ثقافة إسلامية

الجنابه واضرار تأخير الاغتسال منها والطريقه الصحيحه للاغتسال

الجنابه واضرار تأخير الاغتسال منها والطريقه الصحيحه للاغتسال جميعها أمور يجب على كل مسلم أن يُحيط بها علمًا خاصةً المتزوجين، وذلك لعدة أسباب أولها أنها تندرج تحت بند الأحكام الشرعية التي عليها ثواب وعقاب بالإضافة إلى أن الأمر يصل للجانب الصحي، والنفسي والاجتماعي أيضًا، كل هذا ما سيوضحه موقع مرحبا مع ذكر كيفية الاغتسال من الجنابة.

ما هي الجنابة عند الرجل هي إنزال المني سواءً نتيجة العلاقة الزوجية أو بسبب شهوة
الاغتسال من الجنابة يوميا الاغتسال مقترن بفعل الجنابة فلو تكررت يوميًا يكون هو كذلك

الجنابه واضرار تأخير الاغتسال منها

توجد في حياتنا الكثير من الأفعال التي قد يقوم بها الإنسان أو تكون نتيجة لفعلٍ ما ولا يعلم أن تبعيتها تتطلب منها إجراء معين، والتي من بينها الجنابة التي يجب بعدها الاغتسال، حيث إن تأخيرها يؤدي إلى عدة أضرار نذكرها على النحو التالي:[1]

  • تراكم الفطريات والبكتيريا في المناطق التناسلية والتي ينتج عنها حكة شديدة، فضلًا عن تأثيرها على خصوبة الرجل أو المرأة.
  • السماح للفطريات والبكتيريا للانتشار في مجرى البول مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات ينتج عنها حرقان عند التبول، وهذا ما يسمى بالالتهابات الجرثومية.
  • ظهور رائحة كريهة جدًا في منطقة الأعضاء التناسلية.
  • الشعور بالخمول والكسل ليس بعد الجنابة فقط لكن طوال اليوم، وذلك لأن تأخير الغسل يؤدي إلى عدم تنبيه الجهاز العصبي ليكون نشطًا من قِبل الشبكات الحسية العصبية.
  • من المحتمل الإصابة بآلام في الظهر والفقرات نتيجة ارتخاء العضلات مما يسبب الضغط عليها، حيث إن الاستحمام بعد الجنابة يعمل على تدفق الدورة الدموية في تلك المنطقة مما يساعد على مرونتها.

الطريقه الصحيحه للاغتسال من الجنابة

بعد ذكر الجنابه واضرار تأخير الاغتسال منها نتطرق إلى الطريقه الصحيحه للاغتسال من الجنابة وهي كالتالي:

  1. النية وهي محلها القلب.
  2. غسل اليدين بالماء.
  3. غسل الفرج “المنطقة التناسلية”.
  4. الوضوء الكامل أو يمكن تأخير غسل الرجلين.
  5. غسل الشعر بالماء بعد فرقه بشرط أن يصل الماء لجميع منابت وأجزاء الشعر.
  6. غسل الشق الأيمن من الجسد بالماء ثم الشق الأيسر.

اقرأ أيضًا: حكم الصيام على جنابة عند المالكية

أسهل طريقة لغسل الجنابة

في ضوء الحديث عن الجنابه واضرار تأخير الاغتسال منها وذكر الطريقة الصحيحة للغسل، فإن كثيرًا من الناس قد يجدون فيها صعوبة ومشقة، وهنا يجوز لهم -حسب ما أجاز أهل العلم- أن يغتسلوا بصفة الغسل الواجب.

هو ما يعني أن ينوي المرء في قلبه ومن ثم يغسل جسده بالكامل بالماء ولا يلزمه الخطوات المجزأة التي ذُكرت أعلاه، فتلك الطريقة تعد الأسهل لغسل الجنابة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زواج المسيار وما حكم زواج المسيار؟

كيفية الغسل من الجنابة بدون استحمام

حسب ما ورد عن أهل العلم أن غسل الجنابة يكون بالاستحمام بالماء وهو الأمر الشرعي الأول، إلا أنه في بعض الحالات مثل الإصابة بالجروح التي يمنع الطبيب أن يصل إليها الماء، أو أن يكون الشخص في مكان لا يوجد فيه ماء فيمكن حينها التيمم.

اقرأ أيضًا: ما حكم اللعب بالفرج للعزباء

أضرار الجنابة على الأطفال

في سياق الحديث عن أضرار تأخير غسل الجنابة وجبت الإشارة إلى أن بعض الناس يظنون أن تلك الأضرار قد تطول الأطفال أو مثلًا قد يتضرر الرضّع إذا أرضعتهم أمهاتهم وهن جُنب، وهذا معتقد خاطئ تمامًا حيث إن الجنابة ليس لها علاقة بالأطفال.

حتى هذا الوقت قد لا يعي كثيرٌ من الناس مدى الأضرار التي قد تنجم عن الجنابه واضرار تأخير الاغتسال منها والتي تطول جوانب عدة في حياتهم، لكن يعد الرادع الأول لهذا الفعل -خاصةً لو كان بتعمّد- هو الحكم الشرعي الذي يستوجب سرعة هذا الغسل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام