قبائل

الخالدي وش يرجع، نسب عائلة الخالدي

الخالدي وش يرجع؟ ما نسب عائلة الخالدي؟ تعتبر عائلة الخالدي من العائلات التي انتشرت في الكثير من الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية، الأردن، البحرين، الإمارات العربية المتحدة، كما أن لها الكثير من العادات والتقاليد العريقة التي تحتفظ بها، لذا يتيح موقع مرحبا أصل عائلة الخالدي ونسب هذه العائلة كامل مع توضيح أهم ابمشياخ وأشهرهم الموجودين فيها.

الخالدي وش يرجع

ترجع عائلة الخالدي إلى شجرة بني مخزوم التي تعتبر من أشهر القبائل التي توجد في العصور القديمة، حيث تعرف عائلة الخالدي ببني خالد وتعد من أكبر القبائل التي حققت شهرة كبيرة في مكان تمركزها في المنطقة الشرقية داخل حدود المملكة العربية السعودية.

نجد أن القبيلة تمكنت في الماضي من السيطرة الكاملة على الكثير من الأراضي العربية الأمر الذي جعل أصولهم تمتد إلى الكثير من القبائل التي تنتشر في شبه الجزيرة العربية كاملةً، وانقسمت بدورها إلى الكثير من الفروع مثلها مثل العوائل الأخرى.

نسب عائلة الخالدي

في صدد التعرف على الخالدي وش يرجع يمكن القول إنه هناك أقوال كثيرة حول النسب الخاص بعائلة الخالدي، وتمثلت تلك الأقوال في الآتي:

  • هناك من يرى أن بني خالد هم قبيلة من بني ربيعة بن عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن.
  • يرى البعض الآخر أن بني خالد تتبع ذرية خالد بن الوليد من بني مخزوم من قبيلة قريش.
  • هناك من يرى أيضًا أن بني خالد قبيلة من بني غزية من قبيلة طي.

اقرأ أيضًا: الحمدان وش يرجعون.. أصل عائلة الحمدان من أي قبيلة

عائلة الخالدي في السعودية

بعد التطرق إلى معرفة الخالدي وش يرجع يمكن التحدث عن أصول تلك العائلة التي توجد داخل المملكة العربية السعودية، والتي نذكرها من خلال النقاط الآتية:

  • ينتمي أفراد عائلة الخالدي إلى قبيلة بني مخزوم كما يجب العلم أنهم من أعرق القبائل العربية.
  • انحدرت تلك القبيلة إلى الكثير من المناطق الأخرى المتفرقة، سواء كان هذا في الجنوب أو الجهة الشمالية من شبه الجزيرة العربية.
  • عملت أفراد عائلة الخالدي على تأسيس الكثير من القرى في أماكن تمركزهم إذ إنه تم تأسيس أول قرية في مدينة الطائف، والتي عُرفت في هذا الوقت باسم قرية الساهك.
  • أما عن القرية الثانية لعائلة الخالدي فتم تأسيسها في قصر صبيح.
  • عملت عائلة الخالدي على ضم الكثير من الشخصيات الشهيرة التي حققت الكثير من الإنجازات في الكثير من المجالات منها المجال الفني مثل الفنان محمد عبده وغيرهم.

اقرأ أيضًا: الثقفي وش يرجع.. شجرة قبيلة الثقفي

أهم معارك بني خالد

بعد الوصول إلى معرفة الخالدي وش يرجع يمكن القول إن بني خالد شارك في الكثير من المعارك التي كانت شاهدة بدورها على ما خاضه أفراد تلك القبيلة من صراعات على مر الأزمنة التاريخية، وكان من أبرز تلك المعارك ما يلي:

  • غزى أجود بن زامل الجبري الخالدي الكثير من القبائل في عام 900هـ.
  • تابع الكثير من المعارك الأخرى في عام 929هـ من أجل غزو منطقة الإحساء ثم تم الانتقال تباعًا إلى نجد من أجل مقاتلة الدواسر.
  • بعد ذلك تم الاستيلاء على الأحساء في عام 1081هـ بقيادة براك بن غرير.
  • كثرت المعارك المتتالية وذلك حتى حدثت وقعة عام 1127هـ والحادثة بين بني خالد والضفير، ثم حدثت وقعة 1132هـ بين مطير وبني خالد.

اقرأ أيضًا: ال مسعود وش يرجعون.. هل قبيلة المسعود من شمر

أشهر مشايخ بني خالد

في نهاية التعرف على الخالدي وش يرجع يمكن معرفة أشهر مشايخ بني خالد يمكن معرفتهم من خلال الآتي:

الشيخ فترة الحكم
سيف بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر 821 هـ إلى 875 هـ
محمد بن أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر 911 هـ إلى 916 هـ
علي بن أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر 922 هـ
قطن بن علي بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر 927 هـ

خاضت أفراد عائلة الخالدي الكثير من المعارك والصراعات على مر العصور التاريخية المختلفة، مع تحقيق الكثير من النجاحات والانتصارات، لذلك تساءل الكثير عن الخالدي وش يرجع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام