ثقافة إسلامية

تجربتي مع قول يا حي يا قيوم برحمتك استغيث

تجربتي مع قول يا حي يا قيوم برحمتك استغيث من التجارب المفيدة التي تجعل الإنسان قادر على مواجهة الصعوبات والمشكلات في حياته، حيث إنَّ لا يوجد ملجأ للعبد من الله إلا إليه، وعليه أن يستعين به في كافة أمور حياته، ويعرض موقع مرحبا اليوم قصتي مع دعاء ياحي ياقيوم بِرَحْمَتِكَ أستغيث بالتفصيل، إلى جانب نص الحديث الشريف الذي يحتوي على الدعاء وشرحه.

تجربتي مع قول يا حي يا قيوم برحمتك استغيث

تكمن تجربتي مع قول يا حي يا قيوم برحمتك استغيث في أنني كنت قاربت من العمر 30 عامً ولم أتزوج وكلما تقدم شخص لخطبتي تحدث العديد من الأمور التي تمنعه من ذلك، أو أن يصرف النظر عن الزواج دون إبداء أي أسباب، حتى أنه في المرة الأخيرة التي تقدم فيها شاب لخطبتي وبعد الاتفاق على جميع الأمور وتحديد موعد الخطبة توفي أبي في صباح يوم الموعد المحدد، ومن ثمَّ عزف الشخص عن قراره.

في هذا الوقت شعرت بالضيق والضجر وفقدت الأمل في كل شخص حولي، فأصبحت وحيدة بدون أب، ودون شريك يعنني على ظروف الحياة القاسية، وفي هذا الوقت سمعت في خطبة الجمعة السر العجيب في تكرار ياحي ياقيوم فأخذت أكررها مرارًا وتكرارًا حتى اعتدتُ عيلها ولم تغيب عن لساني، ومع الوقت شعرتُ بهدوء النفس وراحة القلب والطمأنينة والهدوء.

مع المداومة على ذكر هذا الدعاء والتقرب من الله عز وجل، والإكثار من القيام والصيام والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة والدعاء، تقدم شاب لخطبتي، وفي هذه المرة كنت أُسلم أموري كلها لله عز وجل، ولم أهتم بفكرة ما إذا كان ستستمر الخطبة أم لا، وفي هذه المرة كانت الأمور ميسرة بشكل كبير، حتى إن هذا الشخص كان متمسك بي للغاية ولم يتركني أبدًا حتى تمت خطبتي منه وبعد فترة قليلة تزوجنا، وكأن الله عز وجل كان يريد أن يعوضنا عن كل ما شعرت به في حياتي من سوء.

اقرأ أيضًا: قصتي مع قراءة سورة الفاتحة سبع مرات

حديث يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

ما يَمنعُكِ أنْ تسمَعِي ما أُوصِيكِ بهِ؟ أنْ تقولِي إذا أصبحتِ وإذا أمسيْتِ: يا حيُّ يا قيُّومُ برحمتِكِ أستغيثُ، أصلِحْ لِي شأنِي كلَّهُ، ولا تكِلْنِي إلى نفسِي طرْفةَ عيْنٍصحيح الجامع، رواه أنس بن مالك.

كما جاء حديث شريف آخر في نفس المسألة يشير إلى:

دعواتُ المكروبِ: اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِصحيح الألباني، رواه أبو بكرة نفيع بن الحارث.

اقرأ أيضًا: قصتي مع قراءة سورة البقرة يوميا للزواج

شرح حديث يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث

في سياق عرض تجربتي مع قول يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، سنوضح شرح الحديث الشريف، حيث إن هذا الحديث كان موجه من الرسول صلى الله عليه وسلم على السيدة فاطمة الزهراء، وفي هذا الحديث محبة وتبليغ من أب لابنته، حيث بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الاستعانة والتوسل.

وشرح الحديث أنه يستغيب بالله عز وجل ليخلصه من المشكلات والصعاب، كما يدعو بصلاح الحال للأهل والبيت والنفس والدين وأمور الحياة كلها، وفي النهاية يوجد في الدعاء تذلل من العبد إلى ربه وإظهار الضعف والخشوع والاحتياج، حيث إن العبد لا يتوقف عن احتياج الله أبدًا.

قول يا حي يا قيوم برحمتك استغيث من الدعوات التي تمتلك سحر كبير في التخلص من الهموم والمشكلات، ويعمل على إدخال الطمأنينة على قلب العبد وتثلج صدره، ومن هنا يجب على العبد أن يسلم أموره كلها لله.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”هل يلزم قول ياحي ياقيوم بِرَحْمَتِكَ أستغيث ليلة الجمعة؟” answer-0=”ليس شرطًا، فهذا الدعاء يُمكن الدعاء به في أي وقت.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”هل يجوز يا حي يا قيوم بِرَحْمَتِكَ استغيث للزواج؟” answer-1=”لا يوجد أي نص قرآني أو حديث شريف يدل على تخصيص هذا الدعاء للزواج، وهو دعاء للمكروب أيًا كان سبب الكرب.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام