التعليم

إذاعة مدرسية كاملة عن محو الأمية جاهزة للتحميل والطباعة pdf

إذاعة مدرسية كاملة عن محو الأمية جاهزة للتحميل والطباعة pdf يمكن الاستعانة بها في الأيام الأولى من الدراسة، وذلك من أجل تحفيز وتشجيع الطلاب على الدراسة والعلم في بداية العام، وخاصةً أن العودة من إجازة طويلة تحتاج إلى الكثير من الكلمات التشجيعية، ومن خلال موقع مرحبا نعرض الإذاعة كاملة.

إذاعة مدرسية كاملة عن محو الأمية جاهزة للتحميل والطباعة pdf

يتم في الإذاعة المدرسية الانتقال من فقرة إلى أخرى، وعادةً ما يتم إلقاء المقدمة وبعد ذلك الانتقال إلى الفقرة القرآنية والحديث النبوي الشريف، ويجب اختيار جميع فقرات الإذاعة بُناءً على الموضوع الذي سيتم طرحه، ومن خلال ما يلي نوضح كل فقرة على حدة بالمحتوى الذي يجب أن تشتمل عليه، وهي:

مقدمة إذاعة مدرسية عن محو الأمية

نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين، والذي جعل لنا العلم نور يهدينا نحو صراطه المستقيم، فالحمد لله الذي هدانا إلى هذا الطريق وأبعدنا عن الضلال والجهل المميت، الحمد لله الذي أخذ بيدنا إلى طريق النور والحق المبين، أما بعد..

نلتقي اليوم في إذاعة مدرسية قديمة نتحدث بها عن أهم أمور حياتنا هو العلم وعكسه، فالجهل من أسوأ ما يمكن أن يكون عليه الإنسان، هو القبر الحقيقي لصاحبه، والعلم هو ما يحيينا، فاسلكوا طريق العلم لتسيروا في الاتجاه الصحيح، والأمر غير مستحيل في أي عُمر، فالجهل من القضايا التي تناقشها الكثير من الدول في الوقت الحالي، ولم يعد أمر التعليم صعبًا على أحد، بل يمكن أن يكون في أي وقت للقضاء على الجهل والحد من انتشاره وتأخر الأمم، والآن ننتقل معكم بذِكر الآيات القرآنية التي تحثنا على طلب العلم والتمسك به مع الطالب.

للحصول على نسخة ال pdf قم بالضغط على الرابط التالي: مقدمة إذاعة مدرسية عن محو الأمية

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم:

(يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) [سورة المجادلة، الآية 11].

وعلى الطالب بعد تلاوة هذه الآية شرحها بالطريقة الأنسب له والتي يستطيع من خلالها إيصال المعلومة للغير بطريقة سهلة وسلسة مع مراعاة اختلاف الأعمار بين الطلاب وبعضهم البعض.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني كاملة بالمقدمة والخاتمة

فقرة الحديث الشريف

الاستشهاد بالحديث الشريف أهم ما يجب دعم الإذاعة المدرسية به، فهو لا يقل عن أهمية القرآن الكريم في الإذاعة المدرسية، وفي هذا الموضوع يجب الاستشهاد بالحديث الشريف:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ، وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ، وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة سؤال وجواب عن محو الأمية

من الفقرات التي تتيح فرصة النقاش بين الطلاب وتوضيح طريقة الفِكر لكل شخص منهم، وهي من أهم الفقرات التي يمكن استخدامها في الإذاعة المدرسية، لذا من خلال الجدول التالي نعرض بعض الأسئلة والأجوبة التي يمكن طرحها في الإذاعة:

السؤال الجواب
ما هو محو الأمية؟ مصطلح يستخدم في التعبير عن جهود الدولة في مكافحة الجهل ونشر أسس العلم من قراءة وكتابة بين الجميع
متى ظهر محو الأمية في الإسلام؟ ظهر في وقت بدء الحروب مع الكفار
ما هو محو الأمية قديمًا وحديثًا؟

قديمًا كان خاص بمن لا يعرف القراءة والكتابة

أما الآن أصبح يخص من يجهلون استخدام الحاسب الآلي والإنترنت ومن لا يواكبوا التطور التكنولوجي

اقرأ أيضًا: إذاعة عن الإسعافات الأولية مع الفقرات كاملة pdf

فقرة هل تعلم عن محو الأمية

يوجد الكثير من عبارات هل تعلم التي يمكن استخدامها في التعبير عن أهم جوانب محو الأمية، وفي عرض إذاعة مدرسية كاملة عن محو الأمية جاهزة للتحميل والطباعة pdf نقدم بعض منها فيما يلي:

  • هل تعلم أن لمحو الأمية دور في النهضة بالمجتمع والدول.
  • هل تعلم أن محو الأمية ينشر الثقافات في مُختلف الأماكن والبلاد.
  • هل تعلم أن محو الأمية من أسس التنمية المستدامة.
  • هل تعلم أن عدد الأشخاص الذين ما زالوا لا يفقهون شيئًا عن القراءة والكتابة كبير جدًا في زمننا الحالي.

خاتمة إذاعة مدرسية عن محو الأمية

وفي ختام إذاعتنا المدرسية نحثّ كل فرد منَّا أمنَّ عليه الله بالعلم أن ينفع غيره ويقدم له ما تعلمه ولا يبخل عليه بمعلومة وضعها الله في طريقه لتكون نافعة لغيره من الأشخاص، فهي رسالتنا في الحياة وحتى آخر يوم في حياتنا.

في إذاعة مدرسية كاملة عن محو الأمية جاهزة للتحميل والطباعة pdf توجد جميع الفقرات الواجب توافرها في أي إذاعة، وبها من الكلمات الحماسية والتحفيزية الكثير.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”ما هي أسباب انتشار الأمية في البلاد؟” answer-0=”بسبب عدم استقرار الوضع الاقتصادي في البلاد. ” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”من هي الجهة المسئولة عن قضاء الأمية؟” answer-1=”مجلس إدارة الهيئة. ” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”متى ظهرت الأمية؟” answer-2=”منذ منتصف القرن العشرين. ” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام