قبائل

حليمة السعدية من اي قبيلة؟ من هي حليمة السعدية؟

حليمة السعدية من اي قبيلة؟ من هي حليمة السعدية؟ هناك الكثير من الأفراد الذين يهتمون بالتعمق في قراءة السيرة النبوية، ومعرفة كافة النقاط والتحولات في حياة الرسول منذ ولادته وحتى وفاته، وكانت حليمة السعدية محطة من محطات نشأته، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة أصل حليمة السعدية وعدد السنوات التي أرضعت فيها الرسول.

حليمة السعدية من اي قبيلة

ترجع المرضعة حليمة السعدية إلى قبيلة بني سعد البكرية الهوازنية العدنانية الأصل، حيث إن نسبها متسلسل تبعًا لما يلي:

عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هـوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

من هي حليمة السعدية

في إطار معرفة حليمة السعدية من اي قبيلة يمكن القول إن حليمة السعدية هي مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي ابنة أبي ذؤيب، حيث كان كبار قريش يقومون بإرسال أبنائهم البادية المحيطة بهم من أجل إرضاع الأبناء فيها.

حيث كان أبناء البادية مشتهرين بالنقاء في اللغة العربية وصفاء اللسان، ولذلك فإن المرضعات تأتين من قبائل البادية حتى مكة المكرمة من أجل إرضاع الأطفال، وذلك بمقابل مادي.

نتيجةً إلى ذلك تم تسليم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المرضعة حليمة السعدية من قبل والدته آمنة بنت وهب، إذ إنها عادت بها إلى الحديبية ونشأ في بادية بني سعد.

اقرأ أيضًا: معلومات عن قبيلة الكورواي اندونيسيا

هل أسلمت حليمة السعدية

مساهمةُ في معرفة حليمة السعدية من اي قبيلة يمكن القول إن حليمة السعدية كانت متزوجة من الحارث بن عبد العزى بن رفاعة هذا الذي شهد معظم علماء التاريخ الإسلامي بإسلامه هو وزوجته، وقيل إنهما من صحابة رسول الله لكن يوجد خلافًا على ذلك.

لكن القول الراجح والصحيح في الغالب هو القول بإسلامها الذي قام بتوثيقه الفارسي في مؤلفه مستعذب الإخبار، حيث جاء فيه فالأكثرون وهو الصحيح أنها أسلمت وصحبت الرسول.

اقرأ أيضًا: قبيلة الصعيري وش يرجعون

كم سنة رضع الرسول من حليمة السعدية

بعد التطرق إلى معرفة حليمة السعدية من اي قبيلة يمكن القول إنه هناك الكثير من الأقوال حول كم سنة رضع الرسول من حليمة السعدية، لكن القول الراجح قال إنها استمرت في رضاعته حتى أتم الحولين، وذلك قبل إعادته إلى أمه آمنة بنت وهب.

إذ يقول حديث طويل لحليمة السعدية أنها خرجت من ديارها مع المرضعات باتجاه مكة المكرمة وذلك بعد أن أنهك الجوع ركوبتها فكانت ذاهبة على ناقة عرجاء وطفل صغير يبكي لأنه لا يطيق الجوع، إذ إن لبن أمه حليمة لا يسد رمقه.

عند وصول النسوة إلى مكة المكرمة انفضت النسوة من حول النبي محمد لأنه يتيم ولا أب لهم يكرمهم، لكن أبت حليمة السعدية أن تعود لأهلها دون أن ترضعه، فأخذت النبي صلى الله عليه وسلم ولحقت بركب بني سعد ممن سبقوها.

الجدير بالذكر إن الركب تفاجؤوا بأن ركوبة حليمة السعدية أصبحت بصحة جيدة ولحقت بهم، وشاتها امتلأت ضرعها لبنًا وإبلها التي أصبحت في أحسن بفضل بركة النبي محمد.

اقرأ أيضًا: ما هي أكبر قبيلة في سلطنة عمان

من هي مرضعة الرسول قبل حليمة

ذكرت السيرة النبوية بعض مرضعات الرسول قبل حليمة السعدية، وهم:

  • أرضعته آمنة بنت وهب أمه سبعة أيام فقط.
  • بعد ذلك أرضعته ثويبة مولاة أبو لهب، حيث إنها أول مرضعة للرسول بعد والدته، فهي أرضعته أيام قليلة قبل وصول حليمة السعدية.
  • حليمة ابنة عبد الله السعدية أشهر مرضعة للنبي وكان ذلك لمدة سنتين.

بعد تناول موضوع حليمة السعدية من اي قبيلة يمكن القول إن حليمة السعدية كانت من أهم الشخصيات في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث إنها ربت الرسول في بيتها لمدة أربعة سنوات كانت منهم سنتين للرضاعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام