قبائل

الكفيف من اي قبيله؟ وما هو أصل عائلة الكفيف؟

الكفيف من اي قبيله؟ وما هو أصل عائلة الكفيف؟ حيث إن الكفيف إحدى أشهر العوائل في دول الخليج العربي بشكل عام، كما أنها أكثرها نفوذًا وسطوة وانتشارًا كذلك، ويوجد الكثير منهم ممن ساهموا في الرفع من شأن الأمم التي أقاموا فيها، لذلك نتعرف من خلال موقع مرحبا على نهضاتهم الحضارية وتاريخهم العريق.

الكفيف من اي قبيله

تعتبر قبيلة آل الكفيف قبيلة كويتية تنحدر بنسبها القبلي من قبائل العجمان، وهذا وفقًا لما يؤكده النسابون العرب، بالإضافة إلى أبناء القبيلة المتفاخرين بأنفسهم ونسبهم، والعجمان واحدة من أشهر القبائل العربية في الجزيرة ومن أكثرها أصالة وتمسك بالعادات البدوية في الخليج العربي.

بالإضافة إلى أنهم من قبائل يام الهمدانية وموطنهم الأصلي هو نجران، ولكنهم نزحوا منه إلى الجنوب حتى الإحساء زمن الأمير تركي ينتشرون في المملكة العربية السعودية وفي الكويت وفي قطر كذلك، كما يعتبر هؤلاء من أهم وأعرق القبائل في المملكة العربية ومن أوسعها انتشارًا كذلك.

اقرأ أيضًا: وش اقوى قبيله في العالم

ما هو أصل عائلة الكفيف

في إطار التعرف على الكفيف من اي قبيله، فيرجى العلم بأن أصل عائلة الكفيف يعود إلى الكفيف العجمي وهو أحد مواليد العريفجان في شمال الكويت، كما أن والده واحدًا من العاملين في خدمة جمود الحرب الكويتيين، وعاش طفولته وصباه وشبابه كذلك وهو كفيف.

حيث إن هذا كان بسبب مضاعفات طرأت عن مرض الجدري الذي كان يجتاح الكويت منذ مطلع الثلاثينيات من القرن الماضي، وقد خلف وراءه العديد من الضحايا إما أمواتًا أو مصابين، وجاء من هنا نسبة العائلة إلى اسم “الكفيف”.

من وين الكفيف

حيث إن الكفيف كان شخصًا متمسكًا بعادات الأصالة والبداوة، وقد عمل في الرعي وتربية المواشي كما اهتم بتربية الإبل الأصيلة، وقد أمضى حياته متنقلًا بين شمال الكويت وبين جنوبها بحثًا عن الكلاء.

اقرأ أيضًا: الفهيقي وش يرجعون واصل العائلة من وين؟

نسب وشجرة العجمان

بعد الاطلاع على إجابة سؤال الكفيف من اي قبيله، نسير إلى أن نسب قبائل العجمان يمتد ابتداءً من جدهم الأكبر علي ابن هشام وكنيته عجيم، وقد جاءت هذه التسمية من عقدة لسانه وكلامه المبهم، حيث كان يعجم الكلام.

أما النسب فهو “من يام الهمدانية، وهم ولد عجيم ابن هشام ابن الغز ابن مذكر ابن يام ابن دافع ابن مالك ابن جشم ابن حاشد ابن جشم ابن جنوان ابن نوف ابن همدان ابن مالك ابن زيد ابن أوثلة ابن ربيعة ابن الخيار ابن مالك ابن زيد ابن كهلان ابن سبأ“.

اقرأ أيضًا: تهاني الجهني من أي قبيله

عائلة الكفيف الكويت

لقد أجمع كافة لعلماء الأنساب على أن آل الكفيف هم من أبرز فروع قبائل العجمان في دولة الكويت، ويتم إدراجه ضمن عددًا من القبائل الكويتية الشهيرة ومنهم آل الصيفي، آل العدوة، آل المترك، آل الجدعان، آل الهندي وآل الصقهان وغيرهم العديد ولكن هؤلاء هم أشهرهم مع العلم بأن نسب بعضهم يوجد عليه خلاف.

على الرغم من تمسك عائلة الكفيف الشديد بعادات التراث والأصالة، إلا أنهم أصبحوا من أهم وأعرق القبائل والعوائل في دول الخليج العربي ويسعى العديد من الأشخاص للتعرف على مواطنهم الأصلية ومناطق انتشارهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام