الطب والصحة

تجربتي مع حقن سيريبروليسين

تجربتي مع حقن سيريبروليسين من التجارب الهامة التي توضح دواعي استخدام الحقن بالإضافة إلى الآثار الجانبية لها وغيرها من المعلومات الأخرى، لذا سنهتم اليوم من خلال موقعنا بالتعرف إلى إجابات أبرز الأسئلة الشائعة عن هذه الحقن.

تجربتي مع حقن سيريبروليسين

تجربتي مع حقن سيريبروليسين

تجربتي مع حقن سيريبروليسين كانت بسبب الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث إن هذه الحقن تساهم في معالجة الجلطات التي تحدث في الأماكن المختلفة من الجسم والسكتات النزيفية، كما أنني خضعت لعملية جراحية وحرص الطبيب على وصف هذه الحقن لي من أجل الحماية من الصدمات.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عسل المانوكا لجرثومة المعدة

ما هي حقن سيريبروليسين

هذه الحقن تم إعدادها على أساس تكنولوجي يساهم في المحافظة على الجهاز العصبي المركزي، حيث إن جزء الببتيد الموجود بها يعمل على تحفيز تمايز الخلايا والتي تقوي وظائف الخلايا العصبية وبالتالي يحث على آلية الإصلاح والحماية.

مكونات حقن سيريبروليسين

تتكون حقن سيريبروليسين من الببتيدات العصبية، وهذه الببتيدات حجمها صغير جدًا وتشبه البروتين ويتم استخدامها من قبل الخلايا العصبية للتواصل مع بعضها.

الجدير بالذكر أن هذه الببتيدات تعمل على تحسين صحة الدماغ وتمكنه من القدرة على إصلاح نفسه بعد الإصابة بنزيف المخ أو التعرض لبعض الاضطرابات العصبية.

يكون هذا المكون أيضًا سبب في التعافي العصبي والقدرة على تنشيط بعض العمليات التي تساهم في نمو الخلايا وبالتالي انقسامها بصورة طبيعية.

أنواع حقن سيريبروليسين

في إطار عرض تجربتي مع حقن سيريبروليسين سنوضح فيما يلي أنواع هذه الحقن:

  • أمبولات سيريبروليسين 5 مل – cerebrolysin 5ml: العلبة الواحدة من هذه الحقن تحتوي على 5 أمبولات وكل أمبولة تحتوي على 5 مللي من المحلول، والمللي الواحد من المحلول يحتوي على 215.2 ملجم من المادة الفعالة.
  • سيربروليسين حقن 1 مل – cerebrolysin 1 ml: العلبة الواحدة من هذا النوع تحتوي على 10 أمبولات وكل أمبولة تحتوي على 1 مللي من السائل، وهذا المللي يحتوي على 215.2 ملجم من المادة الفعالة.

دواعي استخدام حقن سيريبروليسين

في ضوء عرض تجربتي مع حقن سيريبروليسين، نجد أن حقن سيريبروليسين تستخدم في أكثر من حالة صحة، وهذه الحقن تتمثل فيما يلي:

1- حقن سيريبروليسين للسكتة الدماغية

السكتة الدماغية هي مرض يحدث نتيجة توقف توصيل الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى المخ، وهذا ما يتسبب في تلف بعض الأجزاء في المخ وبالتالي لا يتمكن من القيام بأداء الوظائف الطبيعية، وتكون نتيجة المرض متوقفة على حسب الجزء المصاب من الدماغ، فكل جزء له وظيفته.

الجدير بالذكر أن حقن سيريبروليسين تساهم فيما يلي أيضًا:

  • تحسين الوظائف الحركية وبالتالي الأداء المعرفي للمصاب.
  • تحسين صحة المريض وأداء الأنشطة اليومية والتفاعل معها بسهولة.
  • شفاء المريض بصورة أسرع وذلك عند مقارنتها بالأدوية الأخرى المعتادة إذا تم استخدامها بالتزامن مع حقن سيريبروليسين.

2- حقن سيريبروليسين للزهايمر

الزهايمر أحد الأمراض التي يصاب بها الإنسان عندما تموت خلايا المخ وهذا الأمر يستغرق أعوامًا عديدة، ومع الوقت يتسبب في فقدان تدريجي في الذاكرة وبالتالي فقدان القدرة على الاستجابة للعوامل الطبيعية المحيطة بالمريض، فيفقد القدرة على إجراء الحديث بصورة طبيعية.

توجد مجموعة من الدراسات التي أشارت إلى أن استخدام هذا الدواء يساهم في تحسين الوظائف المعرفية والسلوكية للمريض فالحقن تتسبب في حدوث تأثيرين على المريض الأول قصير المدى والذي يعمل على مواجهة الأعراض التي تصيب المريض.

أما الثاني فهو طويل المدى ويساهم في تعديل تأثير المرض على الخلايا وعلى حياة الشخص وذلك على المدى البعيد، وعلى الرغم من تلك الدراسات إلى أن ما زالت الأدلة غير كافية لكي تكون حقن سيريبروليسين عي العلاج الروتيني للزهايمر أو الخرف.

3- حقن سيريبروليسين للتوحد

يتم استخدام حقن سيريبروليسين في معالجة حالات التوحد للعديد من الأطفال وذلك على مستوى العالم، حيث إن التوحد هي حالة تؤثر على المهارات الاجتماعية والسلوكيات التي يتم تكرارها لدى الأطفال، علاوة على تأثيرها على طريقة الكلام والتواصل اللفظي وغير ذلك.

أشارت إحدى الدراسات إلى أن باستخدام حقن سيريبروليسين ظهر تحسن على بعض الحالات المصابة بالتوحد، وتأثير الحقن كان متباين بين الحالة والأخرى وذلك على حسب نوع التوحد الذي يعاني منه المريض.

4- حقن سيريبروليسين لالتهاب الأعصاب

هناك بعض الدراسات والأبحاث التي أشارت إلى أن استخدام حقن سيريبروليسين يعمل على الحد من الإجهاد التأكسدي وبالتالي يقلل من معدلات موت الخلايا، والجدير بالذكر أنه يعمل على تعزيز نمو الخلايا في العديد من حالات الاضطرابات التي يتعرض لها الجهاز العصبي المركزي، ومن أبرز هذه الحالات: الخرف والإصابات بالسكتة الدماغية.

كما أن مع الوقت تم ملاحظة أن حقن سيريبروليسين تساهم في تقليل الأعراض المصاحبة للاعتلال العصبي السكري، ومن الممكن أن يكون سبب في تحسين الوظائف العصبية الطرفية، ولكن هذا الأمر يكون بحاجة إلى بحث أكثر والتحقق من فاعلية هذه الحقن في الاعتلال الذي يصيب الأعصاب الطرفية.

5- حقن سيريبروليسين لجلطات الدم

هذه الحقن تعمل على إذابة الجلطات، حيث إنها تعتبر من الأدوية التي تمتلك تأثيرًا واضحًا على سيولة الدم، ويستخدم بكثرة في حالات السكتة الدماغية ولمرضى نزيف المخ.

في حالة استخدام الحقن في حالات نزيف المخ تكون نتيجة ذلك هي تحسن الأعراض السريرية للمريض، ويعمل على إعادة الأداء المعرفي إلى ما كان عليه، والجدير بالذكر أن هذه الحقن تزيد من مستوى الوعي للمريض.

6- حقن سيريبروليسين لطاقة الدماغ

هذا النوع من الحقن يعمل على زيادة طاقة الدماغ، حيث إنه يكون سببًا في إمداد الخلايا العصبية بالجلوكوز الواصل إليها ويساهم في تحسين سلوك المريض وبالتالي يزيد من تفاعله مع من حوله وبالتالي زيادة أدائه الذهني والعقلي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب منع الحمل جيسيل

الأعراض الجانبية لحقن سيريبروليسين

في إطار عرض تجربتي مع حقن سيريبروليسين، نلاحظ ظهور بعض الأعراض الجانبية في بعض الحالات الصحية، ومن أبرز الآثار الجانبية التي تظهر ما يلي:

  • الإصابة بآلام في الصدر.
  • التعرض للصداع.
  • الشعور بعدم وضوح في الرؤية.
  • الإصابة بإسهال.
  • الشعور بفقدان في الشهية.
  • ملاحظة التورم والاحمرار في المكان الذي يتم الحقن به.
  • زيادة في ضربات القلب ويزداد معدل التعرق بالجسم.

احتياطات استخدام حقن سيريبروليسين

في ضوء عرض تجربتي مع حقن سيريبروليسين، نجد أن هناك بعض الحالات التي يجب عليها استشارة الطبيب حول ما إذا كان صحي أن تستخدم حقن سيريبروليسين أم لا، وهذه الحالات تتمثل فيما يلي:

  • الحمل والرضاعة: يتم استخدامه في الحالات الضرورية فقط من الحمل والرضاعة.
  • حقن سيريبروليسين للأطفال: يمنع استخدامه لمن هم دون الـ 18 عام.

موانع استخدام حقن سيريبروليسين

توجد بعض الحالات الصحية التي يجب عندها التوقف عن استخدام حقن سيريبروليسين، وهذه الحالات تتمثل فيما يلي:

  • في حالات الإصابة بالحساسية المفرطة من أي مكون من مكونات الدواء.
  • الحالات المصابة بالتشنجات والصرع.
  • عند الإصابة بالقصور الكلوي الحاد.
  • الحالات المصابة بفقر الدم.
  • في الحالات المصابة بالتهاب الشبكية الصيفية.
  • الأشخاص التي تعاني من قصور عضلات القلب أو أحد الشرايين الرئيسية فيها.

جرعة حقن سيريبروليسين

أما بالنسبة لجرعة حقن سيريبروليسين فتتمثل فيما يلي:

الحالة المرضية الجرعة (يوميًا) مدة العلاج
السكتة الدماغية من 20 إلى 50 مللي فترة تتراوح ما بين 10 إلى 21 يومًا.
إصابات الدماغ من 20 إلى 50 مللي مدة تتراوح ما بين 7 إلى 30 يومًا.
الخرف الوعائي من 10 إلى 30 مللي يتم تحديد مدة العلاج حسب الحالة.
الزهايمر 10 إلى 30 مللي تحدد مدة العلاج وتكرار الجرعات تبعًا للحالة.

 

التداخلات الدوائية لحقن سيريبروليسين

يجب على المريض أن يخبر الطبيب بكافة الأدوية والأعشاب التي يتم تناولها قبل البدء في العلاج كالأعشاب والفيتامينات والمكملات الغذائية، وتجدر الإشارة إلى أنه من الضروري عدم تزامن استخدام حقن سيريبروليسين مع الأدوية الآتية:

  • مثبطات أوكسيديز أحادي أمين ومنها: ايزوكربوكسازيد.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل: أميبرامبن.

سعر حقن سيريبروليسين وبدائله

سعر حقن سيريبروليسين هو 150 جنيه مصري وذلك للنوع Cerebrolysin 5ml 5 Ampoules، أما بالنسبة للبدئل فيمكن تمثيلها فيما يلي:

  • سومازينا somazina.
  • نوتروبيل Nootropil.
  • سيريبروسيتام Cerebrocetam.
  • ستميولان Stimulan.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب منع الحمل للشعر

ظروف تخزين حقن سيريبروليسين

هذه الحقن يتم حفظها في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية ومن الأفضل أن تكون في مكان بعيد عن متناول الأطفال، وبعيد عن الرطوبة والشمس أيضًا، فعند تعرضه للشمس بشكل مستمر يفسد ويصبح غير صالح للاستخدام.

حقن سيريبروليسين متعددة الاستخدام حيث يتم اللجوء لها في العديد من الحالات الصحية وكل حالة تختلف جرعتها عن الأخرى، لذا فعليك التحقق من الطبيب بخصوص الجرعة الموصى بها لك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام