تجارب مهنية

تجربتي في الربح من الانستقرام، وبعض النصائح تضمن لك الربح الأكيد

تجربتي في الربح من الانستقرام كانت مليئة بالعقبات خاصةً لأن أغلب الأشخاص يؤمنون بأن اليوتيوب أشهر وأفضل في مجالات العمل والربح من على الإنترنت، ولكني سأوضح حقيقة هذا الأمر وباقي التفاصيل من خلال موضوعنا اليوم وعبر موقع مرحبا حيث التطرق إلى عرض ما اتبعته من أجل كسب الأموال من انستجرام عبر المقال التالي.

تجربتي في الربح من الانستقرام

يُمكنني القول بأن الانستقرام يحوي طرق عديدة لتحقيق الربح من عليه، وهذا على غير المألوف على الانستقرام، حيث إن أغلب المتابعين لوسائل التواصل الاجتماعي تعتقد أن الانستقرام مجرد برنامج ترفيهي لا يُمكن الربح من خلاله.

وحتى أكون صادقًا فأنا كنت أرى ذلك أيضًا، أنا خالد السعدني صاحب الـ 21 عام، طالبًا في جامعة القاهرة وأقوم بالدراسة في كلية الآداب قسم اللغات الشرقية، وأنا أوضح كل ذلك لأطرح لكم موضوعًا لا يتطلب تخصص مُعين في مجال دراستك الذي تعمل عليه أبدًا.

كان مصدري للدخل من خلال الانستقرام عن طريق التسويق بالعمولة وبعض المصادر الأخرى، وعلى هذا الأساس ستدور تجربتي في الربح من الانستقرام، ولكن يجب بيان أهم الطرق الأخرى الفعالة والمُستخدمة أيضًا بما فيهم الطرق الخاصة بي، ويُمكن إيضاح ذلك فيما يلي:

1- طريقة التسويق بالعمولة

وتسمى أيضًا “Affiliate Marketing”، وهي الطريقة المُعتمدة على الربح من خلال التسويق لأحد المنتجات لشركة تجارية ما، من خلال نشر تجربتك مع المُنتج الخاص بك أو مجرد التوصية عليه عبر بوستات الانستقرام أو الحالات حسب الاتفاق المنصوص عليه في عقد الإعلان.

تتميز هذه الطريقة بشيوعها على الانستقرام كما أنها لا تتطلب شروطًا من الهيئة الإدارية المختصة بالربح على منصة الانستقرام، فهي طريقة تعتمد على عقد اتفاق بينك وبين العميل صاحب الشركة التجارية، وهي تُعد أساس تجربتي في الربح من الانستقرام.

يتوقف مدى نجاح هذه الطريقة على مستوى الشهرة، فهي تعتمد على أكثر عدد مشاهدات يُمكن تحقيقه من خلال الحساب على المنصة، كما أن الربح منها يتوقف أيضًا على السُمعة الجيدة لك ومدى تفاعلك مع الجمهور وهل القاعدة الجماهيرية الخاصة بك من معجبين ومتابعين يتأثرون بآرائك بشكل كبير أم لا.

كما أنها تتوقف على مدى احترافية صاحب الحساب في التسويق وخبراته الترويجية السابقة أيضًا، فمن شأن ذلك أن يجذب عديد الشركات من مختلف المجالات التجارية نحوك، فإن كنت مبتدئًا في مجال التسويق الإلكتروني.. أقترح عليك البدء في بعض الدورات عبر موقع Coursera “من هنا“.

اقرأ أيضًا: تجربتي في الربح من اليوتيوب

2- الترويج لمتجرك الخاص

بجانب كونك تروج لبضائع لا تملكها ولشركات تجارية تُحقق الربح من خلالك، لما لا تروج إلى منتجاتك الخاصة إن كنت ماهرًا في مجال تجاري مُعين، حيث يلجأ كثير المؤثرين إلى فتح باب تجارة قديم بعد أن حازوا بالفعل على قاعدة جماهيرية ضخمة.

حيث إن أساس الربح من الانستقرام يكون مُعتمدًا على عدد المتابعين، أو من المُمكن أن أقول إن أغلب طرق الربح المضمون تكون عبر هذه الوسيلة، فقد تقوم بعمل حساب تجاري من الأساس لترويج بضائعك من خلاله بدلًا من الترويج لشركات أخرى لتكون صاحب متجر إلكتروني بالفعل.

ولا يتوقف الأمر على ترويج البضائع التجارية، حيث يُوجد عديد التجارب لأشخاص مؤثرين كان هدفهم تحقيق الشهرة فقط، ولكن من بعد الشهرة رأوا في إمكانية فتح مشروع مُعين يحمل اسمهم التجاري، مثل فتح مقهى أو مطعم وغيرها من المؤسسات الخدمية، وهي طريقة قوية لتحقيق الربح بالتأكيد.

على الجانب الآخر يٌمكنك أيضًا الترويج لمحتوى مُعين تقدمه على منصات جوجل أدسنس أو اليوتيوب، وذلك من خلال إدراج الرابط الخاص بك في منشورات تتحدث عن محتواك وبشكل مُثير وجذاب حتى تستطيع نقل القاعدة الجماهيرية الخاصة بك نحو اليوتيوب أو الموقع الخاص بك لتحظى على الربح منهم.

3- الربح عن طريق الإعلانات الممولة

لا أقصد هنا بأن تقوم عمل إعلانات ممولة لمنشوراتك الخاصة، بل العكس.. أن تقوم أنت بعمل الإعلان الممول لدعم منشور شخص يُريد عدد من المتابعين من خلالك، ويكون الربح وقيمته من خلال عقد الاتفاق بينكم، فهي من الطرق التي لا تتعلق بسياسات الربح في الانستقرام أيضًا، ولكنها تعتمد بالتأكيد على مدى شيوعك على المنصة.

فهي تتطلب أيضًا بناء قاعدة جماهيرية ضخمة حتى تجذب نحوك الأشخاص الراغبين في تحقيق الشهرة مثلك، ليقوموا بطرح العروض عليك حتى تنشر حساباتهم من خلال حالة الانستقرام أو المنشورات أو الاثنين – حسب الاتفاق – وتتفقوا أيضًا على الكلام المكتوب في الإعلان.

ففي مرة من المرات عُرض علي من حساب فنان مُعين كان مُحترفًا في مجاله ولكنه مُبتدئًا على منصة الانستقرام ولا يملك عدد متابعين كافٍ لتحقيق شهرة قوية، وكان يرغب في دَفعة أولية لحسابه، واتفقنا على سعر مُعين وبالفعل تمت عملية الترويج وحظي حسابه على عدد لا بأس به من المُعجبين.

4- إدارة الحسابات

في بداية الأمر لم أكُن أملك خبرةً كافية في الإدارة، لذا توجهت للحصول على دورات تدريبية خاصة بهذا المجال، ولم تكُن دورات معقدة بطبيعتها، ولكنها أضافت لي كثيرًا حتى عُرض عليّ إدارة حساب من صديقي آدم والذي كان يملك صفحة على الانستقرام تختص في بيع منتجات الملابس والأغراض الرياضية.

كان العمل من خلال اتفاق ينص على الحصول على عمولة من كل عملية بيع قمت بإتمامها من خلال الحساب، كما أن لي مرتبًا شهريًا ثابت، وهذه كانت من الطرق الأولى لي بصدد تجربتي في الربح من الانستقرام والتي فتحت لي مجالًا أوسع في الربح فيما بعد.

يُمكنك البدء في مجال إدارة الحسابات من خلال عرض مهاراتك الإدارية وخبرتك في الترويج واستخدام منصات الانستقرام والمتاجر الإلكترونية.. وبإمكانك عرض هذه المعلومات من خلال إرسال السيرة الذاتية الخاصة بك لبعض المتاجر الإلكترونية على الانستقرام وانتظار الرد.

حيث يعتمد نجاح هذه الطريقة على مدى خبرتك في الانستغرام والدورات الخاصة بكيفية إدارة الحسابات وأيضًا الخبرة في التسويق وكتابة المنشورات بشكل احترافي وحتى تصقل مهاراتك أيضًا يجب عليك أن تكون مُتقنًا للغة العربية، وأحيانًا الإنجليزية إن كانت المنصة تتعامل مع عملاء أجانب بشكل كبير.

في صدد إكمال سرد تجربتي في الربح من الانستقرام تأتي دورات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي موجودة باستمرار وبشكل مجاني على موقع Coursera، فأنا لجأت إليه في البداية ليضيف إلى خبرتي الإدارية في مجال السوشيال ميديا، ويُمكنك الاطلاع على أهم هذه الدورات “من هنـا“.

أهلًا بمنعطفات الطريق

أهلًا، الحياة لا تعطي من لا يجتهد ولا البدايات تجلب سوى الحماس دون مردودٍ قوي، ولذلك قابلت أنا بعض الصعوبات في طريقي نحو الربح.. وأغلبها كانت بسبب عدم كفاية خبرتي على الإنستغرام.. فأنا بالفعل كنت أملك بعضًا من الخبرات الإدارية ولكن هذا بعدما واجهت كثيرًا من المفاجآت التي عطلت طريقي نحو الربح.

فلا تأتي الخبرة دون الفشل والتعرض لبعض الإصابات الطفيفة، فكانت أول المفاجآت من الانستغرام هو عدم التزامي بالمعايير والقوانين.. أنا فقط لم أكُن منتبهًا لفكرة حقوق الملكية، فبعد تعبٍ شديد في عمل أول فيديو خاص بي، حُذف بسبب الموسيقى التي أضفتها له، وتحتم عليّ إعادة نشره بعدما لقي رواجًا كبيرًا.

في جوٍ من الدعابة كنت أود ذكر اسم الموسيقى هُنا ولكني خائفٌ من حذف المقال أيضًا، فمن بعد إعادة النشر لم يأتي الفيديو بنفس المردود الذي حصُل عليه بالفعل في البداية، كان مجال عملي على الانستقرام خاص بالرياضة، فأنا كنت أُحب المجال وأحظى بدورات وشهادات كثيرة في مجال الـ Fitness.

المردود بشكل عام في البداية لم يكُن مُرضيًا بالنسبة لي، ولكن الاستمرارية عامل مُهم جدًا حتى تصل إلى الهدف، مع مراعاة التطور والحفاظ على الجودة أيضًا، كما أنه من ضمن الصعوبات أيضًا أو من الممكن القول إنها شروط لإكمال طريقك في الربح ويُمكن إيضاحها من خلال ما يلي من نقاط:

  • القاعدة الجماهيرية: تُعد من أهم أساسيات النجاح على الانستقرام سواء في مجال الشهرة أو الربح على مدار تجربتي في الربح من الانستقرام.
  • التفاعل: لن يُفيدك وجود قاعدة جماهيرية كبيرة دون تحقيق تفاعل ومشاركات قوية من خلالهم، وتوجد العديد من الصفحات التي تكون مثالًا قويًا على ذلك.
  • السياسات والمعايير: بالطبع كما ذكرت سالفًا خلال تجربتي في الربح من الانستقرام وبالإضافة لما ذكرته.. إن معايير الانستقرام هي نفسها معايير وقوانين الفيس بوك لأنهم تابعين لبعض.

اقرأ أيضًا: كيفية الحصول على Bitcoin مجانا

نصائح وددت أن أعلمها

خلال تجربتي في الربح من الانستقرام، ودراساتي التي قُمت بها ومدى البحث في منشورات كثيرة ومقالات عن الربح في الانستقرام، بالطبع لم أحصُل على كل النصائح التي من شأنها أن تجعل الربح والنجاح يأتوني غدًا، فالتجربة هي أساس كل النصائح.

يُمكنني في هذا الصدد لتجربتي في الربح من الانستقرام طرح بعض النصائح التي كنت أود أن أعلمها من قبل بدايتي، في دعوةٍ من عدم التقصير وإيمانًا بأن لكل شخص رزقه الخاص، سأطرح عليكم أهم النصائح التي من شأنها أن تجعلكم تحكون تجاربكم أيضًا في الربح من بعد بضع شهور، وهي:

1- القاعدة الجماهيرية

سواء كان هدفك الترويج لنفسك في فن مُعين، أو الترويج لمنتجاتك من خلال فتح متجر إلكتروني على الانستقرام أو حتى كان هدفك الشهرة لتفتح أمامك كثير من أبواب الربح، كل هذه الطرق تتطلب بناء قاعدة جماهيرية ضخمة.

فكيف تأتي لك الشركات التجارية طالبةً عرض مُنتجاتها من خلالك دون وجود مُتابعين يتفاعلون معك ويثقون في آرائك؟ إن بناء قاعدة الجماهيرية قوية ليس بالأمر السهل على الإطلاق، ولكن أحيانًا ما تكون الأمور الصعبة هي التي تجلب الربح الأقوى والنجاحات العاتية.

يتطلب وجود متابعين بالآلاف إلى بعض من العمل لمدة شهور، قد يأتي بهم أحد في غضون شهر واحد، والآخر يحقق ذلك في غضون 10 شهور.. فلا وجود لقاعدة ثابتة وما عليك سوى السعي والاجتهاد، فهذا ما يُميز شخصًا عن الآخر.

كما أني – إن لاحظت أنت – لم أقل لك عن نسبة ربح مُحددة حصُلت عليها من خلال التطبيق، وذلك يرجع إلى أنه لا وجود لنسبة من الأساس.. لكل عملية تجارية أقوم بها قيمة ربح مُعينة، حسب الشركة التجارية وطبيعتها ومدة الإعلان وعدد المنشورات وغيرها، ولكن الربح كان مُجديًا أغلب الوقت.

2- المصداقية والمُنتج ذو الجودة

ولا أقصد هنا وبكلمة “منتج” أن يكون شيئًا ماديًا ملموسًا، بل إن المنتج يشمل مقاطع الفيديو الخاصة بك والتي تحوي محتوى قوي يتسم بالاحترافية، وجودة الخدمة أيضًا إن كنت تُقدم خدمات تعليمية خاصة بدورات مُعينة على موقعك الخاص وتقوم بالترويج لها من خلال الانستقرام.

حيث إن الانستقرام يغلُب عليه أن يكون وسيلة ربح أكثر من كونه مصنعًا يُحقق لك راتب ثابت في كل شهر على سبيل المثال، فهو الأداة التي تلوح بها لتنوه عن وجودك التجاري في السوق الإلكترونية، فعليك الاهتمام بكون المُنتج الخاص بك يستحق الشراء بالفعل.

كما أنه يجب زيادة المصداقية مع المتابعين وهذا يتضمن عدم ترويجك لبضاعة غير مُفيدة أو على مستوى ضعيف من الجودة والصنع، وذلك حتى لا تفقد جزءًا من متابعيك لمُجرد عرض قوي من شركة غير مشهورة أو تحظى بسُمعة سيئة في منتجاتها، كما أنصحك بعدم الترويج لعلامات تجارية مُحرمة بالتأكيد.

3- علاقتك بالجمهور

إن القاعدة الجماهيرية وعدد المتابعين مُهم جدًا، والتفاعل معهم أيضًا من أهم أساسيات نجاح تجربتي في الربح من الانستقرام، ولكن ماذا إن كانت علاقتك مع الجمهور مُجرد علاقة مُشاهد يقوم بالتسلية أو سماع صوتك العذب دون الدراية بمن يقوم بالغناء من الأساس، فهو فقط يكون مُعجبًا بصوتك ولم يُفكر بصاحب المحتوى.

حيث إن الاهتمام بمشاركة الجمهور لحياتك الفنية والعملية مُهم جدًا في مجال صناعة الأرباح من الانستقرام، ويرجع ذلك إلى بناء الثقة والحب بينك وبين الجمهور، فهم لم يعدوا عملاء لديك في الشركة عند الترويج لمُنتج ما، بل ستقابل أشخاصًا يقومون بشراء المنتج الخاص بك لمُجرد إعلانك عنه.

فعلى سبيل المثال نفس الأشخاص إن رأوا الإعلان في مكان آخر قد لا يقومون بعملية الشراء والفرق هنا لا يرجع للثقة والمصداقية وجودة المُنتج فحسب، بل يرجع إلى كونهم يحبون الشخص نفسه ويرغبون في تقليد أسلوب حياته وشراء المنتجات التي ينصح بها ويستعملها هو شخصيًا في حياته الخاصة.

وفي شأن إكمال سرد تجربتي في الربح من الانستقرام، وحتى تقوي العلاقة بينك وبين الجمهور اهتم جدًا بحالات الانستقرام، فإن كنت صاحب محتوى فني مثل الشعر والإلقاء مثلًا.. قم بتصوير البروفات الخاصة بك ومكان التصوير نفسه وشاركه مع الجمهور واسألهم عن الموعد الذي يرغبون في مشاهدة الفيديو القديم فيه.

أشياء كثيرة من هذا القبيل ستساهم في بناء علاقة جيدة وزيادة فهم الجمهور الخاص بك ومتطلباته وما يرغبون في مشاهدته من خلالك، فآراء الجمهور وأفكارهم قد تكون مُفيدة إلى حد كبير في تكوين فكرة قديمة عن المحتوى، وكل ذلك من شأنه أن يزيد القاعدة الجماهيرية وعلاقتك بالجمهور لزيادة الأرباح.

4- لا تتوقف هنا

كما ذكرنا سالفًا بأن الانستقرام وسيلة وأداة أكثر من كونه مَصنعًا للمال، لذا إن كان محتواك مُفيدًا وهادفًا مثل المحتويات الأكاديمية أو من المُمكن تطويعه في مقاطع الفيديو، فلما لا تقوم بعمل قناة على اليوتيوب واستغلال القاعدة الجماهيرية الموجودة لديك على الانستقرام؟

فقد تنجح في نقل نسبة كبيرة جدًا من المتابعين إلى اليوتيوب أو أي منصة لجوجل أدسنس حتى تتعدد طرق ربحك، فمن الذكاء أن تهتم في الربح على عديد المنصات وليس منصة واحدة فقط، وهذا ما يعتمده كثير من المؤثرين على الانستقرام.

فهل صادف في مرة دخولك على حساب شخص مشهور ومؤثر دون أن تجد في الوصف الخاص بحسابه روابط لقناته على اليوتيوب وحسابه على الفيس بوك وروابط مواقعه الخاصة؟ فهذه من أذكى وأكثر الطرق تحقيقًا للربح حتى لا يصبح مصدر دخلك مُعتمدًا على مجال واحد.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للشباب بالتفصيل وجاهزة للتنفيذ

5- الإبداع يُميز الأشخاص

حاول في بداية تجربتك للربح أن تكون ملتزمًا بالمبادئ الأساسية لصنع المحتوى الخاص بك حتى تهدف لبناء عدد متابعين قوي، فهذا ما قُمنا بالاتفاق عليه منذ البداية، ولكن لا تنسى أيضًا عند توافر الخبرة الكافية أن تبتكر في عملك.

فالابتكار والتفكير خارج الصندوق يحظى بإعجاب كثير من الناس، لا يسعني أن أقول طريقة مُعينة للإبداع لأنه لا يوجد طرق منصوص عليها بكل بساطة، فالموضوع يتوقف على منظورك الخاص وكيفية تقديمك للمحتويات وغيرها من التفاصيل المُهمة التي من شأنها أن تُخرج محتوى مُبدع.

حتى في مرحلة التسويق للمنتجات، حاول أن تبتكر مهارات تسويق قديمة وحيل تسويقية غير مقلدة، وستساعدك الخبرة التسويقية في ذلك بالتأكيد، فكثير من المشاهير على سبيل المثال لجأووا إلى تسويق منتجاتهم من خلال ربطها بموضوع المحتوى في شكل طريف جدًا، فالفكرة بالفعل ناجحة.

تيقن أن سوق التجارة الإلكترونية والربح الإلكتروني مليء بالأشخاص المُجتهدين والمُتميزين في ذلك، وهذا من شأنه أن يُشعل المعركة الربحية والتجارة على الإنترنت، لذا فكر كيف تكون مُختلفًا وفريدًا.. خاصةً على الأشخاص الذين يروجون لنفس نوع منتجاتك أو يقومون بالعمل في نفس مجال المحتوى الخاص بك.

الاستمرارية وضمان الجودة، والتطور وعدم الاستسلام.. فالمردود دائمًا ما يأتي طالما الإنسان يسعى لنيل الرزق بشيءٍ من الاجتهاد، وفي هذا الصدد أتمنى أن تكون تجربتي في الربح من الانستقرام زادتكم ببعض من الإلهام في طريق النجاحات وإثبات الذات والربح أيضًا.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”هل يدفع انستقرام المشاهدات؟” answer-0=”نعم، إذا كان لديك أكثر من عشرة ألاف متابع تصل الأرباح إلى 200$ للإعلان. ” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”ما هي أكثر الطرق التي تضمن الربح من الانستقرام؟” answer-1=”بيع الصور الفوتوغرافية.” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”ما هو أفضل أنواع الانستقرام للربح منه؟” answer-2=”انستقرام بلس ” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام