قبائل

ال مسعود وش يرجعون.. هل قبيلة المسعود من شمر

ال مسعود وش يرجعون؟ ما أصل عائلة آل مسعود؟ تعد تلك الأسئلة من ضمن الأسئلة المطروحة التي يتم التساؤل بها من أجل التعرف على هوية العوائل والقبائل السعودية التي يوجد لها أصول عريقة منتشرة في كافة أنحاء شبه الجزيرة العربية، لذا يوضح موقع مرحبا نسب عائلة آل مسعود مع تفديم أصلها وفروعها بالكامل المذكورة في كتب التاريخ السعودي.

ال مسعود وش يرجعون

ترجع عائلة آل مسعود حسب ما أورده النسابون والمؤرخون إلى قبيلة عتيبة التي يرجع أصلها إلى الزلفي أي زلف العرب، حيث إنهم من القبائل العريقة العربية التي كان لها أثرًا كبيرًا في المملكة العربية السعودية.

أصل عائلة المسعود

في صدد التعرف على ال مسعود وش يرجعون يمكن القول إن عائلة آل مسعود تعد من أشهر العائلات التي توجد في المملكة العربية السعودية حيث يرجع أصل هذه العائلة إلى المملكة تحديدًا مدينة الطائف.

إذ إن تلك العائلة كانت في السابق تسكن مدينة الطائف والرياض، لكن قام بعض أبنائها بالهجرة إلى بعض الدول العربية مثل مصر، الكويت، فلسطين، لكن يتركز الجزء الأكبر منهم في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: يعقوب الفرحان من اي قبيلة

نسب عائلة آل مسعود

استكمالًا لمعرفة ال مسعود وش يرجعون يمكن القول إن نسب عائلة المسعود يرجع إلى جدهم الأكبر مسعود بن فارس الذي يعد من ضمن المؤسسين لهذه العائلة العريقة، والتي كان لها دورًا بارزًا في شبه الجزيرة العربية، ومكانةً كبيرةً في المجتمع السعودي.

حيث إن عائلة آل مسعود من ضمن العوائل المميزة التي عُرفت قبل الإسلام وكان لديها تواجدًا كبيرًا في التاريخ السعودي، حيث إنه في الوقت الحالي يشغل أبناؤها مناصب كبيرة في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: ابن حثلين وش يرجع؟ وأصل قبيلة ابن حثلين من وين؟

قبيلة المسعود من شمر

بعد التعرف على ال مسعود وش يرجعون يمكن القول إن قبيلة آل مسعود تعد من أكبر القبائل التي تنتمي إلى قبيلة شمر الأسلمية الطائية القحطانية، ويرجع موطن هذه القبيلة الأصلي إلى شبه الجزيرة العربية.

لكن في القدم قام أبناؤها بالنزوح إلى العراق منذ العديد من السنوات التي تقدر بأربعمائة سنة، وقطنوا في محافظة كربلاء في منطقة تل العطيشي في الحسينية.

الجدير بالذكر أن نسب قبيلة آل مسعود من شمر يرجع إلى جدهم الأكبر الشيخ حمد بن الشيخ حسين بن عبد الله بن راشد بن فرحان بن أحمد بن فرير بن مرموس بن مسعود، ذلك الذي عمل على توحيد القبيلة.

إذ إنه كان لديه دورًا بارزًا في تاريخها وتوحيد العشائر الخاصة بها، وفي الوقت الحالي توجد قبيلة المسعود في الكثير من المناطق العراقية مثل البصرة، بغداد، كربلاء، والعمارة.

اقرأ أيضًا: الجميلي وش يرجع؟ وأصل قبيلة الجميلي من وين؟

فروع قبيلة المسعود من شمر

بعد الاطلاع على ال مسعود وش يرجعون يمكن القول إنه هناك الكثير من العشائر التي تتفرع من قبيلة المسعود من شمر، حيث تعد هذه القبيلة من أكبر القبائل العربية التي توجد في الوقت الحالي في العراق، وذلك بعد أن هاجرت إليها من شبه الجزيرة العربية، ومن بين تلك الفروع:

العائلة الجد
الفرحان الشيخ فائق صلبي متعب
الهنداس الشيخ علاء كامل منصور
الكوام الشيخ أحمد العلاوي، الشيخ نعمه علوان الفواز
العواد الشيخ محمد الشمخي سلمان الردام
العكابات الشيخ معد صيهود صكر
الكضاة الشيخ حامد محسن إبراهيم
العزيز الشيخ نجاح محمد جواد جذع
العجيل الشيخ رعد جاسم إسماعيل

تعد المملكة هي موطن الكثير من القبائل العربية، حيث كان لتلك القبائل الكثير من الأدوار البارزة في تشكيل وبناء المجتمع السعودي، ولذلك يتم طرح الأسئلة على بعض العوائل والتي منها ال مسعود وش يرجعون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام