المال والأعمال

تاريخ عملة الدرهم

ما هو تاريخ عملة الدرهم؟ وما فئات هذه العملة؟ إذ إنها العملة الأساسية التي تستخدم في الإمارات العربية المتحدة، وبعض الدول العربية الأخرى أيضًا، ولكن يتساءل الأشخاص حول التاريخ الخاص بها ومراحل تطورها على مر السنين؛ لذلك سنتحدث حول عملة الدرهم بالتفصيل عن طريق موقع مرحبا حيث توضيح تاريخ الدرهم وأصل تسميته بهذا الاسم.

تاريخ عملة الدرهم

لقد تأسس مجلس النقد بموجب قانون اتحادي رقم “2” في عام 1973م، وهو خاص بدولة الإمارات العربية المتحدة، وبعد ذلك جاء مكانه المصرف المركزي بموجب قانون اتحادي رقم “10” في عام 1980م، وهو خاص بالنظام النقدي وتنظيم المهنة المصرفية.

بالإضافة إلى أن مجلس النقد أصدر عملة الدرهم الإماراتي، وأصبحت العملة الوطنية التي جاء منها العملات المتداولة في ذلك الوقت، مثل: (ريال قطر ودبي – الدينار البحريني)، وهذا تبعًا للموقع الإلكتروني للمصرف المركزي الإماراتي.

بدأ تداول واعتماد الدرهم الإماراتي لأول مرة في يوم 19 من شهر مايو في عام 1973م، وكان في ذلك الوقت يتداول ريال قطر ودبي منذ عام 1966م في كافة أنحاء الإمارات ما عدا أبو ظبي، حيث إنها كانت تستعمل الدينار البحريني، وأخذ الدرهم محل هذه العملات في التعاملات.

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بموقع متميز للغاية، حيث إنها تُعد الحلقة الواصلة بين الغرب والشرق، والشمال والجنوب أيضًا، وهذا ساهم في أن تكون مركزًا تجاريًا على مر السنين، وكذلك ساعد على تنويع مصادر الدخل لها عن طريق الكثير من أنواع التجارة المتوفرة بها.

تتبع دولة الإمارات عملة الدرهم كعملة رسمية لها، وهي تأخذ الرمز “DH” أو “Dhs”، بينما اختصاره الدولي هو “AED” ويتألف الدرهم الواحد من 100 فلسًا، وعلاوة على ذلك فإنه مر بالعديد من المراحل المتنوعة على مر العصور حتى وصل إلى شكله الحالي، ويرتبط الدرهم الإماراتي بالدولار الأمريكي بقيمة 3.6725 درهم للدولار الواحد.

اقرأ أيضًا: تاريخ عملة الريال

عملة الإمارات القديمة

خلال حديثنا حول تاريخ عملة الدرهم، فلا بد من توضيح أن الإمارات في الماضي كانت جزءًا من القبائل العربية التي كانت تستعمل العملات المتنوعة مثل: (الدرهم العباسي – الدينار – الدرهم الأموي) في إتمام العمليات التجارية.

بالإضافة إلى أن العملات الهندية البريطانية كانت من ضمن العملات المعدنية في ذلك الوقت وهي الأكثر شيوعًا في المنطقة، خصوصًا بعد تأسيس شركة الهند الشرقية، وكان هناك عدة علاقات بين دولة الهند والإمارات في المعاملات التجارية.

كانت تستخدم الإمارات قبل الريال والدينار البحريني عملة الهند الرسمية ألا وهي الروبية الخليجية، ولكن مع مرور الوقت أصدر مجلس النقد أن العملة الوطنية والرسمية للإمارات هي الدرهم.

أصل تسمية الدرهم الإماراتي

خلال حديثنا حول تاريخ عملة الدرهم، فلا بد من توضيح أن مصطلح “الدرهم” ما هو إلا تحريف لأصل الكلمة اليونانية “دراخما” وهي تعني حرفيًا “حفنة”.

كما تجدر الإشارة إلى أن عملة الدرهم تم استخدامها منذ أيام ما قبل الإسلام، وخلال فترة الإسلام المبكر أيضًا، وهي الآن اسم العملة الرسمية والوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأيضًا المملكة المغربية.

فئات عملة الدرهم الإماراتي

عن طريق اطلاعنا على تاريخ عملة الدرهم، فمن الجدير بالذكر أن هذه العملة تنقسم إلى نوعين، الأول منها ورقي والآخر معدني، ولكل منهم الفئات الخاصة بهم، وسنعرضهم من خلال السطور التالية:

أولًا: الأوراق النقدية

يُعتبر البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة هو الجهة المختصة في إصدار الأوراق النقدية فيها، ويتوافر الدرهم الإماراتي بالأوراق النقدية بعدة فئات وسنوضحها عبر الفقرات الآتية:

1- فئة الـ 5 درهم

فئة الـ 5 درهم

تتميز بلونها هذه الفئة بلونها المائل إلى اللون الأحمر الفاتح، ومن الجهة الأمامية تحمل صورة السوق المركزي في الشارقة، ومن الوجه الخلفي تحتوي على منظر طبيعي في إحدى الإمارات الشمالية.

2- فئة الـ 10 درهم

فئة الـ 10 درهم

تتمتع هذه الفئة بلونها المائل إلى اللون الأخضر بعض الشيء، ومن الوجه الأمامي تحتوي على صورة جامع الشيخ زايد، ومن الوجه الخلفي صورة لموقع أثري.

3- فئة الـ 20 درهم

فئة الـ 20 درهم

تتمتع بلونها المائل إلى الأزرق، ومن الوجه الأمامي تشتمل على صور خور دبي للغولف واليخوت، ومن الوجه الخلفي تحمل صورة قارب شراعي بحري.

4- فئة الـ 50 درهم

فئة الـ 50 درهم

على مر تاريخ عملة الدرهم، نجد أن فئة الـ 50 منه بلونها المائل إلى اللون البنفسجي، وتحتوي على صورة قلعة الجاهلية الموجودة في مدينة العين.

5- فئة الـ 100 درهم

فئة الـ 100 درهم

تتمتع بلونها المائل إلى البرتقالي والأحمر، ومن الوجه الأمامي توجد صورة حصن الفهيدي، ومن الوجه الخلفي تحتوي على مبنى التجارة.

6- فئة الـ 200 درهم

فئة الـ 200 درهم

تتميز هذه الفئة بلونها المائل إلى اللون الذهبي، ومن الوجه الأمامي تشتمل على صورة مدينة زايد الرياضية، ومن الوجه الخلفي تحمل صورة البنك المركزي.

7- فئة الـ 500 درهم

فئة الـ 500 درهم

تتمتع بلونها المائل إلى اللون الأزرق، وتحمل من الوجه الأمامي صورة الصقر، ومن الوجه الخلفي صورة مسجد في إمارة دبي.

8- فئة الـ 1000 درهم

فئة الـ 1000 درهم

تتميز هذه الفئة بلونها المائل إلى اللون الأخضر والبني، ومن الوجه الأمامي تحتوي على صورة قصر الحصن، وشارع الكورنيش.

على مر تاريخ عملة الدرهم نجد أن جميع الفئات منه تشتمل على العلامة المائية؛ لمنع تزوير العملة من أي مكان، وأيضًا يتواجد الشعار الوطني على هيئة علامة مائية في جميع الأوراق النقدية، وهو عبارة عن “صقر وقرش”.

فيتميز الصقر بلونه الذهبي وكذلك يحتوي على قرص مُحاط بـ 7 نجوم في وسطه، وتوجد 7 ريش تُشير إلى كل إمارة من الإمارات السبع، بالإضافة إلى أن النص الموجود على جانب كل فئة مكتوب باللغة العربية، بينما الأرقام كُتبت بالعربية الشرقية، والنص الموجود على وجه الفئة كُتب باللغة الإنجليزية، وكتبت الأرقام بالأرقام العربية.

اقرأ أيضًا: تاريخ عملة اليورو

ثانيًا: القطع المعدنية

تم إصدار العملات المعدنية من عملة الدرهم الإماراتي لأول مرة في عام 1973م، وتتوفر فئات هذه القطع المعدنية من بدايةً 1 فلس إلى 50 فلسًا، علاوة على ذلك فأن فئة الدرهم الواحد كُتبت الأرقام والقيم في تلك القطع المعدنية بالأرقام الشرقية، والنصوص كُتبت باللغة العربية، بينما لونها تم صكه باللون المائل إلى النحاسي أي البرونزي وخليط من النيكل والنحاس.

تجدر الإشارة إلى أن بعض العملات المعدنية من فئات “1 و5 و10” أصبحت غير شائعة الاستخدام مثل السابق؛ لأن قيمتها منخفضة مقارنةً بباقي الفئات عند التعامل بها في الأسواق، وسنوضح بعض الفئات المعدنية ومعناها فيما يلي:

1- فئة ربع درهم إماراتي

فئة ربع درهم إماراتي

يُعد أدنى فئة من فئات العملة الإماراتية، وهو يتألف من 25 فلسًا إماراتيًا، ويحتوي على صورة المها المرتبطة ثقافيًا بدولة الإمارات.

2- فئة نصف درهم إماراتي

فئة نصف درهم إماراتي

يتألف من 50 فلسًا إماراتيًا، ويشتمل على تصميم يُشير إلى 3 منشآت نفطية، ويمثل ارتباط الدولة بالنفط، وهو أحد الثروات الأساسية لدولة الإمارات.

3- فئة الـ 1 درهم الإماراتي

فئة الـ 1 درهم الإماراتي

يُعد أكبر فئة في العملات المعدنية لدولة الإمارات، ويحمل صورة الدلة التي تعتبر من أهم الأدوات التي استعمالها العرب البدو، وفي نفس الوقت هي رمز الحضارة القديمة في الإمارات.

اقرأ أيضًا: ماهي عملة أستراليا

عملات تذكارية مختلفة لدولة الإمارات العربية المتحدة

أثناء حديثنا حول تاريخ عملة الدرهم، فتجدر الإشارة إلى أن مجلس النقد والمصرف المركزي التابع لدولة الإمارات العربية أصدر قرارًا رسميًا يُشير إلى أنه تم صك عدة عملات تذكارية متنوعة لتاريخ الكثير من الأحداث الهامة التي تمر بها الدولة، وسنذكر منها ما يلي:

  • صك النقود لأول رحلة إلى الفضاء بقيادة “هزاع المنصوري” وهو رائد فضاء إماراتي.
  • صك العملات المعدنية التذكارية الخاص بموعد استضافة كأس آسيا على الأراضي الإماراتية.
  • عملات معدنية لإحياء ذكرى وتكريم صاحب السمو “الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان” وهو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

يوجد لكل دولة العملة الرسمية الخاصة بها، والتي تُعطيها شخصية وكيان باقي الدول، ويُعد الدرهم من بين تلك العملات أيضًا، فهو يُشير إلى اقتصاد دولة الإمارات وتاريخها وبعض الأحداث التي مرت عليها خلال العصور السابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام