قبائل

الشاطري وش يرجع.. عائلة الشاطري من أي قبيلة

الشاطري وش يرجع؟ أصل عائلة الشاطري من وين؟ تعد تلك الأسئلة من بين أسئلة كثيرة تدور في أذهان الكثيرين من أبناء المملكة العربية السعودية، ويرجع ذلك إلى شهرة العائلة ونسبها العريق بين العائلات العربية، لذا يوضح موقع مرحبا نسب عائلة الشاطري وأصلها وأشهر الشخصيات الموجودة فيها عبر المقال التالي.

الشاطري وش يرجع

يرجع تاريخ الشاطري أو الشاطبي إلى شاطر بن وطيف بن مخيمر بن كامل بن عباد، إذ أكد كبار علماء الأنساب أن عائلة الشاطري لها أصل عريق ونسب متأصل يمتد إلى الكثير من الأفخاذ مما جعلها من أكبر القبائل التي توجد في شبه الجزيرة العربية.

حيث شكلت تلك الأفخاذ دعامة قوية منذ نشأة المملكة العربية السعودية بالتعاون مع باقي القبائل السعودية من أجل رفع راية المملكة وتوحيدها.

أصل عائلة الشاطري من وين

استكمالًا لمعرفة الشاطري وش يرجع يمكن القول إن أصل عائلة الشاطري يمتد من منطقة المطاوي ومنطقة الشفلحية، حيث إن تلك المناطق من محافظة الدوادمي التي تتبع منطقة الرياض الإدارية.

ويعد هذا قريبًا من عاصمة المملكة العربية السعودية، مما جعل عائلة الشاطري لها الكثير من الفروع في الكثير من الأماكن المختلفة، كما يوجد لهم تركيزات عائلية سكنية.

لكن الجدير بالذكر أن العلماء أكدوا أن منبع العائلة ومسقط رأسهم الأساسي كان في المطاوي ومنطقة الشفلحية.

اقرأ أيضًا: السحيمي وش يرجع؟ وما أصل قبيلة السحيمي؟

عائلة الشاطري من أي قبيلة

بعد التطرق إلى معرفة الشاطري وش يرجع يمكن القول إن عائلة الشاطري ترجع إلى قبيلة الشاطبي التي تعد من أكبر القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي عملت على تشكيل دعامة الوحدة للعائلة.

الجدير بالذكر إن تلك القبيلة تفرع منها الكثير من العائلات منها عائلة الشاطري، لكن لأن الأنساب إن لم تُسجل من قبل الأجداد تضيع على مر الزمان، لم نعلم أصل عائلة الشاطري بدقة، لذلك اكتفوا بذكر الكبار فقط كدليل.

اقرأ أيضًا: البارقي وش يرجع؟ وما نسب قبيلة البارقي؟

فخوذ قبيلة الشاطري

عقب الاطلاع على الشاطري وش يرجع يمكن القول إنه هناك الكثير من الفروع والأفخاذ التي تفرعت من قبيلة الشاطري في المملكة العربية السعودية، فوصلوا إلى ستة فروع، وعليه ازداد أبناء الشاطري وتفرعوا في محافظات المملكة، ويمكن معرفة الفخوذ من خلال الآتي:

  • فخذ الزنان.
  • المجالدة.
  • العصاعصة.
  • الجبعان.
  • فخذ العصفان.
  • الدبادبة.

اقرأ أيضًا: العيافي وش يرجع؟ أصل قبيلة العيافي من وين؟

شخصيات وأعلام الشاطري

وصولًا إلى معرفة الشاطري وش يرجع يمكن القول إن عائلة الشاطري عملت على تقديم الكثير من أبنائها الذين عملوا على الارتقاء بقدر العائلة بين العائلات العربية، حيث خدم أبنائها المملكة في الكثير من المجالات، ومن بين هؤلاء الأبناء ما يلي:

  • القارئ أبو بكر الشاطري.
  • الإعلامي عبد الرحمن الشاطري.
  • عبد الله مطلق الشاطري.
  • العالم سالم بن عبد الله الشاطري.
  • مشعل الشاطري.
  • العالم حسن الشاطري.
  • هاشم عبد الرحمن الشاطري.
  • الشاعر عبد الرحمن الشاطري.

اقرأ أيضًا: المزروعي وش يرجع، أصل قبيلة المزروعي

من هو الصحفي عبد الرحمن الشاطري

بعد نهاية الحديث عن الشاطري وش يرجع يمكن معرفة أحد أعلام عائلة الشاطري وهو الصحفي عبد الرحمن الشاطري الذي يعد مذيعًا ومقدمًا برامج في قناة الحرة.

حيث يعمل على تقديم الفقرة الصباحية في نشرة أخبار الشرق للأخبار في دبي، كما أنه خريج من جامعة فيصل تخصص إدارة أعمال، لكنه كان بارزًا في مجال الصحافة.

إذ إنه عمل على تأسيس جريدة إلكترونية تُسمى الشرق في عام 2008م، كما أنه كان متدربًا في معهد الجزيرة للإعلام، بجانب أنه يعد أحد الأعضاء المؤسسين لوحدة الدراسات السياسية في مركز سمت للدراسات.

يبحث الكثيرين عن الشاطري وش يرجع لأن عائلة الشاطري تعد من أكبر العائلات التي توجد في شبه الجزيرة العربية، حيث إن نشأتها وأصلها وأبنائها البارزين يعدوا محض اهتمام علماء الأنساب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام