فتاوى إسلامية

حكم الشك في صحة العمرة السيستاني

حكم الشك في صحة العمرة السيستاني يوضح الأمر الذي يقع عدد كبير من الأشخاص بحيرته، فهناك عدد من الأشخاص يصابون بالشك من عدد مرات السعي والطواف في العمرة، لذا يهتم موقع مرحبا بتوضيح حكم الشك في صحة العمرة السيستاني عبر المقال التالي.

حكم الشك في صحة العمرة السيستاني

تحدث السيستاني عن صحة العمرة بقول إنه في حال قد تجاوز محل السعي فإنه لا اعتبار لهذا الشك، وذلك في عمرة التمتع أو الحج بعد الشروع في طواف النساء.

وأشار إلى أن الشك حال بني على الزيادة يبنى على الصحة، وإن كان في النقيصة وذلك قبل أن يفوت الموالاة فإنه يبطل سعيه، وعليه حينذاك ومن الأحوط له إعادته.

اقرأ أيضًا: ما حكم البسملة عند دخول الخلاء؟

حكم نسيان عدد مرات الطواف

اتفق أهل العلم جميعًا وليس السيستاني فقط على جواز السعي حال نسيان عدد مرات الطواف وقد تم ترك مكان الطواف والخروج عنه، وهنا يكون الطواف مقبول وصحيح، ولا محل لشكه بعد المغادرة، على عكس الشك في النقصان حال كان في مكانه فيكون عليه إعادة الطواف وهنا يكون العمل بالأخذ بالأقل مثلما يؤيد الجميع.

اقرأ أيضًا: حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

حكم من زاد شوط في الطواف

من خلال توضيح حكم الشك في صحة العمرة السيستاني نعرض حكم من زاد شوط على عدد الأشواط في الطواف، حيث أوضح أهل العلم في ذلك أن الطواف مقبول ولا عليه من شيء والأشواط الزائدة لا تؤثر على أخذ الأجر والثواب.

الشك في خروج الريح أثناء الطواف

في حال قد شك المعتمر بخروج الريح فالشكل لا يزيل اليقين ولا عليه من هذا الشك ولا يؤثر على صحة طوافه، فهو في الأصل متطهر ولا أصل لهذا الشك، ولا بُد له من قطع هذا الشك وهذا التفكير السلبي.

اقرأ أيضًا: حكم الاستمتاع بالزوجة من الخلف أثناء الحيض

ماذا نقول في طواف العمرة؟

عند الطواف في العمرة يكون على المعتمر ترديد بعض الكلمات الجميلة التي تحتوي على ذكر الله، وهي:

“سبحانَ اللَّهِ والحمدُ للَّهِ ولا إله إلّا الله واللَّهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوةَ إلّا بالله” رواه ابن ماجه، وهو من أجمل أدعية الطواف حول الكعبة.

بهذا يكون قد تم توضيح حكم الشك في صحة العمرة السيستاني مع تقديم بعض الأحكام الأخرى الخاصة بالعمرة والطواف والتي يتعين على المسلم الأخذ بها عند الطواف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام