قبائل

اليحيى وش يرجعون.. نسب عائلة اليحيى

اليحيى وش يرجعون؟ اليحيى من وين؟ هناك الكثير من الأفراد الذين يرغبون في معرفة الأصل الذي تنحدر منه عائلة اليحيى، حيث إنه هناك الكثير من العائلات السعودية التي ترجع أصولها إلى أعرق القبائل العربية القديمة، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة أصل عائلة اليحيى من أي قبيلة فيما يلي.

اليحيى وش يرجعون

إن عائلة اليحيى ترجع إلى قبيلة بني تميم التي تعتبر واحدة من أعرق القبائل العربية المعروفة، والتي يوجد لها قوى في المملكة العربية السعودية، وتتواجد هذه القبيلة في الدول المجاورة أيضًا مثل دولة الكويت، جمهورية العراق، الإمارات العربية المتحدة لكن بنسبة قليلة، أما عن تواجدهم الأكبر فإنه يوجد في المملكة.

أصل عائلة اليحيى من أي قبيلة

في إطار التعرف على اليحيى وش يرجعون، يمكن الإشارة إلى أن أصل عائلة اليحيى يرجع إلى قبيلة بني تميم التي يوجد لها وجودًا بارزًا منذ العصر القديم في المملكة العربية السعودية، ولقد ارتبط وجود اسمها في الفترة ما قبل الإسلام.

إذ تواجدت القبيلة في المملكة منذ أواسط الدولة العثمانية وذلك تبعًا لأقوال النسابين، وهي قبيلة كان يوجد لها مكانتها المميزة في المجتمع السعودي، ويرجع ذلك إلى السمات العربية الأصيلة التي تتصف بها من كرم وشجاعة وأصالة وعراقة وإيثار.

اقرأ أيضًا: العبدلي وش يرجعون

اليحيى من وين

استكمالًا لمعرفة اليحيى وش يرجعون يمكن القول إن عائلة اليحيى تنتشر في الكثير من المناطق في المملكة العربية السعودية ومن بين هذه المناطق منطقة حائل، منطقة حي الدواسر، منطقة سبيع، منطقة الشماسية، منطقة الخرج، منطقة خميس مشيط، والبعض من مناطق نجران.

الجدير بالذكر إنه يمكن متابعة آخر أخبار ومستجدات عائلة اليحيى وذلك عبر موقعهم الإلكتروني الذي يمكن الدخول عليه “من هنا“.

اقرأ أيضًا: الشلوي وش يرجع

نسب عائلة اليحيى

بعد التطرق إلى معرفة اليحيى وش يرجعون يمكن معرفة النسب الذي تنحدر منه أسرة اليحيى حيث يرجع نسب الأسرة إلى يحيى من آل محمد بن محمد بن علوي بن وهيب (آل وَهبة) من حنظلة بن مالك بن زيد بن مناة من (بني تميم).

الجدير بالذكر إن الجد يحيى قام بالانتقال من أشيقر إلى الحصون وسكن الحصون سنة 1030 هجريًا وتُوفي في عام 1100 هجريًا.

اقرأ أيضًا: السفياني وش يرجع؟

عائلة اليحيى حائل

بعد معرفة اليحيى وش يرجعون يمكن الإشارة إلى أنه يوجد الكثير من أفراد عائلة اليحيى الذين يقطنون منطقة حائل في المملكة العربية السعودية، ويرجعون في نسبهم إلى قبيلة بني تميم.

إذ أن النسبة الكبيرة من العائلة تتواجد في منطقة حائل، ويوجد لها أهمية كبيرة في المجتمع السعودي وبين العائلات الأخرى، حيث إن أبناء العائلة تقلدوا الكثير من المناصب المرموقة في مختلف المجالات بالمملكة.

اقرأ أيضًا: الرحبي وش يرجع

أصل عائلة اليحيى الخرج

عقب الاطلاع على اليحيى وش يرجعون يمكن الذهاب إلى بعض آراء العلماء الذين اختلفوا حول نسب عائلة اليحيى إلى قبيلة بني تميم، وذكروا أنها ترجع إلى قبيلة عتيبة، لكن استقر البعض الآخر على أنها ترجع إلى قبيلة بني تميم.

حيث إنه يوجد بعض أفراد عائلة اليحيى الخرج الذين يسكنون في منطقة الرياض، جدة، المدينة المنورة، وجدة، ويدل وجود العائلة في هذه المنطقة على مدى عراقة أصلها ونسبها.

ذكرنا إجابة اليحيى وش يرجعون لأن عائلة اليحيى من العائلات المشهورة التي تتوزع في الكثير من المناطق المختلفة في المملكة العربية السعودية، حيث إنها من العائلات التي يتوزع أفرادها على عكس بعض العائلات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام