قبائل

العساف وش يرجعون؟ وأين يسكن أبناء قبيلة عساف؟

العساف وش يرجعون؟ وأين يسكن أبناء قبيلة عساف؟ فلا يهتم بمعرفة الأجوبة عن مثل هذا النوع من الأسئلة إلا المهتمون بعلم الأنساب لمعرفة أصل وأساس العائلات التي تكون مجتمع الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية في الوقت الحالي، لذا نقدم الإجابات المستوفية عن هذه التساؤلات بدقة وتفصيل من خلال موقع مرحبا حيث توضيح أبرز ما تشتهر به قبيلة العساف وأصلها وأفخاذها عبر المقال التالي.

العساف وش يرجعون

الإجابة عن سؤال العساف وش يرجعون أنها قبيلة يرجع أصلها إلى قبيلة بني تميم التي كانت تسكن أراشي شبه الجزيرة العربية وكانت من أهم وأشهر القبائل آنذاك ومن أكثرها عددًا أيضًا، وتفرعت هذه القبيلة إلى عدة فروع مختلفة وبات لكل منها ثقافة ونهج حياة مختلف.

فعلى سبيل المثال نجد أن منهم المسيحي ومنهم المسلم، ولكن بوجه عام يعرف أهلها بالكرم والاحترام والشجاعة، والدلالة على ذلك مشاركتهم في فتح العديد من الأمصار والبلدان العربية مثل العراق ومصر والشام والمغرب.

اقرأ أيضًا: الحمادي وش يرجعون، أصل عائلة الحمادي من وين

قبيلة العساف من وين

ذهب بعض المؤرخون والمختصون في علم الأنساب إلى أن قبيلة عساف ذات أصل تركماني، بينما ذهب فريق آخر للقول بأن نسبها يرجع إلى فرقة العساسفة وهي إحدى عشائر الكرك في المملكة الأردنية الهاشمية.

فتعد من العشائر المقدادية التي استوطنت ناحية الكورة، بينما ذهب رأي ثالث إلى أن عساف ينتمون إلى عجمان وهم أبناء محمد بن حمد بن محمد أبا الحسين، ويتركز تواجدهم في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية ويعدون من الرس.

اقرأ أيضًا: عائلة الشهوان وش يرجعون، اصل عائلة الشهوان

أفخاذ قبيلة العساف

إن قبيلة عساف من القبائل الكبيرة جدًا ذات العدد الكبير لذا تفرعت منها بطون وأفخاذ متعددة نذكر منها:

  • عساف إحدى عشائر الحديديين في سوريا.
  • عشيرة عساف الدرزية وتسكن في حلب وجبل حوران.
  • عساف عشيرة من بني حسن تسكن جنوبي الليث.
  • عساف واحدة من عشائر معان الشامية.
  • العساف فرقة من العقيدات تقيم في ناحية الشميطية بسوريا.
  • عساف من بني تميم.
  • العساف من عشائر هليل من قبيلة بني حسن وتقيم في جرش في الأردن.
  • فرقة العقيدات في حمص.
  • العساف بطن من العدوان وهي واحدة من قبائل البلقاء.
  • عساف من عشائر العقيدات في دير الزور بسوريا.
  • العساف بطن من طيء عريقة في النسب ولها الرئاسة على طيء بالكامل.
  • العساف من شمر الطائية.

اقرأ أيضًا: الفهيقي وش يرجعون واصل العائلة من وين؟

نبذة عن قبيلة بنو تميم

أجبنا عن سؤال العساف وش يرجعون وعرفنا أن قبيلة العساف ينتمون إلى قبيلة بنو تميم الشهيرة وسنتعرف بإيجاز إليها، وبنو تميم هي قبيلة عربية مخضرمة أي عاصرت عصر الجاهلية وعصر صدر الإسلام وكانت تسكن الدهناء ومنطقة شمال إقليم نجد واليمامة في المملكة العربية السعودية وتعد هي موطنها الأصلي.

كما أنها متواجدة في الكويت والعراق وقطر ومملكة البحرين، وكانوا قبل الإسلام من القبائل كثيرة المعارك وكانت أغلب معاركهم ضد قبيلة بكر بن وائل وقبائل غطفان وهوازن ومذحج، أما نسب بنو تميم فهو يرجع إلى تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية نبي الله إسماعيل بن إبراهيم أنبياء الله عليهما السلام.

إن قبيلة العساف من القبائل المتفرعة وذات عدد كبير لذا نجد أنها منتشرة ومتشعبة في العديد من الدول العربية، فنجد منهم من يقيم في البحرين ومنهم في دولة الكويت ولكن التواجد الكثيف لهم في المملكة العربية السعودية.

أسئلة شائعة

كم عدد بطون قبيلة بنو تميم؟

أربعة بطون.

هل يوجد أفراد من قبيلة العساف في منطقة نجد حاليًا؟

نعم.

من هم أقرب القبائل نسبًا لبنو تميم؟

قبائل خندف من مضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام