أدعية مكتوبة

الدعاء عند الحجر الأسود عند الشيعة

الدعاء عند الحجر الأسود عند الشيعة أمر واجب، وهناك بعض الأدعية المعينة التي يعتمدونها عند لمس الحجر الأسود أو الإشارة إليه أو تقبيله، ومن خلال موقع مرحبا يتم عرض دعاء الحجر الأسود عند الشيعة وقصة نزوله إلى الأرض وبعض أدعية الطواف الأخرى التي يستحب للمسلم ترديدها أثناء أداء المناسك.

الدعاء عند الحجر الأسود عند الشيعة

 

الدعاء عند الحجر الأسود عادة يقوم بها جميع المسلمين أثناء رؤيته أو لمسه أو ما غير ذلك، وفيما يلي نعرض الأدعية التي تردد في ذلك:

  • اللّهُمَّ إمَانَتِي أَدَّيْتُهَا، وَمِيثَاقِي تَعَاهَدْتُهُ لِتَشْهَدَ لي بِالمُوَافَاةِ، اللّهُمَّ تَصْدِيقاً بِكِتَابِكَ، وَعَلَى سُنَّةِ نَبِيِّكَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إلهَ إلاَّ الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، آمَنْتُ بِالله، وَكَفَرْتُ بِالجِبْتِ وَالطَاغُوتِ، وَبِالَّاتِ وَالعُزَّى، وَعِبَادَةِ الشَّيْطَانِ، وَعِبَادَةِ كُلِّ نِدٍّ يُدْعَى مِنْ دُونِ اللهِ.
  • اللّهُمَّ إلَيْكَ بَسَطْتُ يَدِي، وَفِيمَا عِنْدَكَ عَظُمَتْ رَغْبَتِي، فَاقْبَلْ مَسْحَتي، وَاغْفِرْ لي وَارْحَمْني، اللّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ مِنَ الكُفْرِ وَالفَقْرِ، وَمَوَاقِفِ الخَزْيِ، في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ.
  • الحَمْدُ للهِ الذي هَدَانَا لِهَذَا، وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا الله، سُبْحَانَ اللهِ، وَالحَمْدُ للهِ، وَلَا إلهَ إلاَّ اللهِ، وَاللهُ أكْبَرُ، أكْبَرُ مِنْ خَلْقِهِ، وَأَكْبَرُ مِمَّنْ أَخْشَى وَأحْذَرُ، وَلا إلهَ إلاَّ اللهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ، وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيى وَيُمِيتُ، وَيُمِيتُ وَيُحْيِي بِيَدِهِ الخَيْرُ، وَهُوَ على كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.. ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وقول إنِّي أَومِنُ بِوَعْدِكَ، وَأوُفي بِعَهْدِكَ.

اقرأ أيضًا: دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط بالصور

ماذا نقول عند الحجر الأسود في الطواف

ماذا نقول عند الحجر الأسود في الطواف

كما خصصوا دعاء معين عند الحجر الأسود أثناء الطواف، ونوضحه من خلال عرض الدعاء عند الحجر الأسود عند الشيعة، وهو:

“اللّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الذي يُمْشَي بِهِ على ظُلَلِ المَاءِ، كَمَا يُمْشَي بِهِ على جَدَد الَأرْضِ، وَأَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ، الذي يَهْتَزُّ لَهُ عَرْشُكَ، وَأَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ، الذي تَهْتَزُ لَهُ أَقْدَامُ مَلَائِكَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ، الذي دَعَاكَ بِهِ مُوسَى مِنْ جَانِبِ الطُّورِ، فَاسْتَجْبْتَ لَهُ، وَأَلْقَيْتُ عَلَيْهِ مَحَبَّةً مِنْكَ، وَأَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ، الذي غَفَرْتَ بِهِ لِمُحَمَّدٍ، ما تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ، وَأَتْمَمْتُ عَلَيْهِ نِعْمَتَكَ

ومن بعد ذلك يسأل العبد ربه ما يحتاج إليه، وكلما انتهى إلى باب الكعبة يصلي على النبي ويقول “رَبَّنَا آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفي الَآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ“.

اقرأ أيضًا: دعاء للأبناء بالهداية والتوفيق

دعاء الطواف

دعاء الطواف

يوجد الكثير من أدعية الطواف التي يمكن ترديدها، ومنها ما نذكره في قول الدعاء عند الحجر الأسود عند الشيعة، وهي:

  • اللهم تقبل مني الأعمال الصالحة وراضين وارض عني يا رب العالمين.
  • يا رب العالمين أسألك بكل اسم سميت به نفسك يا رحمن يا رحيم يا ملك يا قدوس يا مؤمن يا جبار يا حليم يا ستار أن تغفر لي، وترزقني الخير، وتبعد عني وساوس الشيطان ووساوس نفسي اللهم آمين.
  • اللهم بارك لي في أعمالي الصالحة وقربني منك، وأعزني، وارحم من يعز على قلبي وأمة محمد أجمعين وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد أشرف الخلق والمرسلين.

اقرأ أيضًا: دعاء الهم والكرب

هل الدعاء عند الحجر الأسود مستجاب

هل الدعاء عند الحجر الأسود مستجاب

يتعجب البعض من ضرورة ذِكر بعض الأدعية المعينة عند الحجر الأسود، ويقولون هل هذا الدعاء مستجاب؟ والجدير بالذكر أنه نعم.. الدعاء عند الحجر الأسود مستجاب، فهو واحدًا من مواضع استجابة الدعاء الـ 15 في مكة، لذا يجب على جميع مِن مَن عليهم الله برؤية الحجر الأسود ولمسه أن يدعوا بما يرغبون به.

اقرأ أيضًا: أدعية من القرآن للرزق

من أين أتى الحجر الأسود

من أين أتى الحجر الأسود

من خلال عرض الدعاء عند الحجر الأسود عند الشيعة يمكننا توضيح المعلومات المتداولة عن هذا الحجر، حيث توضح الآثار الإسلامية أن جبريل عليه السلام أتى به من السماء.

وذلك بحسب ما جاء في الأحاديث الشريفة فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: “نزل الحجر الأسود وهو أشد بياضًا من اللبن فسودته خطايا بني آدم” [رواه الترمذي وحسنه].

بهذا يكون قد تم عرض الدعاء عند الحجر الأسود عند الشيعة وبعض أدعية الطواف الأخرى مع توضيح أصل الحجر الأسود وقصته وتسليط الضوء على ما إذا كان الدعاء أمامه مستجاب أم لا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام