ثقافة إسلامية

حكم قراءة القرآن للحائض عند المالكية

ما حكم قراءة القرآن للحائض عند المالكية؟ هل يجوز للحائض قراءة القرآن من المصحف؟ إذ تهتم النساء المسلمات بمعرفة التفاصيل التي تدور حول العبادات المختلفة سواءً الفروض أو النوافل خاصةً في أوقات الأعذار الشرعية مثل الحيض، بل هذا يعتبر من الضروريات التي يجب أن تقوم بها كل مسلمة حتى تؤدي كل عبادة كما أمر الله عز وجل، وعبر موقع مرحبا نتعرف على حكم لمس المصحف للحائض.

حكم قراءة القرآن للحائض عند المالكية

هناك الكثير من الأمور الشرعية التي تخص فقه النساء والتي لا بد أن تلمّ بها كل امرأة مسلمة حتى تضمن أن تسير على الطريق الصحيح فيما يخص العبادات التي أمر بها الله، وفي هذا السياق نخص بالذكر حكم قراءة القرآن للحائض عند المالكية؛ والذي جاء بالجواز.

إذ يرى المذهب المالكي أن الحائض لها أن تقرأ القرآن متى شاءت لأنها لا تملك طهرها؛ أي أن طهرها متوقف على انتهاء الحيض وهذا أمر هي غير متحكمة فيه، على عكس الجنب الذي يستطيع أن يطهر متى أراد وبالتالي هو يملك طهره.

في هذا الإطار أيضًا استفاض المذهب المالكي بتوضيح هذا الحكم من خلال بيان الكيفية التي يمكن أن تقرأ بها الحائض القرآن الكريم، والتي قد تكون عن ظهر قلب أي مما تحفظ.

أما بالنسبة لقراءة القرآن من المصحف الشريف فبيّن المالكية أنه لا بد أن يكون بواسطة حائل مثل؛ أن تمسكه وهي مرتدية قفازات، أو أن يمسكه لها أحد الأشخاص، بل إنهم أجازوا لها مسّ المصحف في حال كانت مُعلّمة أو متعلمة للقرآن فقط لا غير.

اقرأ أيضًا: ما سبب تحريم بيع القطط؟ هل يجوز بيع القطط؟ حكم بيع القطط مفتي المملكة

حكم قراءة القرآن للحائض على المذاهب الأربعة

بيّنا أعلاه رأي المذهب المالكي في قراءة القرآن الكريم بالنسبة للحائض وهنا نتعرف على آراء باقي المذاهب الأربعة؛ الحنفية، الشافعية والحنابلة، وفي هذا الصدد اتفق جمهور العلماء مع المالكية في جواز القراءة للحائض عن ظهر قلب.

في حين جاء اختلاف الجمهور مع المالكية فيما يخص مسّ الحائض للمصحف الشريف؛ إذ رجّحوا أن الحائض لا يجوز لها لمس المصحف من الأساس سوءًا للقراءة أو غيره، حتى لو كانت تتعلم أو تُعلّم القرآن.

أدلة عدم جواز مس المصحف للحائض

في إطار الحديث عن حكم قراءة القرآن بالنسبة للحائض وحيث إننا تطرقنا إلى حكم مسّ المصحف لا بد من عرض الأدلة الشرعية التي تثبت أن الحائض لا يجوز لها لمسه ومما جاء به العلماء من القرآن هو: {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ لّا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ} [الواقعة: 77 – 79].

اقرأ أيضًا: هل يجوز اداء العمرة بدون محرم ابن عثيمين؟ حكم طواف المرأة بدون محرم؟

حكم قراءة الحائض للقرآن من الهاتف

في ضوء التعرف على الأحكام الشرعية المرتبطة بقراءة القرآن الكريم من المصحف الشريف بالنسبة للحائض جدير بنا أن نبين حكم القراءة من الهواتف المحمولة، وهنا ذهب أهل العلم إلى أنه جائز ذلك لأنه لا يمكن اعتباره مصحفًا وبالتالي يكون لها القراءة منه.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي فيه تعرفنا على حكم قراءة القرآن للحائض عند المالكية، مع بيان مجموعة أخرى من الأمور الشرعية التي يجب أن تعرفها كل مسلمة مُكلّفة حتى لا تكون فاعلة لأمرٍ مخالف للشرع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام