرًا قدرته وجلاله، وهذا ما نستدل عليه من أحد الأدعية التي جاءت عن النبي المجتبى في وقت هبوب الرياح وهو الدعاء التالي:

“عن عبد الله بن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما هَبَّت الرِّيحُ إلَّا جَثَا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على رُكبَتَيه وقال: اللَّهُمَّ اجعَلْها رحمةً، ولا تجعَلْها عَذابًا، اللَّهُمَّ اجعَلْها رِياحًا ولا تجعَلْها ريحًا” [حديث حسن].

اقرأ أيضًا: أدعية للتوفيق في الحياة ، دعاء التوفيق في العمل والرزق

صحة حديث اللهم اجعلها رياحا ولا تجعلها ريحا

في إطار التعرف على دعاء الريح اللهم اجعلها رياحا فلا بد من معرفة صحة الحديث الذي ورد هذا الدعاء، وهو كما جاء عن موقع الدرر السنية المتخصص في عرض وشرح الأحاديث النبوية أنه يندرج تحت الأحاديث الحسنة.

أيضًا في شرح الحديث كما ورد في موقع إسلام ويب الديني أن المقصود من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم “اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا” يعود إلى القرآن الكريم الذي جاء فيه لفظ ريح مرتبطة بالعذاب، على عكس لفظ رياح مرتبطة بالنعيم.

من تلك الآيات التي استدل بها أهل العلم هي؛ {إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُّسْتَمِرٍّ} [القمر: 19{وَمِنْ آيَاتِهِ أَن يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ وَلِيُذِيقَكُم مِّن رَّحْمَتِهِ…} [الروم: 46].

 دعاء الرياح والعواصف الشديدة

بعد أن تم عرض الدعاء النبوي وقت الرياح نتطرق إلى مجموعة أخرى من الأدعية التي يمكن التلفظ بها أيضًا وذلك على النحو التالي:

  • اللهم إنا نسألك أن تجعلها رياحًا طيبة تأتي بكل الخير، ولا تجعلها رياح شر واصرف عنا شر ما قضيت.
  • رب إني أسألك خيرها وأعوذ بك من شرها يا رب اجعلها حولينا لا علينا يا قادر
  • يا ذا الجلال والإكرام أمنا بك وبقدرتك التي لا يقدر عليها أحد، ونرجوك أن تشملنا برحمتك وأن تعفو عنا كرمًا منك وفضلًا.
  • اللهم بحق قدرتك التي خلقت تلك الرياح نسألك عفوًا، ومغفرة وألا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا.
  • اللهم نجنا من العذاب ولا تجعلنا ممن هلكوا بذنوبهم، واجعلنا ممن آمنوا وأيقنوا برحمتك وممن أنجيتهم من عذاب الدنيا والآخرة.

اقرأ أيضًا: دعاء للوالدين والاخوان والاخوات.. دعاء للوالدين بالصحة والعافية

دعاء الريح والمطر

دعاء الريح اللهم اجعلها رياحا

من أجلّ الأوقات التي يجب أن يُكثر فيها المسلم من الدعاء مرجاة أنها من أوقات الاستجابة هي عند نزول المطر، بل يجب تكثيف الدعاء إذا صاحب هذا المطر رياحًا وذلك بمثل الأدعية الآتية:

  • يا مالك الملك نسألك رحمات، ومغفرة وعفوًا لا ينضب ولا ينتهي يليقوا بجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم صيبًا نافعًا، اللهم اجعله حوالينا ولا علينا.
  • اللهم بشرنا بما تسعد به قلوبنا، وتُجبر بها أرواحنا وتطمئن، اللهم نجنا من عذابك برحمتك التي وسعت كل شيء.
  • يا ذا الجلال والإكرام اللهم إنا نسألك فرجًا قريبًا، وتيسرًا لما استغلقت أبوابه، وجبرًا لما كُسر في قلوبنا، نسألك كل الخير ونعوذ بك من كل شر.
  • اللهم اجعل تلك الدنيا زرع الخير لنا واروها بغيث رحمتك ولطفك، واجعل حصادها جنانك ورؤية وجهك الكريم يا الله.

 حفظ وترديد دعاء الريح اللهم اجعلها رياحا هو من الأمور العظيمة التي قد يقوم بأي المسلم لما له من عظيم الثواب عليه، فهو يتبع سنّة رسوله صلى الله عليه وسلم، ويتقرب إلى الله بالدعاء ويستشعر مدى عظمته وقدرته ومعجزاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام