قبائل

العبدلي وش يرجعون ، أين توجد قبيلة العبدلي

العبدلي وش يرجعون؟ العبدلي من وين؟ تعتبر عائلة العبدلي من العائلات التي يتردد اسمها في الكثير من البلدان العربية، وهناك الكثير من العائلات التي تشتهر بهذا الاسم، الأمر الذي يجعل البحث عن أصل هذه العائلة متزايدًا، ومن خلال موقع مرحبا يمكن معرفة أصل عائلة العبدلي عبر المقال التالي لكافة المهتمين.

العبدلي وش يرجعون

إن نسب عائلة العبدلي يرجع إلى قبيلة عنزة في المملكة العربية السعودية، إذ يقول أغلب النسابين أنهم من أبناء عبد الله بن زايد الجلاسي بن مسلم بن وائل العنزي الذي هو فخذ من أفخاذ قبيلة عنزة.

يُطلق على أبناء قبيلة العبدلي اسم قبيلة الجلاس وذلك نسبةً إلى جدهم الأكبر الجلاسي وهم أشراف العبادلة أيضًا، وينحدر من هذه القبيلة ثمان عائلات انتشروا في الكثير من المناطق في شبه الجزيرة العربية، وتتمثل تلك العائلات في الآتي:

  • قبيلة بني حرب.
  • قبيلة سحار.
  • قبيلة آل محمد.
  • قبيلة كعوب.
  • قبيلة اللغوب.
  • قبيلة الجذم.
  • قبيلة الأيتام.
  • قبيلة آل عطيف.

اقرأ أيضًا: العيباني وش يرجع؟ العيباني من أي قبيلة؟

العبدلي من وين

في إطار التعرف على العبدلي وش يرجعون، يمكن الإشارة إلى أن عائلة العبدلي كانت تستقر في جنوب شبه الجزيرة العربية منذ القدم وانتشر الكثير من أبنائها في المملكة العربية السعودية، وبعض الدول المجاورة لها.

يُطلق على هذه العائلة أيضًا اسم العبدلي، العبادلي، العبادلة، العبيدلي، ويُقال لهم أيضًا أشراف العبادلة وهم من ينتسبون لوائل العنزي في المملكة العربية السعودية، إذ يعتقد البعض أن منهم العائلة التي حكمت اليمن في القدم، لكن القول الصحيح إنهم يشتركون معًا في الاسم فقط، لكنهم يختلفون في النسب.

اقرأ أيضًا: لماذا القبائل لاتزوج الشرارات.. نسب قبيلة الشرارات

عائلة العبدلي في المملكة العربية السعودية

استكمالًا لمعرفة العبدلي وش يرجعون يمكن القول إنه يطلق على عبدلي المملكة العربية السعودية أشراف العبادلة، ويُشتق اسم العبدلي من اسم عبد الله حيث يرجع نسبهم إلى الجد الأكبر عبد الله بن زايد الجلاسي بن مسلم بن وائل العنزي.

كان هذا الجد الأكبر قد أنجب ثلاثة أبناء وهم نجاد، منجد، وسالم، بعد ذلك أنجب نجاد ولدين وهما فضل، وفاضل، أما عن منجد فأنجب ابنًا وهو مقبل، وسالم قام بإنجاب عبد الله الذي انحدرت منه هذه القبيلة، وانحدر من هذه القبيلة الكثير من العائلات في المملكة، والتي تتمثل في الآتي:

  • القشوش.
  • الشفيع.
  • المجيد.
  • الحرزا.

اقرأ أيضًا: الحيدري وش يرجعون ، هل قبيلة الحيدري من حرب

عائلة العبدلي من بني نافع

بعد التطرق إلى معرفة العبدلي وش يرجعون، يمكن القول إن نسب عائلة العبدلي من بني يافع إلى قبيلة يافع بطن من ذي رعين من حمير، وتلك العائلة التي توجد في شبه الجزيرة العربية ومقر حكمها لحج ويترأسها صاحب جلالة السلطان فضل بن علي بن فضل العبدلي السلامي اليافعي الموقر.

وتبعًا لرواية النسابة أبو الحسن الهمداني فإن هذا البطن ينسب إلى:

يافع بن قاول بن زيد بن ناعِتة بن شُرَحْبيل بن الحارث بن زيد بن يَريم ذي رُعَيْن الأكبر بن سَهْل بن زيد الجمهور بن قَيْس بن مُعاوية بن جُشَم بن عبد شمس بن وائل بن الغَوْث بن حَيْدان بن قَطَن بن عُرَيب بن زُهَير بن أَيْمَن بن الهُمَيْسع بن حِمْيَر بن سَبأ.

اقرأ أيضًا: معلومات عن قبيلة الكورواي اندونيسيا ، القرابة في قبائل الكورواي

أين توجد قبيلة العبدلي

في نهاية الوصول إلى العبدلي وش يرجعون، يمكن القول إن أبناء قبيلة العبدلي يتوزعون في الكثير من المناطق من شبه الجزيرة العربية.

حيث يعيش أكثرهم في المملكة العربية السعودية خاصةً في مناطق عرعر، العين، القريات، حفر الباطن، حائل، والرياض، كما ينتشر منهم الكثير في بعض البلدان المجاورة ويعيشون على الأراضي الكويتية، وفي الأردن، ودولة قطر.

الجدير بالذكر إن هناك عائلات عبادلة في كل من اليمن وعمان، لكنهم ليسوا من نفس النسب.

عند الاطلاع على العبدلي وش يرجعون نجد إن قبيلة العبدلي تنتشر في شبه الجزيرة العربية وأنه انحدر منها الكثير من الفروع والأبناء المتركزين في المملكة العربية السعودية والمنتشرين في بعض البلدان المجاورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام