فتاوى إسلامية

حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن تيمية.. الاحتفال بالمولد النبوي ابن تيمية

حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن تيمية يوضح مفاهيم كثيرة مغلوطة عند المسلمين يجب عليهم التخلي عنها ووضع حدود لها، لذا من خلال موقع مرحبا نوضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن تيمية بحسب ما تم ذكره عنه وتداوله الجميع في كتب الفقه والدين وبحسب ما تحدث به ابن تميمة شخصيًا عن هذا العمل.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن تيمية

تحدث الإمام ابن تميمة عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف موضحًا بعض المفاهيم المهمة التي يجب أن يلتفت لها جميع المسلمين، وهي ما يتم من خلالها تفادي ارتكاب أي خطأ غير مسموح به في الشرع.

حيث قال في الاحتفال بهذا اليوم إنه بدعة لا يجوز للمسلمين القيام بها، وذلك في أصح قولي العلماء بأن النبي لم يفعل هذا الاحتفال ولم يقوم به، وهكذا الحال مع الخلفاء الراشدون لم يحتفل أحد بهذا اليوم.

كما رجع إلى العلماء وولاة الأمر في القرون الثلاثة المفضلة وأكد على أنه لم يتم الاحتفال به على الإطلاق، وما حدث ما هو إلا عمل شيعي قلده المسلمون تقليد أعمى لا يجوز القيام به.

وقد أنكر الإمام ابن تميمة هذا الفعل وأكد على أنه من البدع، وذلك ذلك في كتابه بعنوان “اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم” والذي أوضح فيه أن من فعل هذه البدعة جاهل ولا ينبغي على أي شخص أن يغتر بفعل الجهلاء.

اقرأ أيضًا: حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذاهب الأربعة

أدلة ابن تميمية في حرمة الاحتفال بالمولد النبوي

استند الإمام ابن تميمة في توضيح تحريم الاحتفال بهذا اليوم على بعض الآيات القرآنية التي تعكس ما يجب على المسلمين القيام والالتزام به فقط.

وذكر قوله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا” [سورة النساء، 59].

وقوله تعالى: “لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا” [سورة الأحزاب، 21]، وقوله تعالى: “وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ” [سورة الشورى، 10].

وقد أشار إلى أنه لو كان في هذا الفعل خير وعبادة لقد سبق به الخلفاء وما انتظر أحد أن نقوم به نحن، وذكر حديث شريف في ذلك وهو: “من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد” [الراوي: مسلم].

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي في المذاهب الاربعة

هل احتفل السلف بيوم ميلاد الرسول

دونت دار الإفتاء الإجابة عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وما إذا كان جائز أم لا من خلال الموقع الرسمي لها، وهو الرد الذي تبين من خلاله أن السلف لم يقوموا بهذا الفعل، ولم يتم إلا في العصور الأخيرة، وأكدت على أنه بدعة لا يجوز القيام بها لأنه لا يوجد في الدين والسنة ما يدل على إباحتها.

بهذا يكون قد تم توضيح حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن تيمية وذلك من خلال الرجوع إلى كتابه وما ذكره فيه من حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، والذي تبين من خلاله الكثير من التفاصيل المهمة التي لم يلتفت إليها المسلمين من قبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام