التعليم

إسلامية الصف الحادي عشر | حل درس الاستعفاف

إسلامية الصف الحادي عشر | حل درس الاستعفاف هو أحد الموضوعات التي يبحث عنها طلاب هذا الصف، فالدرس يوضح للطلاب مفهوم الاستعفاف وأثره على الفرد والمجتمع، لذا سنحاول من خلال مقال اليوم الإجابة عن أبرز الأسئلة التي وردت بشأن هذا الدرس، وذلك من خلال موقعنا موقع مرحبا.

إسلامية الصف الحادي عشر | حل درس الاستعفاف

يستطيع الطلاب إيجاد حلول أسئلة هذا الدرس وتحميلها من خلال هذا الرابط، إلا أننا سوف نعرض بعضا من هذه الأسئلة ليتمكن الطالب من التعرف على ريقة الإجابة الصحيحة عن الأسئلة.

  • يطلب السؤال الأول من الطالب ذكر بعض الأمثلة عن الإحسان في ضوء قراءته للآية 77 من سورة القصص، وهنا الإجابة مفتوحة للطالب لذكر أي من مظاهر الإحسان مثل: العطف على الصغير، وبر الوالدين.
  • بعدها يطلب من الطالب إبداء رأيه بشأن العلاقة بين الاستعفاف والتسامح، وهنا يجب أن يجيب الطالب بأن التسامح هو أثر من آثار الاستعفاف، فالاستعفاف بمعناه الشامل يشير إلى ترك ما لا يليق بالمرء، والتسامح هو إحدى صور الاستعفاف إذ ينأى المرء بنفسه عن البغض الذي لا يليق به.

شاهد أيضًا: وش افضل تخصص في الجامعة

أسئلة قائمة على مبدأ الاستنتاج

تتجه بعد ذلك أسئلة الدرس إلى قياس قدرة الطالب على الاستنتاج، فبعد أن تعرض على الطالب أهمية الاستعفاف وأثره على الفرد والمجتمع يتم توجيه أسئلة للطالب لاستنباط النتائج التي يمكن أن تترتب على غياب مفهوم الاستعفاف.

  • السؤال الأول في هذا السياق هو (من خلال ما سبق استنتج الخطورة البالغة الناتجة عن غياب الاستعفاف)، وهنا يمكن للطالب إيضاح التفكك الذي سوف يتعرض له المجتمع في هذه الأثناء حينما تنعدم الثقة بين أفراده مما يؤدي إلى انتشار الجرائم والفساد.
  • سؤال آخر في هذا الإطار هو (اقترح سبل ملائمة لتحقيق الاستعفاف في منصات التواصل الاجتماعي)، فمن بين السبل التي يمكن ذكرها: الابتعاد عن النيل من الآخرين وتشويه صورتهم، البعد عن المواقع التي تحض على الفسق، والاستفادة من هذه المنصات في نشر الأخلاق والعلم.

شاهد أيضًا: ما هي متطلبات جامعة الشارقة؟ هل الدراسة في جامعة الشارقة مجانية؟

مناقشات حول تحقيق الاستعفاف في مختلف مجالات الحياة

بعدها يؤخذ الطالب في جولة من الأسئلة التي يمكنه التوصل إلى إجاباتها من خلال مناقشة معلميه ووالديه، فكل شخص يمكن أن يبدي رأيه في هذا النوع من الأسئلة التي تكون قابلة لتعدد إجاباتها.

  • سؤال (حدد وسائل ليتحقق مبدأ الاستعفاف في العمل) هو أحد هذه الأسئلة، ومن بين الإجابات: الحرص على حسن التعامل مع زملاء العمل، عدم التصنت على الآخرين، التزام المرأة بالزي الإسلامي بينما تقوم بمزاولة عملها، ومراعاة الله والبعد عن الاختلاس أو المحاباة.
  • (حدد وسائل لتحقيق الاستعفاف في نشر المطبوعات) هو السؤال الثاني في هذه المجموعة، ويمكن الإجابة عنه بذكر هذه الوسائل: الحرص على عدم توظيف الكتابات لرمي الآخرين بالباطل، ونقل المعلومات بمنتهى الأمانة العلمية والمهنية.

إلى هنا يكون مقالنا اليوم، الذي حمل عنوان إسلامية الصف الحادي عشر | حل درس الاستعفاف، قد آل إلى نهايته فقد تناولنا من خلاله حلولا لأبرز الأسئلة المرتبطة بالدرس، وبفهم الطالب لمعنى الاستعفاف ومناقشة معلميه سوف يتمكن من الإجابة عن كافة الأسئلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام