أدعية مكتوبة

أدعية مأثورة في رمضان.. أدعية رمضان اليومية

أدعية مأثورة في رمضان هي الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة على لسان الحبيب، حتى لو لم يكن سياق الدعاء في إطار رمضاني بقدر كونه يعتبره أهل العلم من أفضل ما يمكن التلفّظ به في هذا الوقت المبارك، ومن خلال موقع مرحبا نذكر أدعية رمضان من الكتاب والسنة.

أدعية مأثورة في رمضان

أدعية مأثورة في رمضان

يشتمل كلٌ من القرآن الكريم والسنة النبوية العطرة على كثير من أدعية مأثورة في رمضان، والتي يمكن أن يلجأ إليها المسلمون للدعاء في هذا الوقت المبارك، ونسلط الضوء على جاء على لسان المصطفى كما يلي:[1]

  • “عن طلحة بن عبيد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: اللهم أَهِلَّه علينا باليُمنِ والإيمانِ، والسلامةِ والإسلامِ، ربي وربُّك اللهُ” [حديث حسن].
  • “عن عبد الله بن عمر قال كانَ إذا أفطرَ قال: ذهب الظمأُ، وابْتلَّت العروقُ وثَبَتَ الأجرُ إنْ شاءَ اللهُ” [أخرجه أبو داوود].
  • “عن عبد الله بن الزبير قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم: أفَطَرَ عندَكُمُ الصائِمُونَ، وأَكَلَ طعامُكُمُ الأبرارَ، وصَلَّتْ عليْكُمُ الملائكةُ” [حديث صحيح].
  • “عن عائشة أم المؤمنين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قولي اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي” [رواه أحمد].

اقرأ أيضًا: دعاء للوالدين المتوفين والاحياء

دعاء رمضان مكتوب

دعاء رمضان مكتوب

بجانب الأدعية التي سبق ذكرها من السنة النبوية فإنه أيضًا توجد الكثير من الدعوات المكتوبة التي يمكن أن يلهج بها اللسان في شهر رمضان المعظم، والتي تتمثل فيما يلي:

  • اللهم ربنا نسألك مغفرة لذنوبنا، ورحمة تشملنا بها وعتقًا من النار إنك أنت الغفور الرحيم.
  • يا ذا الجلال والإكرام نسألك أن تنظر لنا بعين رحمتك لا غضبك، وأن تعفو عنا في هذا الشهر المبارك وكما أنعمت علينا وبلغتنا إياه نرجوك أن تجعلنا ممن أعتقت رقابهم من النار.
  • اللهم بحق رحمتك نسألك أن تبلغنا ليلة القدر، وأن تعيننا على قيامها، وأن تجعلنا فيها ممن أجرتهم من عذاب وحر النار.

دعاء رمضان قبل الفطور

دعاء رمضان قبل الفطور

يعتبر وقت قبيل الفطور من أعظم الأوقات التي يجب أن يقوم بتحريها كل مسلم، حيث إنها من أوقات استجابة الدعاء بإذن الله وعليه نقدم مجموعة من أبرز الأدعية على النحو التالي:

  • اللهم يا رحمن نسألك بعظمتك أن تقرّ أعيننا، وتجبر قلوبنا، وتفرّج كروبنا وأن تجعل وجودنا في الدنيا خيرًا لنا في ديننا وآخرتنا.
  • يا رب العالمين نسألك من فضلك الذي نحن به نعيش أن تغمرنا بالخيرات والنعم من خزائنك التي لا تنفذ، وألا تُخرجنا من رحمتك التي وسعت كل شيء.
  • يا ذا الجلال والإكرام نسألك باسمك الأعظم أن تجعل الآخرة هي همنا، وأن تشغل بالنا بطاعتك وتعيننا عليها وتتقبلها منا إنك أنت التواب الرحيم.

اقرأ أيضًا: دعاء للمتوفى في يوم الجمعة

أدعية رمضان اليومية

أدعية رمضان اليومية

الأدعية اليومية في شهر رمضان ما يميزها أنها تجعل المسلم يغتنم كل لحظة في الشهر العظيم فلا يضيعها إلا فيما فيه خير له، ومن أمثلة تلك الأدعية نطرح التالي:

  • يا حي يا قيوم يا من به نستغيث ونلجأ فيُجيرنا، نسألك عتقًا من النار، وعفوًا عن الذنوب، ولطفًا يهون علينا مصائب الدنيا.
  • اللهم إنا نسألك ألا تحملنا ما لا طاقة لنا به، وأن تثبت قلوبنا على دينك وأن تصرفهم على طاعتك.
  • يا ذا الجلال والإكرام يا غني عن عبادتنا وسؤالنا لكننا إليها أحوج، نسألك وأنت الذي لا يخيب من سألك ولا يُكسر من طلب منك جبرًا ولا يهلك من استجار بك؛ أن تكون لنا معينًا، ونصيرًا وألا تكلنا إلى أنفسنا ولا لأحدٍ من مخلوقاتك.

الاطلاع على أدعية مأثورة في رمضان تجعل المسلم مُلمًا بأفضل الدعوات التي يمكن أن يتضرع بها إلى ربه، وذلك مما جاء عن النبي الذي لا ينطق عن الهوى، بجانب الأدعية الأخرى المكتوبة أو المنقولة التي تكون نابعة من قلبه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام