قبائل

الحمادي وش يرجعون؟ وأين مساكن آل حماد في السعودية؟

الحمادي وش يرجعون؟ وأين مساكن آل حماد في السعودية؟ فتشكل مجتمع شبه الجزيرة العربية والخليج العربي ودولهم بالكامل من تجمع القبائل المهاجرة، والتي قطنت الصحاري منذ قرون طويلة، واجتهدوا حتى بنوا المجتمعات المتحضرة التي نراها الآن، وكان لكل واحدة من هذه القبائل تأثيرها الخاص مثلما هو الحال بالنسبة إلى عائلة الحمادي، والتي سنتعرف على كل شيء عنها بالتفصيل من خلال موقع مرحبا حيث توضيح ديار عائلة الحمادي والكثير من المعلومات عنهم عبر المقال التالي.

الحمادي وش يرجعون

الإجابة عن سؤال الحمادي وش يرجعون تتلخص في قول النسابين الذين قالوا إنها أسر ترجع لقبيلة العصيمي المنفصلة عن قبيلة الدوسري، وبعض النسابين ذهبوا إلى أنها ترجع لقبيلة جذام من قحطان ولكن الغالبية الساحقة يرجحون الرأي الأول، ومنذ زمن طويل تعرف هذه العائلة بالكرم والشهامة ونجدة عابري السبيل ولها ذكرًا طيبًا بين القبائل الأخرى.

اقرأ أيضًا: أبا الخيل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

عائلة الحمادي من وين

إن أصل مسكن عائلة الحمادي هو منطقة نجد في شبه الجزيرة العربية ثم تفرق أفراد العائلة وانتشروا بالعديد من المناطق العربية مثل منطقة الخليج العربي، ومنهم من نزل في المملكة العربية السعودية ومنهم من توجه إلى قطر وبعضهم إلى الكويت بينما قطن البعض في مملكة البحرين، وذلك كان قديمًا أما في وقتنا الحالي فعائلة الحمادي موجودون في جمهورية مصر العربية، وبعض مناطق السعودية وخاصةً بمنطقة الدوامي بمدينة الرياض وبعضهم في الكويت وأماكن أخرى متفرقة.

ديار عائلة الحمادي

عائلة الحمادي تعتبر من كبرى العائلات ذات التاريخ الطويل التي سكنت في شبه الجزيرة العربية منذ زمن طويل، وكما ذكرنا لها فروعًا متعددة في مختلف البلدان العربية ويتركز أفرادها بمنطقة الدوامي في الرياض عاصمة المملكة، ولهم في هذه المنطقة ديارًا كثيرًا إلا أن أشهرها ما يلي:

  • الهلالية.
  • الشرف.
  • الحسينية.
  • شعلانة.

اقرأ أيضًا: شجرة قبيلة المرواني ، أصل قبيلة بني مروان وش يرجع ؟

تاريخ عائلة الحمادي

الحمادي كانت من أولى العوائل التي قطنت منطقة شبه الجزيرة العربية ولقد بدأت رحلتها الأولى في القرن الثامن عشر للميلاد، حيث خرجوا بهدف البحث عن حياة أفضل والاستقرار بمكان يوفر لهم ما يحتاجون إليه حتى استقر بهم المقام في منطقة نجد.

لكن بعد مرور الزمن نشب خلاف فيما بين عائلة الحمادي أو كام يسميهم البعض بنو حماد، وبين عائلة العبادلة وكان الخلاف قائمًا حول انتزاع ملكية بئر ماء، وفي نهاية المطاف قرر بنو حماد أن يرتحلوا من نجد لمنطقة الساحل الشرقي من الخليج العربي وتحديدًا في المنطقة العربية الفارسية واستقروا بها خلال هذه الفترة.

نسب عائلة الحمادي في السعودية

يرجع نسب أسرة الحمادي في السعودية للحماميد في طلحة وقيل إن بني حماد هم من فرع الروقة من قبيلة عتبيبة، بينما أشار مؤرخون آخرون إلى أن نسبهم يرجع إلى قبيلة العصيمي.

بنسب هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، ولقد انشقت قبيلة العصيمي فيما بعد عن فرع الدوسري، بينما ذهب عدد آخر من النسابة إلى أن هذه العائلة يرجع أصلها إلى قبيلة جذام من قحطان.

اقرأ أيضًا :الهويمل وش يرجعون .. اصل قبيلة الهويمل من وين

نسب عائلة الحمادي في الكويت

يرجع نسب آل الحمادي في دولة الكويت إلى محمد بن مالك الحمادي، ذلك الرجل الذي كان ولدًا للشيخ مالك بن حمادي رجل الدين الذي اشتهر منذ زمن بعيد بحكمته وتدينه حتى أطلق عليه أفراد قبيلته لقب الملا.

ففي بادئ الأمر حكم الشيخ محمد بن صباح ولكن تبعه في تولي الحكم أبناء عمومته صالح وإبراهيم الحمادي وجميعهم كانوا يعملون في البحر.

يرتبط أبناء عائلة الحمادي في زمر اجتماعية من خلال روابط وعلاقات محددة كالمصاهرة والقرابة، وذلك حفاظًا على سماتهم الفاضلة التي تضمنها الإجابة عن سؤال الحمادي وش يرجعون.

أسئلة شائعة

هل هناك صلة تربط بين قبيلة صعصعة وقبيلة عتيبة؟

نعم.

أين يعيش أفراد عائلة الحمادي في الكويت؟

منطقة الكندرة.

ما هو منصب المستشار صالح عبد الله الحمادي؟

رئيس ديوان مجلس الوزراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام